كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد فيتامين أ للبشرة

فوائد فيتامين أ للبشرة


جميعنا نريد أن نمتلك بشرة أكثر نضارة وحيوية، في حين أن بعض الناس يفضلون المواد الطبيعية مثل الفيتامينات والمعادن عن المنتجات الكيميائية، ولمعرفة فوائد فيتامين أ للبشرة عزيزي القارئ يمكنك متابعة هذا المقال.

Advertisement

فيتامين أ

يُعتبر فيتامين أ من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي تقوم بتعزيز الجلد وصحة العين والمناعة، بالإضافة إلى قوة الإنجاب. وينقسم فيتامين أ للنوعين هما:

  • نوع يتواجد في الأطعمة النباتية ويعرف باسم الكاروتينات
  • نوع آخر يمكن الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية ويعرف باسم ريتينويد

ويتم تحويل النوعان السابق ذكرهما إلى فيتامين أ أو ريتينول بواسطة الكبد، وبعد ذلك يُخزن أو ينقل إلى خلايا أعضاء الجسم بواسطة الجهاز اللمفاوي. ويمكن أن يتم تخزين فيتامين أ في أنسجة الجسم للاستخدام فيما بعد، نظراً لأنه قابل للذوبان في الدهون.

ويمكنك تقوية صحة الجلد بواسطة نظام غذائي ملئ بمجموعة مختلفة من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، ويمكن أن تتضمن تلك الأطعمة ما يلي:

  • الجمبري
  • البيض
  • الحليب والجبن والزبدة
  • السلمون
  • كبد البقر

ويمكن أيضاً الاستعانة ببعض الأطعمة النباتية مثل:

  • البطاطا الحلوة
  • الطماطم
  • الجزر
  • الخضراوات الورقية والفاكهة مثب الخوخ والمشمش.

ولا تنسى أنه يمكن الحصول على فيتامين أ أيضاً في شكل مكملات غذائية.

اقرأ أيضاً: فيتامينات أخرى لها فوائد للبشرة

فوائد فيتامين أ للبشرة

إلى جانب فوائد فيتامين أ للبشرة، فيتامين أ له العديد من الفوائد الأخرى مثل؛ تقوية المناعة وتقوية الصحة الإنجابية وغيرها من الفوائد.

Advertisement

والجلد هو عضو قادر على امتصاص فيتامين أ بسهولة عند استخدامه، فالريتينول يحفز إنتاج خلايا جلد جديدة، وبدونه، يمكن أن تصبح البشرة جافة للغاية، ومن الممكن أن يتسبب نقص الريتينول أيضًا في فرط التقرن الجريبي، وهي حالة تتميز بوجود الكثير من الكيراتين في بصيلات الشعر، الذي يسبب ظهور تضخم الطبقة القرنية على الجلد.

ويضاف فيتامين (أ) إلى العديد من مستحضرات التجميل، مثل المرطبات وواقي الشمس والكريمات المضادة للشيخوخة. وبعض مكملات فيتامين (أ) تأتي في شكل كبسولات يمكن كسرها ووضعها مباشرة على الجلد، حيث يمكن أن يكون فيتامين (أ) مفيدًا لبعض الأمراض الجلدية.

تجديد خلايا البشرة

تُشير الدراسات إلى أن فيتامين أ فعال في تحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل التجاعيد عند استخدامه، فالكاروتينات عالية في مضادات الأكسدة، حيث أن اتباع نظام غذائي غني بالكاروتينويدات، مثل البيتا كاروتين، يمكن أن يمنع تلف الخلايا وشيخوخة الجلد المبكرة وأمراض الجلد الأخرى.

حب الشباب

هو اضطراب جلدي، يُصاب به بعض الأشخاص عن طريق ظهور بقع ورؤوس سوداء، وهي الأكثر شيوعًا على الوجه والظهر والصدر. وتحدث هذه البقع عند انسداد الغدد الدهنية بالبشرة والتي تقع في بصيلات الشعر على الجلد، وتنتج هذه المادة الدهنية الشمعية التي تحافظ على تزييت البشرة باعتدال ومقاومتها للماء.

وعلى الرغم من أن البقع غير ضارة جسديًا، إلا أن حب الشباب قد يكون له تأثير نفسي ويؤدي إلى الشعور بالقلق والاكتئاب، فتعتبر الرتينويدات فعالة لعلاج حب الشباب والسيطرة عليه، فهي لها خصائص مضادة للالتهابات. كما أنها تساعد على تنظيم سلاسة خلايا الجلد، مما يقلل من انسداد المسام. في حين أن نقص فيتامين (أ) قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، لأنه يُسبب الإفراط في إنتاج بروتين الكيراتين في بصيلات الشعر.

Advertisement

خطوط دقيقة في الوجه

تحفز الرتينويدات الموضعية إنتاج الكولاجين، مما يجعلها فعالة في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، حيث يمكن أن تساعد أيضًا على تلطيف لون البشرة عن طريق القضاء على البقع العمرية.

نرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي عن فوائد فيتامين أ للبشرة وأهمية وضعه لجعل البشرة أكثر نضارة لتبدو أقل سناً، وضرورة متابعة الطبيب إذا وجدت حالات مرضية، وإذا كان لديك سؤال آخر يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/vitamin-a-for-skin#usage