أضف استشارتك

فوائد فاكهة البابايا الصحية و الجمالية وفوائد صابون البابايا

فوائد فاكهة البابايافاكهة البابايا من الفواكه الاستوائية ونكهتها قريبة من نكهة المانجو والشمام وتعرف أيضاً باسم الببايا، والبباز، والببو، والعمبرود، وتعتبر فاكهة البابايا مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة ولعلاج الكثير من الأمراض، والآن تعرفوا على فوائد فاكهة البابايا من خلال هذا المقال.

فوائد فاكهة البابايا الصحية والجمالية

تحتوي فاكهة البابايا على فيتامينات ( A ، C ، E ) و بعض المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والماغنسيوم و مادة الكاروتين و مضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من الألياف وهذه العناصر تجعلها غنية بالفوائد ومنها:

فوائد فاكهة البابايا للقلب :

تحتوي على عنصر البوتاسيوم والعديد من الفيتامينات الهامة وبذلك فهي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية وبالتالي فإنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الجلطات.

اقرأ أيضاً : الأزمة القلبية .. أسبابها وكيفية التعامل معها

فوائد فاكهة البابايا لمرضى السكري :

تحتوي البابايا على نسبة عالية من الألياف وبذلك فهي تساعد على التقليل من نسبة الجلوكوز في الدم والعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

فوائد فاكهة البابايا لضغط الدم :

تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى ضغط الدم وبالتالي فهي تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين القدرات العقلية.

فوائد فاكهة البابايا لصحة العين :

تساعد على تحسين رؤية العين كما أن تناولها أكثر من ثلاث مرات في اليوم يساعد على الحفاظ على صحة العين وسلامة البصر خاصةً عند كبار السن وذلك نظراً لاحتوائها على مادة الزياكسانثين وهي من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على حماية العين من العديد من الأمراض.

اقرأ أيضاً : سلايدشو | اختبر عينيك .. هل أنت مصاب بأحد هذه المشاكل

فوائد فاكهة البابايا للجهاز الهضمي :

تحتوي على إنزيم البابين الذي يساعد في عملية الهضم كما يعمل على هضم البروتينات وبالتالي التخلص من عسر الهضم وتسهيل خروج الفضلات.

فوائد البابايا لصحة العظام :

تحتوي على فيتامين ك الذي يعمل على تحسين امتصاص الكالسيوم والتقليل من ترسبه في البول، لذلك فهي تساعد على تقوية العظام بالإضافة إلى الوقاية من كسور العظام.

اقرأ أيضاً : انواع كسور العظام ومدة التئام العظام 

فوائد فاكهة البابايا للجلد :

هي مصدر هام لفيتامين A وتساعد على علاج القرح المزمنة الموجودة في الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة وكسر البروتينات الخاملة كما تساعد على شفاء الجروح الخارجية في الجلد وذلك عن طريق خلط عصير البابايا مع الزبدة ووضعه على الجرح مباشرةً وتركه حتى يجف تماماً.

اقرأ أيضاً : الاسعافات الاولية الهامة لعلاج الجروح

فوائد فاكهة البابايا لجهاز المناعة :

تساعد على تقوية جهاز المناعة حيث أنها تحتوي على البيتا كاروتين وهو عنصر أساسي لتحسين وظائف جهاز المناعة ومقاومة الأمراض، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في الوقاية من مرض السرطان وخاصةً سرطان القولون وسرطان البروستاتا.

فوائد فاكهة البابايا لإنقاص الوزن :

تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي فهي تساعد على إنقاص الوزن وتدخل في أنظمة الرجيم المتعددة.

اقرأ أيضاً : سلايد شو | 21 خطوة للحفاظ على ثبات وزنك وعدم زيادته مرة أخرى

فوائد فاكهة البابايا للشعر :

تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة والمواد الكيميائية الموجودة في الشعر، كما أنها تغذي الشعر وتزيد من قوته وتحفز من نمو الشعر وزيادة كثافته ومنع الإصابة بالصلع كما أنها تستخدم في إزالة قشرة الشعر ويمكن تناولها للإستفادة من فوائدها أو عن طريق عمل ماسك للشعر كالتالي :

المكونات : 1 كوب من قطع البابايا + 1 كوب من قطع الموز + 1 ملعقة كبيرة من العسل الأسود + 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند + 1 كوب زباري.

طريقة التحضير : يتم خلط جميع المكونات السابقة معاً ثم يتم ترطيب الشعر بالقليل من الماء ثم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، مع الاحتفاظ بما يتبقى من الخليط في الثلاجة لاستخدامه مرة أخرى.

فوائد فاكهة البابايا للبشرة :

تعمل على ترطيب البشرة وذلك عن طريق الاحتفاظ بنسبة قليلة من الماء ، كما أنها تساعد على التخلص من الحبوب الموجودة في البشرة عن طريق وضعها لمدة 25 دقيقة على الوجه وتعتبر مقشر طبيعي للوجه كما تساعد على الحصول على بشرة تتمتع بالنضارة والنعومة مع مقاومة التجاعيد وإزالة البقع الداكنة وذلك عن طريق تناولها أو وضعها على البشرة عن طريق عمل ماسك لها كالتالي :

المكونات : ثمرة من البابايا + ملعقة عسل نحل + عصير لمونة.

طريقة التحضير : يتم خلط جميع المكونات السابقة ثم يتم وضعها على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

فوائد صابون البابايا

  • يساعد على تفتيح البشرة والتخلص من آثار حروق الشمس.
  • يعمل على ترطيب البشرة ومقاومة جفافها.
  • يساعد على التخلص من البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.
  • يجدد خلايا البشرة ويساعد على التخلص من حب الشباب.

طريقة استخدام صابون البابايا

يتم عمل رغوة من صابون البابايا ووضعها على البشرة وتركها لمدة 5 دقائق ثم غسل البشرة بالماء الدافئ وبعدها ستلاحظين نتائج مذهلة على بشرتك.

فوائد أخرى للبابايا

  • تستخدم البابايا المهروسة في علاج تشقق القدمين.
  • تساعد على منع الإصابة بإلتهابات الأذن المتكررة والحد منها.
  • تحسن من القدرات العقلية وتزيد من التركيز.
  • تستخدم قشور البابايا لتبيض الساقين.
  • تساعد في علاج مرض السعفة.
  • تقي من الإصابة بمرض الربو.

و الآن .. أخبرونا .. هل تناولتم فاكهة البابايا من قبل ؟ .. شاركونا تجربتكم ..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *