فوائد فواكه الصيف لمريض السكري والكمية المسموح بها

فوائد فواكه


فواكه الصيف من أكثر المغريات التي تواجه مريض السكري فيلجأ بعض المرضى للامتناع عن تناول طعامهم المفضل ظنا منهم أن ذلك يسيطر على نسبة السكري في الدم ، و لكن هذا الاعتقاد خاطئ، في هذا المقال ستعرف فوائد فواكه الصيف الرائعة والكميات المسموح بها لمريض السكري.

الاهتمام بالنظام الغذائي من أقوى طرق علاج السكري ، فعند الاهتمام بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة قد يقوم الطبيب المعالج بتخفيض جرعات العلاج .. وهذه أكثر 3 فواكه صيفية و الكميات المناسبة منها لمريض السكري:

فوائد فواكه الصيف لمريض السكري

1. السكري و البطيخ

البطيخ من فاكهة الصيف المحببة لدى الكثيرين ، و لكن عند الإصابة بمرض السكري يمتنع بعض المرضى عن تناول البطيخ ظنا منهم أنه يؤدي لارتفاع نسبة السكري في الدم .

يمكن لمرضى السكري تناول قطعة من البطيخ ، فالبطيخ يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ، و نسبة قليلة من السكريات ، و توصي الجمعية الأمريكية للسكري بتناول البطيخ كنوع من التجديد في النظام الغذائي .

أطباء الباطنة

يحتوي البطيخ على بعض الفيتامينات الهامة A ، B6 ، C ، كما أنه يحسن من عملية الهضم .

يساعد البطيخ على السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم ، كما أنه أيضا يحتوي على مجموعة من الألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين عملية الهضم ، و أثبتت الدراسات مؤخرا أنه يساعد على منع بعض أنواع السرطانات .

يمكن لمريض السكري تناول قطعة واحدة من البطيخ في حجم راحة اليد أي ما يعادل ربع كوب من البطيخ .

2. السكري و المانجو

المانجو من فاكهة الصيف التي لا يستطيع البعض مقاومتها ، و تنتشر الأساطير بأنه يجب على مريض السكري الابتعاد عن المانجو لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات .

نفت الأبحاث العلمية مؤخرا أن تناول المانجو بالنسب الموصي بها قد يؤدي لارتفاع نسبة السكري في الدم ، حيث أن تناول نصف كوب من المانجو لا يؤدي لرفع نسبة السكري .

الهدف الأساسي من تناول الفاكهة هو الحصول على نسبة محددة من الكربوهيدرات و السكريات ، فنصف كوب من المانجو يعطي فقط 15 جرام من الكربوهيدرات وهو ما لا يؤثر على نسبة السكري في الدم .

مواضيع متعلقة

3. السكري و التين

التين له العديد من الفوائد ويوجد نوعين من التين : التين الطازج و التين المجفف ، و يحتوي التين المجفف على سعرات حرارية أعلى من التين الطازج كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات . و يحتوي التين على نسب معتدلة من السكر و يحتاج لمزيد من الوقت ليتم امتصاصه .

أوضحت منظمة الصحة الأمريكية أن 60 جراما من التين المجفف يحتوي على 6 جرام من الألياف ، و 29 جراما من السكر ، أما 60 جراما من التين الطازج يحتوي على 2 جرام من الألياف ، 10 جراما من السكر .

الكمية الموصي بها لمريض السكري حبتين من التين الطازج ( متوسطة الحجم ) أو قطعة واخدة فقط صغيرة الحجم من التين المجفف .

تناول الفاكهة لا يعتمد في الأساس على نوعها بل يعتمد على كمية الكربوهيدرات ، و السكريات التي تحتوي عليها الفاكهة ، فمريض السكري يستطيع الاستفادة من فوائد فواكه الصيف ويتناول جميع أنواعها و لكن باعتدال ، فمثلا يستطيع مريض السكري تناول نصف قطعة من الموز الكبير الحجم ، ربع كوب من البطيخ ( شريحة تعادل حجم راحة اليد ) ، ثلث حبة من الكنتالوب ، و كوب واحد من الفراولة .

اقرأ أيضا:

أفضل الفواكه لمريض السكري وكمياتها

10 خرافات حول تغذية مريض السكري

طريقة عمل كيك الشيكولاتة لمرضى السكري

المصادر
livestrong

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *