كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد علك اللبان للحامل

فوائد علك اللبان للحامل

ما فوائد علك اللبان للحامل ؟ اللبان معروف بفوائده المتعددة للجسم حيث أنه يستخدم عادة لتخفيف التوتر وهو من العلاجات التي تستخدم منذ زمن قديم، ولكن في هذا المقال سوف نتحدث خصيصاً عن تأثيره على الحامل وهل حقاً له فوائد وآمن الاستخدام أثناء الحمل؟ تابعي القراءة لمعرفة كل ما يهمك عن علك اللبان.

Advertisement

فوائد علك اللبان للحامل

على الرغم من أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن علكة اللبان لها فوائد صحية معينة، إلا أنه يحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات فاعليته، ولكن تحتوي علك اللبان على حمض البنزويك والمعروف بخصائصه المضادة للالتهاب، وتشمل فوائده:

الوقاية من السرطان

تشير الأبحاث المعملية على الخلايا البشرية إلى أن علك اللبان وكذلك زيت اللبان أيضاً، يساعد على تقوية المناعة والوقاية من سرطان الثدي والبنكرياس، ولكن هناك حاجه إلى المزيد من الأبحاث لإثبات ذلك.

اقرأي أيضاً: أطعمة غنية بمضادات الأكسدة تقي من الأمراض

علاج آلام العمود الفقري

علك اللبان لها خصائص مضادة للالتهابات كما ذكرنا سابقاً، حيث أنه يمكن استخدامها للتخفيف من آلام المفاصل أثناء الحمل.

Advertisement

اقرأي أيضاً: طرق علاج آلام الظهر للحامل

فوائد زيت اللبان للحامل

بعد أن تعرفنا على فوائد علك اللبان للحامل سنتعرف على فوائد الزيت ولكن يجب العلم  أن هذه الفوائد تحتاج إلى المزيد من الأبحاث العلمية والدراسات لإثباتها ومن هذه الفوائد:

  • يقوي الجهاز المناعي ويدعم الجهاز الهضمي ويعتقد أنه يسهل التغيرات الفسيولوجية التي تحدث بعد الولادة للرضع، حيث أنه مفيد للغاية في تحسين الحالة المزاجية للأم خاصة بعد الولادة.
  • يمكن استخدامه في تدليك الجسم لعلاج ألم المفاصل أثناء الحمل.
  • يمكن استخدامه أثناء الحمل أيضاً  للتخفيف من بعض الأعراض مثل عرق النسا والتي يمكن أن تسبب غالبًا ألمًا في أسفل الظهر.
  • يعمل على تقوية الرحم خاصة قبل الولادة، حيث يمكن استخدامه لتدليك منطقة أسفل البطن استعدادًا للولادة.

اقرأي أيضاً: فوائد الزيوت العطرية وما هي الأنواع التي يمكن استخدامها

الأثار الجانبية لعلك اللبان على الحامل

  • لا توجد أبحاث أو أدلة علمية كافية حول مخاطر استخدام اللبان للحامل أو المرضع، لذلك لسلامتك يجب تجنب الاستخدام
  • لا ينصح بتناول علك اللبان إلا تحت إشراف الطبيب وكذلك استخدام الزيت العطري لأنه قد يشكل ضرر على المرأة الحامل.
  • قد تعاني بعض السيدات من تهيج أو رد فعل تحسسي عند تطبيق زيت اللبان الأساسي على الجلد، لذلك يجب إجراء اختبار حساسية الجلد قبل تطبيق الزيت على الجلد، بالإضافة إلى ذلك، لا يجب وضع الزيوت العطرية على الجلد بدون تخفيف.

اقرأي أيضاً: ما هي أنواع الأعشاب التي تؤثر على الحمل

Advertisement

جرعة استخدام زيت اللبان

لا توجد جرعة موصى بها لزيت اللبان الأساسي، ولكنك يمكنك مزجه مع قطرة أو قطرتين مع زيت آخر مثل زيت الجوجوبا أو اللوز الحلو أو زيت الأفوكادو، أو يمكن إضافة زيت اللبان إلى مياه الاستحمام بكميات صغيرة ولكن استشيري طبيبك قبل استخدامه حتى لا يتسبب في آثار جانبية، يمكنك أيضًا استنشاق زيت اللبان الأساسي بعد رش قطرة أو اثنتين من الزيت على قطعة قماش أو منديل، أو باستخدام مبخر للروائح، حيث أنه يساعد على تخفيف التوتر

وبعد أن تعرفنا على فوائد علك اللبان للحامل واستخدامته ننصحك عزيزتي القارئة بعدم استخدام اي من الزيوت العطرية إلا بعد استشارة طبيبك المختص خاصة عند تطبيقها على الجلد وأيضاً العلك لا يجب استخدامه بدون استشارة الطبيب المختص، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع