كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد فيتامين أ

فوائد فيتامين أ


فيتامين أ من أهم الفيتامينات للجسم، حيث يساعد على الحفاظ على صحة العين والعظام كما يحفز إنتاج الكولاجين، تعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين أ وأعراض نقصه.

Advertisement

فوائد فيتامين أ

الوقاية من العشى الليلي والضمور البقعي

فيتامين أ من أهم الفيتامينات لصحة العين، حيث يحتاج الجسم لفيتامين أ لتحويل الضوء إلى إشارات كهربية تصل إلى المخ، لذلك يساعد فيتامين أ في الوقاية من مرض العشى الليلي وضعف النظر الذي يمكن أن يحدث خلال التقدم في السن، ومرض الضمور البقعي.

اقرأ أيضًا: طرق العلاج والوقاية من العشى الليلي

تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان

يبدأ السرطان عندما تنقسم الخلايا بصورة سريعة وعشوائية وغير منتظمة، ويلعب فيتامين أ دور هام في نمو وتنظيم انقسام الخلايا لذلك يساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطانات.

تقوية الجهاز المناعي

يلعب فيتامين أ دور هام في تقوية وسائل الجسم المناعية كمخاط الأنف والغشاء المخاطي في الرئة والعين الذي يستطيع احتجاز البكتيريا وعوامل العدوى الأخرى، كما يساعد أيضًا في تكوين الأجسام المضادة والخلايا المناعية التي تهاجم البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض.

تقوية العظام

من أهم المواد الغذائية لصحة العظام هو فيتامين د والكالسيوم وفيتامين أ، حيث يساعد فيتامين أ على تقوية العظام ووقايتها من الكسور والهشاشة.

اقرأ أيضًا: أسباب هشاشة العظام وكيفية الوقاية منها

أعراض نقص فيتامين أ

جفاف البشرة

من أبرز أعراض نقص فيتامين أ هو جفاف البشرة، حيث أنه من أهم فوائد فيتامين أ إعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة كما يساعد على تهدئة الالتهابات، لذلك يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى الإصابة بالإكزيما وجفاف الجلد وإثارة الشعور بالحكة.

جفاف العين

يتسبب نقص فيتامين أ في العديد من مشاكل العين أهمها جفاف العين، وفي حالات النقص الشديد يمكن أن يؤدي إلى العمى.

Advertisement

العشى الليلي

يتسبب النقص الحاد لفيتامين أ في زيادة احتمالية الإصابة بالعشى الليلي.

تأخر النمو

يعاني الأطفال الذي لا يحصلون على القدر الكافي من فيتامين أ من تأخر في النمو، لذلك يجب اتباع نظام غذائي غني بفيتامين أ أو الاستمرار على أخذ مكملات غذائية تحتوي عليه للحفاظ على معدل النمو الطبيعي للأطفال.

اقرأ أيضًا: أسباب وأعراض تأخر النمو عند الأطفال

بطء نمو الجروح

من ضمن فوائد فيتامين أ تحفيز إنتاج الكولاجين اللازم لإعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة، لذلك نقص فيتامين أ يتسبب في بطء التئام الجروح الناتجة عن الإصابات أو العمليات الجراحية.

ظهور الحبوب

يتسبب نقص فيتامين أ في انتشار الحبوب في الوجه والجسم، وذلك لأن فيتامين أ يحافظ على صحة البشرة ويساعد على مقاومة الالتهابات، ويستخدم فيتامين أ الموضعي لعلاج الحبوب.

أطعمة غنية بفيتامين أ

الكبدة ولحوم الأبقار

تعتبر الكبدة من أفضل الأطعمة للحصول على الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية، حيث تحتوي وجبة الكبدة على %712 من احتياج الجسم من فيتامين أ.

زيت السمك

يعد زيت السمك مكمل غذائي ممتاز للحصول على الكثير من الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين د والأوميجا 3، حيث أن ملعقة من زيت السمك تحتوي على %150 من احتياج الجسم من فيتامين أ.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمك وأعراضه الجانبية

Advertisement

سمك الماكريل

تحتوي الوجبة من سمك الماكريل على %43 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين أ.

سمك السلمون

تحتوي الوجبة من سمك السلمون على %25 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين أ، كما تحتوي على كميات مناسبة من فيتامين د والأوميجا 3 لذلك فهي وجبة مغذية للغاية.

الزبدة

تحتوي كل ملعقة من الزبدة على %11 من الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ.

البيض المسلوق

تستطيع بيضة كاملة مسلوقة توفير %8 من احتياجات الجسم من فيتامين أ.

اقرأ أيضًا: ملف شامل حول فوائد البيض الصحية والجمالية

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين أ وتعرفت على أعراض نقصه وأهم الأطعمة التي يمكنك الحصول منها على فيتامين أ، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع