كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد عصير البرتقال الطبيعي للحامل

فوائد عصير البرتقال الطبيعي للحامل

البرتقال معروف بأنه من أشهر الحمضيات وله العديد من الفوائد الصحية للجسم، لذلك سنتعرف على فوائد عصير البرتقال الطبيعي للحامل في هذا المقال وآثاره الجانبية فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

فوائد عصير البرتقال للجسم

تشمل فوائد عصير البرتقال للجسم ما يلي:

تعزيز جهاز المناعة

عصير البرتقال هو مصدر غني بـفيتامين سي، وتحتوي حصة واحدة من عصير البرتقال على أكثر من 200% من متطلبات فيتامين سي للجسم، ويعمل فيتامين ج، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، كـ مضاد للأكسدة الأساسي في الجسم، ويدمر أو يحيد الجذور الحرة قبل أن تتمكن من إلحاق الضرر بالجسم.

بالإضافة إلى ذلك فإن حمض الأسكوربيك هو أحد المكونات الأساسية للكولاجين، وهو ضروري لإصلاح الخلايا ونمو الأنسجة الجديدة في الجسم.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة، وإحدى أهم وظائف مضادات الأكسدة هي الوقاية من السرطان، حيث تمنع مضادات الأكسدة الحمض النووي للخلايا السليمة من التحور في الخلايا السرطانية.

إلى جانب فيتامين سي، يحتوي عصير البرتقال أيضًا على هسبريدين المضاد للأكسدة، والذي تم ربطه بتقليل نمو الورم وتحفيز موت الخلايا المبرمجة في الخلايا السرطانية، كما يساعد في الوقاية من سرطان القولون.

Advertisement

إزالة السموم من الجسم

قبل التعرف على فوائد عصير البرتقال الطبيعي للحامل نكمل فوائد عصير البرتقال للجسم فهو غني أيضًا بـفيتامين أ، الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويرتبط فيتامين أ بصحة العين، ويمكن أن يؤدي إضافة ما يكفي من فيتامين أ إلى نظامك الغذائي إلى منع العمى الليلي، وكذلك التنكس البقعي.

تحتوي حصة واحدة من عصير البرتقال على ما يقرب من 50% من المدخول اليومي المطلوب من فيتامين أ.

زيادة الدورة الدموية

عصير البرتقال هو مصدر غذائي غني للفولات أيضاً، وحمض الفوليك هو فيتامين ب9 من أحد أشكال فيتامين ب المركب، وتمشل أهمية حمض الفوليك ما يلي:

  • مهم لإنشاء الحمض النووي ونمو الخلايا الجديدة.
  • يحافظ على سلامة الخلايا من الطفرات، وهي إحدى الطرق التي تضر بها الجذور الحرة بالجسم.
  • يلعب الفولات دورًا في بناء خلايا الدم الحمراء الجديدة.
  • تحفيز تدفق الدم إلى الأطراف، وهذا يعني أن أجهزة الأعضاء مؤكسجة جيدًا وتعمل بكامل طاقتها.
  • دعم التمثيل الغذائي العام للجسم وعمل جميع الأنظمة، مما يجعلها أكثر كفاءة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد عصير الجزر للحامل.

فوائد عصير البرتقال الطبيعي للحامل

يمكن أن يكون عصير البرتقال مفيدًا تمامًا مثل تناول الفاكهة كاملة، بشرط أن يكون طبيعيًا بنسبة 100% ولا يحتوي على مواد حافظة وإضافات وسكر، فأقرب شئ لأكل البرتقال هو شرب كوب من عصير البرتقال غير المبستر والمعصور حديثًا، وتشمل فوائده ما يلي:

Advertisement

الآثار الجانبية للإفراط في تناول البرتقال

على الرغم من فوائده العديدة الصحية إلا أن استهلاك البرتقال بشكل كبير يمكن أن تكون له بعض الآثار الجانبية وتشمل:

اقرئي أيضاً: ما هو أفضل عصير للحامل؟.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على فوائد عصير البرتقال الطبيعي للحامل وفوائده للجسم بصفة عامة، احرصي على الاهتمام بطعامك وشرابك أثناء الحمل، مع تمنياتنا بحمل صحي وولادة سهلة وطفل سليم.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع