ADVERTISEMENT

فوائد عصير القصب وأهميته لصحة الجسم

يشتهر تناول مشروب عصير القصب في العديد من البلدان العربية والأفريقية والآسيوية. إلى جانب انتشاره كمشروب شعبي في الهند، والبرازيل. والتي تعدان أكبر دولتين في إنتاج قصب السكر في العالم، وخاصة ان قصب السكر هو أحد المحاصيل الرئيسية المستخدمة في إنتاج السكر، حيث يشكل 70% من السكر المستخدم في العالم. الا ان فوائد عصير القصب إلى جانب نكهته اللذيذة، قد جعلته يزداد انتشارا في الآونة الأخيرة، وخاصة بعد توافر عصير القصب المعبأ في العديد من الأسواق.

القيمة الغذائية لقصب السكر

يحتوي الكوب الواحد من عصير قصب السكر على (28.35 جرام) من العناصر الغذائية مثل:

ADVERTISEMENT

كما أن قصب السكر يعتبر مصدر غني بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الالتهابات.

فوائد عصير القصب

يمكن تناول مشروب عصير القصب كعلاج طبيعي لبعض المشاكل الصحية، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات. وتعتبر من فوائد عصير قصب السكر:

1. مشروب للطاقة

فهو مشروب مثالي لتزويد الجسم بالطاقة، وخاصة في فصل الصيف، نظرا لاحتوائه على الكربوهيدرات، البروتين، الحديد، البوتاسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية. والتي تساعد على بناء البلازما، وسوائل الجسم، ومقاومة الجفاف، والشعور بالخمول والتعب.

2. مدر للبول

تعتبر من أهم فوائد عصير القصب أنه مدر للبول، مما يساعد على تحسين حركة الأمعاء، علاج زيادة الاملاح في الجسم، وعلاج التهابات المسالك البولية، وحصوات الكلى، وضمان كفاءة عمل الكلى. كما أنه يحتوي على خصائص قلوية، تجعله خيار جيد للمساهمة في علاج الحموضة، وحرقة المعدة.

ADVERTISEMENT

3. تعزيز وظائف الكبد

حيث يساعد قصب السكر على تزويد الجسم بالبروتينات المفقودة، والعناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل التعافي. لذا فأنه قد يساعد على تعزيز وظائف الكبد، والمساهمة في علاج اليرقان المسبب لاصفرار الجلد نتيجة لارتفاع مستويات البيليروبين في سوائل الجسم.

4. تقليل الكوليسترول الضار

فهو مشروب جيد نظرا لأنه خالي من الكوليسترول، كما أنه قد يساعد على محاربة مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يساعد على الحفاظ على مستويات الكوليسترول.

5. فوائد عصير القصب للتخسيس

يعتبر تناول مشروب قصب السكر خيار جيد لفقدان الوزن. وذلك لأنه خالي من الدهون، ولا يحتاج إلى أضافة أي محليات عليه، فهو حلو المذاق بشكل طبيعي. كما ان عصير القصب الخام مصدر غني بالألياف الغذائية (يحتوي على 13 جم تقريبا من الألياف الغذائية لكل كوب)، وبالتالي هو مشروب مثالي لأولئك الذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن.

6. عصير القصب لمرضى السكر

أثبتت بعض الدراسات الأولية، بأن تناول مشروب عصير قصب السكر، لم يغير من مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى داء السكري بشكل كبير. وذلك نتيجة لمساعدة مضادات الأكسدة والتي تحتوي على مادة البوليفينول (polyphenols)، خلايا البنكرياس على إنتاج المزيد من هرمون الأنسولين المنظم لنسبة السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

الا انها تعتبر دراسات أولية، لذا فأنه يوصى باستشارة الطبيب قبل تناوله من قبل مرضى السكر.

فوائد اخرى لعصير قصب السكر

اضرار عصير قصب السكر

يعتبر تناول مشروب عصير القصب آمن بوجه عام. الا ان انتشاره كمنتجات مصنعه في بعض الأسواق، قد يترتب عليه بعض الاضرار الصحية. وذلك نتيجة لاحتواء بعض تلك المنتجات على كمية صغيرة من عصير القصب ممزوج بالماء والسكر المضاف. وهو ما قد ينتج عنه بعض الاضرار الصحية مثل:

  • زيادة الوزن (السمنة)
  • تكاثر البكتيريا في الفم نتيجة للسكر
  • زيادة خطر الإصابة بداء السكري
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية
  • ارتفاع مستويات ضغط الدم
  • زيادة مستويات الدهون الثلاثية
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

لذا فإحرص على قراءة محتويات عصير القصب المعبأ قبل شرائه أو يفضل تناول عصير قصب السكر الطبيعي الخالي من إضافات السكر. وإذا كنت في حاجة لاي من الاستشارات الطبية، يمكنك التواصل الآن مع طبيب معتمد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد