فوائد عصير البرتقال للحصول على جسد صحي خالي من الأمراض

فوائد عصير البرتقال


يعد عصير البرتقال واحدا من العصائر المنعشة واللذيذة، والتي يحبها الكبار والصغار، فبالإضافة إلى الطعم المميز، يتمتع عصير البرتقال بقيمة غذائية عالية، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد عصير البرتقال.

عصير البرتقال

عصير البرتقال يتميز بطعمه الحلو واللاذع قليلا، كما أنه يحتوي على العديد من المواد المغذية، والمعادن، والفيتامينات، ومنها فيتامين سي، والثيامين، والبوتاسيوم، والألياف، والبروتينات، والماغنسيوم،و الهيسبريدين، والعديد من الفيتامينات والأملاح، والتي تجعله واحدا من أكثر العصائر التي تحتوي على مواد مغذية، كما أنه لا يساعد على زيادة الوزن حيث يحتوي كل 100 ميلليلتر على 47 سعرا حراريا فقط.

فوائد عصير البرتقال

تعزيز صحة جهاز المناعة

من المعروف لدى الجميع أن عصير البرتقال يملك خصائص علاجية متعددة، وواحد من المصادر الغنية بفيتامين سي، ويمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي، فكوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على ما يزيد عن 200% من فيتامين سي من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا.

يعرف فيتامين سي أيضا بإسم حمض الأسكوربيك والذي يعمل كواحد من مضادات الأكسدة داخل الجسم، كما أنه يقضي على الأيونات الحرة الموجودة بالجسم قبل أن تسبب بأي أذى للجسم.

يقوم فيتامين سي بتحفيز جوانب أخرى في جهاز المناعة الخاص بنا، علاوة على هذا فإن حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) هو أحد المكونات الرئيسية في تكوين الكولاجين، والذي يساعد على إصلاح ونمو خلايا الجسم.

مقاومة السرطان

  • وكما ذكرنا سابقا فإن فيتامين سي يعمل كمضاد للأكسدة، وواحد من أهم مضادات الأكسدة، التي تقوم بمنع انتشار السرطانات، تقوم مضادات الأكسدة بالحفاظ على الحمض النووي الخاص بنا بشكل سليم، وتحول دون تحوله إلى خلايا سرطانية ضارة.

اقرأ أيضا:الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة .. تعرف بالصور

  • يعتبر فيتامين سي هو خط الدفاع الأول في مواجهة السرطانات وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى.
  • كما أن عصير البرتقال يحتوي على الهيسبريدين وهو أحد مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقليل الخلايا السرطانية، وتقليل موت الخلايا بداخل الجسم.
  • كما أن هناك إشارة على قدرة الهيسبريدين على منع سرطان القولون، بجانب قدرته على مقاومة العديد من أنواع السرطانات.

تطهير الجسم

بجانب فيتامين سي، فإن عصير البرتقال يحتوي على فيتامين أ، والذي يقوم بدوره المعتدل كواحد من مضادات الأكسدة، وليس هذا فقط بل إنه يقوم بتطهير الجسم عن طريق زيادة فاعلية وظيفة الكلى، كما أن له دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العينين.

لذا فإن الحفاظ على تناول كمية كافية من فيتامين أ، يساعد على حماية الشخص من الإصابة بالعشى الليلي، والضمور البقعي، حيث أن كوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على 50% مما يحتاجه الجسم من فيتامين أ.

زيادة حركة الدورة الدموية

هناك أهمية كبيرة لعصير البرتقال، حيث أنه يحتوي على حمض الفوليك المعروف بإسم فيتامين بي9، الذي يعد واحدا من الفيتامينات الأساسية في بناء الحمض النووي ونمو الخلايا الجديدة.

كا أن حمض الفوليك يلعب دورا مهما في الحفاظ على الخلايا ومنع حدوث الطفرات الجينية، والتي تسببها الأيونات الحرة، بالإضافة إلى هذا كله فإن حمض الفوليك يلعب دورا في بناء كرات الدم الحمراء.

كما أنه يلعب دورا في عملية الأيض، وجعل أعضاء الجسم تعمل بكفاءة.

تقليل الالتهابات

من المعروف أن جميع الحمضيات هى مركبات مضادة للالتهابات، وبالتأكيد فإن عصير البرتقال ليس استثناء، فبعد تناولك لإحدى الوجبات الغنية بالسكر أو الدهون يؤدي ذلك إلى زيادة مقاومة الأنسولين بالجسم وهو واحد من أكبر أسباب حدوث مرض السكري من النوع الثاني، كذلك سببا لحدوث تصلب الشرايين.

وقد أثبتت الأبحاث أن عصير البرتقال يقلل من مقاومة الأنسولين داخل الجسم، وبالتالي فإنه يساعد على حماية القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

خفض مستوى ضغط الدم

بالإضافة إلى فوائد الهيسبريدين التي ذكرناها سابقا، فإنه يؤثر أيضا على نشاط وعمل الأوعية الدموية الصغيرة، وبالتالي يؤثر على ضغط الدم، كما إنه يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

المحافظة على مستوى الكوليسترول بالدم

يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم إلى الإصابة بالعديد من أمراض الأوعية الدموية، ومؤخرا أشارت الأبحاث إلى دور عصير البرتقال في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقل معها خطر الإصابة بالذبحات الصدرية، وتصلب الشرايين، والجلطات.

مواضيع متعلقة

ستوري

تحذير مهم

صحيح أن فوائد عصير البرتقال عظيمة ويعتبر من المشروبات الصحية للجسم، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط أيضا، فعصير البرتقال يكون حمضي مما قد يؤثر على المعدة، كما أن شرب كميات هائلة من عصير البرتقال قد يسبب تقلبات في نسبة السكر في الدم، لذلك فالاعتدال مطلوب.

ونظرا للأهمية الكبيرة لعصير البرتقال، فلتحرص عزيزي القاريء على تناوله باستمرار من أجل الحفاظ على صحتك، حيث أن فوائد عصير البرتقال متنوعة وسيفوتك الكثير، إن لم تهتم بتناوله بصورة دائمة، وفي النهاية إن كنت بحاجة إلى استشارة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/orange-juice.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *