ADVERTISEMENT

فوائد عصير الجزر للعين والمناعة والمرأة الحامل.. وهل له آثار جانبية؟

من أكثر العصائر التي تهتم الأمهات بتقديمها لأبنائهم، خاصة في فصل الشتاء عصير الجزر، حيث من الممكن أن يكون منفرداً أو يُضاف إلى عصير البرتقال، إن الجزر معروف بفوائده الصحية الرائعة، ولكن ما هي فوائد عصير الجزر بشكل خاص؟ وهل يمكن أن يكون له تأثير على صحة النظر والبشرة والجلد؟ هذا ما سنجيب عنه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

فوائد عصير الجزر للبشرة والجلد

إذا كنت تعاني من مشاكل الجلد، مثل الطفح الجلدي أو الصدفية، فقد يؤدي إضافة عصير الجزر لحميتك الغذائية إلى تحسين مظهر البشرة والجلد، حيث يحتوي الجزر على فيتامين سي، والذي يساعد الجلد على التعافي بشكل أسرع من الجروح الخارجية والصدمات، كما تقلل مادة بيتاكاروتين الموجودة في الجزر من التهاب الجلد، مما يزيد من عملية الشفاء.

ADVERTISEMENT

فوائد عصير الجزر للعين

يُقال في التراث أن الجزر يقوي النظر، هذه المقولة علمياً هي صحيحة تماماً، إن عصير الجزر هو مصدر جيد للبيتاكاروتين، وهي نوع من أنواع فيتامين أ، وتعد واحدة من أقوى مضادات الأكسدة.

يساعد فيتامين أ على حماية سطح العين، ويساهم في تجنب العديد من اضطرابات العين مثل الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، والعمى، يحتوي الجزر أيضاً على لوتين، وهو مضاد للأكسدة يحمي العين من أضرار الضوء.

فوائد عصير الجزر للتمثيل الغذائي

بما أن عصير الجزر يساعد على الشبع في حين أنه منخفض عدد السعرات الحرارية، فإن استبدال المشروبات الغازية بعصيرالجزر يمكن أن يساعد على خفض الون بشكل أسرع، كما يزيد عصير الجزر من إفراز الصفراء، والذي يمكن أن يزيد بدوره من معدل عملية الأيض، أي المعدل الذي يحول به الجسم الطعام إلى طاقة.

فوائد عصير الجزر للمناعة

يمكن أن يستمر البرد أو الأنفلونزا لمدة أسبوع أو أسبوعين، مما قد يجعل من الصعب أو المستحيل الذهاب إلى المدرسة أو العمل، إن إضافة عصير الجزر إلى النظام الغذائي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ومساعدة الجسم على مكافحة العدوى، والحفاظ على صحتك البدنية.

ADVERTISEMENT

كما يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة، التي تساعد جسمك على محاربة الجذور الحرة وتلف الخلايا والالتهابات، كما يوفر فيتامين سي الموجود في عصير الجزر تعزيز لنظام المناعة، مما يساعد على الوقاية من البرد والأنفلونزا.

فوائد عصير الجزر للحامل

عصير الجزر يحتوي على الكالسيوم، والفولات، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، لذلك فإنه من المفيد تناوله أثناء الحمل، يساعد الكالسيوم الجنين على تطور عظام وغضاريف قوية، بينما يساعد حمض الفوليك على منع العيوب الخلقية، وفقاً للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم.

فوائد عصير الجزر الصحية الأخرى

بالإضافة إلى الفوائد الصحية السابقة، فإن عصير الجزر يمكن أن يقدم لصحتك الفوائد الآتية:

  • قد يساهم عصير الجزر في انخفاض خطر الإصابة بالسرطان.
  • يساعد عصير الجزر على خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • عصير الجزر يعزز من وظيفة المخ والقدرات المعرفية.
  • تحسين الذاكرة.
  • تقليل الإجهاد التأكسدي.

الآثار الجانبية لعصير الجزر

في حين أن عصير الجزر له فوائد غذائية وصحية، فمن المهم شربه باعتدال، إن عصائر الفاكهة أو الخضار تحتوي على القليل من الألياف، لذلك فهي توفر شبعًا محدودًا، ولا تغني عن الألياف الموجودة في الثمار على المدى الطويل، كما أن استهلاك مادة البيتاكاروتين بكميات مبالغ فيها قد يسبب تغير لون الجلد مؤقتاً إلى الأصفر أو البرتقالي.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد عصير الجزر الصحية للعين والبشرة والجهاز المناعي والحامل، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد