كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد عين الجمل لزيادة الوزن

فوائد عين الجمل لزيادة الوزن

يُفضل الكثير من الأشخاص تناول عين الجمل بشكل أكثر شيوعاً لما له من فوائد صحية عديدة، حيث أنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم، وسنعرض لك في هذا المقال فوائد عين الجمل لزيادة الوزن وبعض فوائده الهامة الأخرى، والآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإفراط في تناوله، فقط تابع معنا المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

القيمة الغذائية لعين الجمل

يعتبر عين الجمل أحد أنواع المكسرات المشهورة والمحبوبة بين العديد من الأشخاص، وقد يعرف الكثيرون أنه يعتبر أحد المصادر الهامة للبروتين، وإلى جانب ذلك فإن عين الجمل يحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3، كما أنه غني بالدهون الصحية غير المشبعة، وهي الدهون التي يحتاج الجسم إلى الحصول عليها للحفاظ على صحة القلب.

يحتوي عين الجمل أيضًا على مستويات عالية من الألياف التي تعتبر من أكثر العناصر الغذائية الهامة للجسم، كما أنه وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية فإن مقدار حوالي 30 جرام من عين الجمل يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • الكالسيوم: 20 ملليجرام.
  • الحديد: 0.72 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات 3.89 جرام .
  • السكر: 1 جرام.
  • الفوسفور.
  • النحاس.
  • المنغنيز.
  • فيتامين ب6.
  • المغنيسيوم.

اقرأ أيضاً: فوائد عين الجمل للاطفال .. غني بأوميجا 3 الهام للذاكرة والتركيز

فوائد عين الجمل لزيادة الوزن

نظراً لأن عين الجمل من المكسرات التي تحتوي على نسبة كافية من الكربوهيدرات والسكر والدهون، فإن تناول كميات كبيرة من عين الجمل يمكن أن يساعد على زيادة الوزن بشكل بسيط، حيث أنه يمكن أن يضيف إلى جسمك بعض السعرات الحرارية الإضافية، ولكن من ناحية أخرى تظهر العديد من الدراسات أن تناول عين بكميات مناسبة يساعد بشكل أساسي على التحكم في الوزن؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء وتساعد على تقليل تناول كميات كبيرة من الطعام.

اقرأ أيضاً: فوائد عين الجمل للدايت

فوائد عين الجمل الأخرى

بعد أن تعرفت على فوائد عين الجمل لزيادة الوزن يجب معرفة أهم فوائده الصحية الأخرى، وتشمل ما يلي:

Advertisement

الحفاظ على صحة القلب

يساعد عين الجمل على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، لذلك فهو يعتبر من المكسرات الهامة التي تحافظ على صحة القلب، وتمنع الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك السكتة الدماغية، بالإضافة إلى ذلك فإن عناصره الغذائية تساعد على تقليل الإصابة بالالتهابات.

تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة

وجدت العديد من الدراسات أن تناول عين الجمل بشكل منتظم يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض حصوات المرارة، مما يقلل من الحاجة إلى إجراء عملية استئصال المرارة.

الحفاظ على صحة العظام

نظراً لاحتواء عين الجمل على كميات كافية من بعض المعادن الهامة لتحسين صحة العظام، مثل الكالسيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم، فإنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بمشاكل العظام الشائعة، بما في ذلك هشاشة العظام وكسور العظام، كما أنه يعمل على تحسين مستويات الكولاجين في الجسم، وهو ما يلعب دوراً هاماً في تحسين صحة الجسم الهيكلية.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي عين الجمل على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة، لذا فإنه يلعب دوراً هاماً في تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في المكسرات بأنواعها وفوائد المكسرات للرجيم

ما هي مخاطر كثرة تناول عين الجمل؟

بعد أن ذكرنا لك عزيزي القارئ أن كثرة تناول عين الجمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب زيادة سعراته الحرارية، فإنك يجب أن تحذر أيضًا من الإفراط في تناوله؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إصابتك ببعض الآثار الجانبية المزعجة، مثل الإسهال وخاصة لدى الأشخاص المصابين بحساسية من تناول المكسرات، أو الأشخاص المصابين بـ متلازمة القولون العصبي.

Advertisement

يجب أن يحذر الأشخاص المصابين بالفعل بالحساسية من المسكرات، لأن كثرة تناول عين الجمل يمكن أن تسبب لهم ردود فعل تحسسية خطيرة، مثل الإصابة بصعوبة التنفس أو الطفح الجلدي.

اقرأ أيضاً: اضرار الجوز أو عين الجمل .. لاتفرط في تناوله لتجنب آثاره الجانبية

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على فوائد عين الجمل لزيادة الوزن وفوائده الصحية الأخرى، ننصحك بعدم الإفراط في تناوله حتى لا تُعرض نفسك للإصابة بمشاكل صحية خطيرة، ويجب أن تلجأ إلى الطبيب على الفور في حالة الإصابة بأي أعراض غير طبيعية بعد تناول كمية كبيرة من عين الجمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع