أضف استشارتك

فوائد عسل السدر و أهم إستخداماته

فوائد عسل السدر

فوائد عسل السدر

عسل السدر هو ذلك العسل الذي ينتجه النحل جراء تناوله للغذاء من زهور السدر الصغيرة جداً (قبل ان تتحول إلى ثمرات) .

مقاومة السرطان

من أهم فوائد عسل السدر أنه فعال للغاية فى علاج السرطان و من نموه و إنتشاره ، لأنه غنى بمضادات الأكسدة و التى تقضى على الخلايا الضارة و نواتج تكسير الخلايا التى تتحول لخلايا سرطانية ، و بالتالى منع انتشار السرطان .

تقوية الجهاز المناعى

يعمل عسل السدر على تقوية الجهاز المناعى لأنه غنى بفيتامين ” ج ” الذى يعمل على تقوية صحة كثير من أعضاء الجسم مثل البشرة ، العظام ، و صحة الأسنان و اللثة ، كما أن فيتامين ج يدخل فى تكوين الكولاجين ، و الكولاجين من أهم المواد التى تدخل فى تكوين أعضاء فى الجسم مثل البشرة ، لذلك فإن عسل السدر بما يحتويه من فيتامين ج له فوائد رائعة للجسم.

الرؤية و النظر

يحتوى عسل السدر على مواد تسمى بالكاروتينيدات ، و هى من أهم المواد تقوية النظر و حماية خلايا العين من التلف أو الضرر و حمايتها من كثير من الأمراض كالمياه البيضاء ، و العمى الليلى.

القلب

أثبتت الدراسات أن من فوائد عسل السدر يساعد على تنظيم مستوى الكولسترول بالدم و تقليل الكولسترول الضار ، و إعادة التوازن للدهون بالجسم ، و هذا بدوره يحمى من أمراض القلب كتصلب الشرايين ، السكتة القلبية و الجلطة ، لأن هذه الأمراض تحدث نتيجة لتراكم الدهون و بالتحديد الكولسترول فى الأوعية الدموية و الشرايين و انسدادها و تقليل ضغط الدم و تدفقه إلى الأعضاء و أهمها القلب .

السكرى

برغم أنه لازالت الأبحاث جارية فى هذه الدراسة ، إلا أن عسل السدر له أثر فعال فى تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم ، و بالتالى فهو مفيد لمن يعانون من مرض السكرى بتناوله ليساعدهم فى العلاج.

تنشيط الدورة الدموية

أثبتت الدراسات أيضاً ان نسبة فيتامين ج العالية بعسل السدر و الذي يزيد من امتصاص الحديد بالجسم ، هذا بدوره يحسن من نشاط كرات الدم الحمراء مما يضمن تنشيط الدورة الدموية و تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم .

إضطرابات المعدة

من فوائد عسل السدر أيضاً أنه يخفف من إضطرابات المعدة بأنواعها ، كما أن به مواد مضادة للالتهابات لعلاج التهابات المفاصل و العضلات .

البشرة و التجاعيد

بما أنه غنى بمضادات الأكسدة ، فبالطبع له دور أساسى فى مقاومة التجاعيد و علامات التقدم فى السن ، يمكن إضافة عسل السدر إلى الزيوت الطبيعية و إستخدامها للبشرة و الجلد.

إحتياطات قبل تناول عسل السدر

تناول عسل السدر آمن تماماً فى المعدل الطبيعى ووكذلك الإستخدام الموضعى و لكن هناك حالات معينة يجب عدم تناول عسل السدر بها منها :

  • يبطئ عسل السدر من تجلط الدم مما قد يزيد من النزيف ، لذا يجب عدم تناوله لمن يعانون من الزيف ، أو قبل إجراء العمليات الجراحية.
  • يؤثر عسل السدر على ضغط الدم و يقلله و يؤدى لهبوط شديد لذا يُنصح بعدم تناوله لمن يتناولون أدوية لعلاج الضغط .

اقرأ أيضاً :

السواك .. سنة نبوية و فوائدها فى الطب البديل

فوائد العرقسوس المدهشة

فوائد نبات ست الحسن و آثاره الجانبية

المصادر
organicfacts.com

3 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اتا بحب عسل السدر كثيرا , هل كثرة تناوله تضر بالصحة

  2. السلام عليكم
    الصراحة مقالتكم عن العسل رائعة جدا , انا بحب العسل ومتابع مستمر لموقعكم
    الله يوفقكم وننتضر جديدكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *