كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد عرق السوس للحامل

فوائد عرق السوس للحامل

عرق السوس هو عشب استخدمه الناس منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، وعلى الرغم من أن عرق السوس له تأثيرات طبية، إلا أن البحث العلمي يدعم فقط بعض استخداماته، وقد لا يكون آمنًا أثناء الحمل، لذلك سوف نتعرف على فوائد عرق السوس للحامل

Advertisement

ما هو عرق السوس؟

عرق السوس، هو جذر نبات طبيعي يعرف باسم Glycyrrhiza Glabra، له نكهة حلوة فريدة ومعروف أيضًا أنه يحتوي على مركبات يمكن أن تكون بمثابة مضاد للاكتئاب، يمكن أن يساعد في تهدئة العصبية عن طريق تنظيم هرمونات التوتر لديك.

وعند استهلاكه بكميات محدودة، فهو علاج طبيعي ممتاز للعديد من الحالات الصحية بما في ذلك حرقة المعدة والربو والالتهابات الفطرية والفيروسية، كما أن له فوائد علاجية لعلاج القرحة والسعال والتهاب المفاصل وعدوى الخميرة وغيرها.

اقرئي أيضا: أضرار الأعشاب الطبية، واحتياطات مع استخدامها

فوائد عرق السوس للحامل

هل يمكن للنساء الحوامل أكل عرق السوس؟

نصح الأطباء والعلماء بشدة الأمهات الحوامل والمرضعات بتجنب استهلاك عرق السوس، وذلك لحماية طفلك من المشاكل الصحية المحتملة، وقد يأتي شاي عرق السوس أثناء الحمل تحت شاي أعشاب يمكنك تناوله، لكن لا يجب عليك تناوله من أجل سلامة طفلك.

ووفقًا للعديد من الدراسات، يجب تجنب عرق السوس بأي ثمن ممكن، في حين أنه قد يقدم فوائد طبية متعددة، إلا أن الجذر يحتوي على مركب يعرف باسم “Glycyrrhizin”، يمكن أن يتسبب استهلاكه المرتفع للجذر في العديد من المشاكل الصحية للنساء الحوامل، مثل الصداع وارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء والتعب أو حتى نوبة قلبية، وعندما تستهلك بكميات أقل، فإن الآثار الجانبية التي يمكن ملاحظتها هي ألم في الأطراف وخدر.

Advertisement

ما هي الفوائد الصحية لعرق السوس؟

جذر عرق السوس هو علاج طبيعي ممتاز للعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك حرقة المعدة ورائحة الجسم والربو والالتهابات الفطرية والالتهابات الفيروسية، يمكن أن يقدم أيضًا فوائد علاجية لعلاج القرحة، مشاكل الكبد، السل، عدوى الخميرة، السعال، الإرهاق المزمن، قرح الفم، مرض لايم، التهاب المفاصل، الصلع، الكآبة وحتى فيروس نقص المناعة البشرية، عرق السوس هو علاج فعال للاكتئاب والعصبية لأنه يساعد في تنظيم هرمونات التوتر.

اقرئي أيضا: أضرار الهيل للحامل

هل توجد أضرار بعد معرفة فوائد عرق السوس للحامل ؟

لا يوجد فوائد للعرق سوق أثناء الحمل، لذلك ننصح بتجنبه حيث أنه يسبب:

  • تقلصات الرحم.
  • الإجهاض، لأنه يؤثر على هرمون الحمل مما يسبب الإجهاض.
  • الولادة المبكرة.

الآثار الجانبية لامتصاص عرق السوس أثناء الحمل

مع الاستهلاك المرتفع لجذر عرق السوس، هناك احتمال كبير لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، مما يعني فترة حمل أقصر، حيث أن الولادة المبكرة في حد ذاتها لها عيوب للطفل.

ويمكن أن يؤدي تناول جذر عرق السوس أثناء الحمل إلى ضعف المشيمة، ويمكن للمركب الموجود في عرق السوس، أن يزيد من فرص وصول القشرانيات السكرية أو هرمونات الإجهاد إلى الطفل في الرحم، وهذا يؤدي إلى تأثير سلبي على نمو دماغ الجنين، وخفض مستويات الذكاء وزيادة المشاكل السلوكية لدى الطفل أثناء نموه.

Advertisement

ويمكن أن تكون فرص تطوير المهارات المعرفية منخفضة لطفلك أيضًا أحد الآثار الجانبية لاستهلاك جذر عرق السوس المرتفع، ومن المحتمل أن يكون طفلك عرضة لتطوير حالات مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وجذر عرق السوس له تأثير يشبه هرمون الإستروجين، والذي يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة في نمو الجنين إذا تم استخدامه بكميات كبيرة أثناء الحمل، وعند تعرض الجنين لهذه المستويات العالية من هرمون الاستروجين، فإن فرص إصابته بتشوهات عالية.

والآن وبعد أن تعرفتِ على فوائد عرق السوس للحامل ، يجب عليكِ تجنبه أثناء الحمل حيث أن ضرره أكثر من فوائده، واستشيري دائماً طبيبك قبل تناول أي شئ أثناء حملك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع