فوائد عسل النحل للاطفال .. فوائد مذهلة ولكن بعد العام الأول!

فوائد عسل النحل للاطفال

عسل النحل من أطيب وأحلى العناصر الغذائية التي يحبها الأطفال والكبار، ولكن هناك جدل حول موعد تقديمه للطفل للاستفادة بفوائده الصحية المذهلة، في المقال التالي نحسم لك الجدل ونجاوب على تساؤلاتك ونذكر لك فوائد عسل النحل للاطفال

متى يمكن تقديم العسل للأطفال؟

لا يجب تقديم العسل للأطفال قبل بلوغهم عام على الأقل، لتجنب المخاطر الصحية التالية:

مخاطر تقديم العسل للطفل قبل السنة الأولى

يمكن أن يحتوي العسل على أنواع من البكتيريا تسمى كلوستريديوم بوتولينوم Clostridium botulinum، والتي يمكن أن تنمو وتتكاثر في الجهاز الهضمي غير الناضج للطفل، وتسبب التسمم الغذائي لدى الرضع، وهو مرض نادر ولكنه مميت.

هذه الأنواع تكون عادًة غير ضارة للبالغين والأطفال فوق عمر سنة واحدة، لأن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة عادة في الأمعاء تمنع نمو هذه البكتيريا.

لكن اطمأني؛

الأطعمة التجارية التي تحتوي على العسل مثل: حبوب الإفطار الجاهزة وطعام الأطفال، آمنة لطفلك لأنها تعرضت للحرارة بدرجة كافية لقتل الجراثيم، ولكننا ننبه هنا لضرورة استشارة الطبيب أولاً قبل تقديم أي طعام.

انتبهي؛

إذا أظهر على طفلك أعراض التسمم الغذائي مثل:  الإمساك مع ضعف العضلات، أو عدم القدرة على الرضاعة وتراخي الفك، أو البكاء والخمول، فيجب مراجعة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد عسل النحل المدهشة 

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد عسل النحل للاطفال

العسل له عدد من الفوائد الغذائية التي يمكن لطفلك أن يستمتع بها بعد بلوغه 12 شهراً من العمر، حيث يحتوي العسل على كميات ضئيلة من:

اقرأ أيضا: فوائد العسل الأسود الغني بالحديد الرائعة للأطفال

فوائد العسل الصحية للأطفال

  • العسل أحلى من السكر، لذا يمكن استخدامه كبديل صحي للسكر مع الطعم الحلو والنكهة الرائعة.
  • قد يعمل العسل كمثبط للكحة، ولكن لا ينبغي استخدامه في الأطفال دون سن 12 شهرًا.
  • قد يساعد العسل على التئام الجروح عند تطبيقه موضعيا، ولكن لا ينبغي أن تستخدم هذه الطريقة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا لأن التسمم الغذائي يمكن أن يدخل الجسم من خلال الجلد المجروح.

اقرأ أيضا: فوائد زبدة الفول السوداني للاطفال .. مغذية وغنية بالبروتين

نصائح هامة للأمهات

  • إذا كنت ترغبين في الحصول على الفوائد الغذائية للعسل، فمن الأفضل استخدام العسل الخام، وهو العسل الذي لم تتم تصفيته أو معالجته بأي شكل من الأشكال، ويأتي مباشرًة من خلية النحل ويحتوي على جميع الفيتامينات الطبيعية والمعادن وغيرها من المركبات الصحية.
  • كما هو الحال مع أي طعام جديد، من الجيد إدخال العسل تدريجيًا لاختبار الحساسية.
  • يمكن إضافة العسل إلى النظام الغذائي لطفلك عن طريق مزجه مع الشوفان أو الزبادي، أو وضعه على شريحة التوست، وغيرها من الطرق المختلفة.
  • لاينبغي استخدام العسل كعلاج بديل قبل استشارة الطبيب.

في النهاية وبعد معرفتك فوائد عسل النحل للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycenter.com/404_when-can-my-baby-eat-honey_1368490.bc https://www.healthline.com/health/parenting/when-can-babies-eat-honey#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *