فوائد فول الصويا للرجيم وكيف يمكن الاستفادة منه في إنقاص الوزن

فوائد فول الصويا للرجيم

هل تعرف فول الصويا؟ هل تعرف كيف يُستخدم في الأطعمة المختلفة؟ هل تحب إدراجه في النظام الغذائي الخاص بك؟ إذاً هل تعرف ما هي فوائد فول الصويا للرجيم بشكل خاص؟ وهل يمكن تناوله عند الرغبة في إنقاص الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه  في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد فول الصويا للرجيم

إن فول الصويا طعام غني بالبروتينات والمعادن، حيث أنه مصدر جيد لـ الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفولات، ويمكن أن يكون تناوله في أنظمة إنقاص الوزن جزءا من خطة ناجحة للغاية، حيث أن هناك العديد من فوائد فول الصويا للرجيم .. ولكن كما نعلم جميعاً، بشرط أن يكون تناوله في الاعتدال، ومن خصائص فول الصويا التي تساعد على إنقاص الوزن ما يلي:

يحتوي على البروتين

فول الصويا من البقوليات الغنية بالبروتين، تساعد هذه البروتينات على بناء الجسم، وإصلاح التالف من الخلايا والأنسجة وتجديدها، كما أن البروتين مادة غذائية تؤخر الشعور بالجوع، وتزيد الشبع لمدة طويلة، ويعتبر البروتين الموجود في فول الصويا عالي الجودة، حيث يوفر نصف كوب من فول الصويا الأخضر حوالي 17 جراماً من البروتين، وهو ما يعادل 34% من القيمة اليومية.

اقرأ أيضاً: فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيم الناجحن ولكن احذر الإفراط في تناولها.

أطباء تخسيس وتغذية

يحتوي على الألياف

يحتوي نصف كوب من فول الصويا الأخضر على 5.4 جرام من الألياف الغذائية، في حين أن فول الصويا المسلوق يوفر 2.6 جرام من الألياف لكل نصف كوب، والقيمة اليومية التي تحتاجها من الألياف هي 25 جرام، تساعد الألياف على الشعور بالشبع من خلال أنها تأخذ وقتاً طويلاً في الهضم.

اقرأ أيضاً: فوائد الألياف الطبيعية والأطعمة التي تحتوي عليها.

السعرات الحرارية

من أجل إنقاص الوزن، فأنت تحتاج إلى استهلاك سعرات حرارية أقل مما تحرقه، يحتوي نصف كوب من فول الصويا المشوي على 405 سعر حراري، ونصف كوب من فول الصويا الأخضر أو edamame، يحتوي على 188 سعر حراري، و 1/2 كوب من فول الصويا الناضج المسلوق يحتوي على 149 سعر حراري، ولحفظ السعرات الحرارية، يمكنك تناول وجبة خفيفة من فول الصويا الناضج المسلوق بدلاً من فول الصويا المشوي، حدد أحجام الأجزاء الخاصة بك لمنع نفسك من تناول الكثير من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب السعرات الحرارية والتحكم في الوزن.

أطباء جراحات السمنة والمناظير

مواضيع متعلقة

كيفية الاستفادة من فول الصويا في النظام الغذائي

  • فول الصويا، خاصة المشوي منه، مرتفع نسبياً في عدد السعرات الحرارية، لذلك فإن إضافته إلى النظام الغذائي دون اعتبار السعرات الحرارية الأخرى قد يسبب زيادة الوزن، فتذكر أن تتناوله في الاعتدال، مع حساب السعرات في باقي النظام اليومي.
  • يمكن إضافة فول الصويا إلى أنواع الحساء المختلفة، ليزيد قيمتها من البروتينات والألياف.
  • يمكن عمل برجر الخضروات باستخدام فول الصويا، والجزر المبشور، والكوسا المبشورة، وجزء من لحم البقر، والتوابل بدلاً من برجر اللحم الكامل مرتفع السعرات الحرارية.
  • يمكن تناول فول الصويا الأخضر كوجبة خفيفة بدلاً من البسكويت أو رقائق البطاطس مرتفعة السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه المختلفة وفوائد الفواكه للرجيم.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، وتعرفت على فوائد فول الصويا للرجيم وكيف يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/284962-soybeans-and-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *