كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد فيتامين ب 12 للجسم

فوائد فيتامين ب 12 للجسم

فيتامين ب12 من الفيتامينات المهمة في الجسم، لأنه يدخل في العديد من العمليات الحيوية التي سنتناولها في مقالنا التالي، لنتعرف على فوائد فيتامين ب 12 للجسم ، فلا يمكن للجسم تصنيع الفيتامين ولكن يجب الحصول عليه من المواد الغذائية وخاصة من اللحوم، أو الحصول عليه من المكملات الغذائية.

Advertisement

فوائد فيتامين ب 12 للجسم

منع الأنيميا وتصنيع كرات الدم الحمراء

يلعب فيتامين ب12 دورا هاما جدا في عملية تصنيع كرات الدم الحمراء، وأي تقليل من كمية الفيتامين، يعمل على التقليل من عدد كرات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

ويتم إنتاج كرات الدم حمراء في صورة خلايا صغيرة ودائرية، ولكنها تصبح أكبر في الحجم وبيضاوية الشكل بسبب نقص كمية فيتامين ب12، وبسبب هذا الشكل غير الطبيعي لكرات الدم الحمراء، لا تستطيع تلك الخلايا الخروج من النخاع العظمي لتصل إلى الدورة الدموية في الجسم بصورة فعالة، مسببة لنوع من الأنيميا يُسمى” Megaloblastic Anemia

فوائد فيتامين ب 12 للجسم والحماية من تشوهات الأجنة

الكمية المناسبة من فيتامين ب12، تعمل على الحصول على حمل صحي وطفل خالي من التشوهات الجنينية، حيث أن فيتامين ب12 يدخل في عملية بناء المخ والجهاز العصبي الخاص بالجنين، ويجب أن لا تقل كمية فيتامين ب12 عن 250 مليجرام لكل ديسيليتر في دم الأم.

تقوية صحة العظام

من فوائد فيتامين ب 12 للجسم ، حماية العظام من الهشاشة، حيث يقوم فيتامين ب12 بتوفير العناصر المعدنية المهمة بالنسبة للعظام، وأي تقليل في نسبة تلك العناصر، يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

فيتامين ب12 والحماية من ضمور العين

ضمور العين من الأمراض التي تُصيب مركز البصر نفسه، ويؤدي إلى العمى التام وفقد العين تماما، ووجود كمية مناسبة من فيتامين ب12 يعمل على حماية العين من الإصابة بهذا المرض، حيث يعمل الفيتامين على التقليل من نسبة الحمض الأميني الهوموسيستين، والكمية الزائدة من الهوموسيستين يعمل على الإصابة بضمور العين.

Advertisement

هل تحسين المزاج من فوائد فيتامين ب 12 للجسم ؟

نعم، حيث يقوم فيتامين ب12 بالدخول في عمليتي التصنيع والتمثيل الغذائي للناقل العصبي السيروتونين، والسيروتونين مسؤول عن الإحساس بالسعادة والرضا النفسي، فعند نقص كمية فيتامين ب12، تقل كمية السيروتونين وبالتالي يزداد الشعور بالحزن غير المُبرر. ويُمكن حل هذه المشكلة عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12.

فيتامين ب12 يحافظ على الخلايا العصبية

أثبت فيتامين ب12 قدرته على الحفاظ على الخلايا العصبية، وخاصة الخلايا العصبية الموجودة في المخ المسؤولة عن الذاكرة، حيث يعمل على منع الإصابة بضمور المخ الذي يُسبب فقدان في أعصاب المخ مؤديا إلى الإصابة بـ ألزهايمر.

دفعات الطاقة الخاصة بفيتامين ب12

من فوائد فيتامين ب12 للجسم الرئيسية، هي إنتاج كمية كبيرة من الطاقة من المواد الغذائية التي يتم إدخالها للجسم، عن طريق الدخول في العمليات الحيوية المسؤولة عن إنتاج الطاقة.

تعرف على: أضرار زيادة تناول فيتامين ب12 من هنا.

فوائد فيتامين ب 12 للجسم والقلب

يعمل فيتامين ب12 على التقليل من كمية الحمض الأميني الهوموسيستين، زيادة كمية الهوموسيستين، تعمل على زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

Advertisement

أهمية فيتامين ب12 للشعر والجلد والأظافر

يلعب فيتامين ب12 دورا كبيرا في عمليات إنتاج الخلايا الجديدة في الجسم، ووجود الكميات المناسبة من ب12 يعمل على تحسين إنتاج الخلايا الخاصة بتجديد الشعر والأظافر، والحفاظ على نعومة الجلد. والتقليل من نسبة ب12 في الدم يؤدي إلى الإصابة بتصبغات الجلد، تغيير لون الأظافر، وتساقط الشعر، وإصابات حول منطقة الفم.

تعرف على: أضرار نقص فيتامين ب12 على الجسم من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة فوائد فيتامين ب12 للجسم ، يجب عليك الحرص على تناول فيتامين ب12 في وجباتك اليومية، للحصول على جميع الفوائد الحيوية للفيتامين، ويمكنك إرسال أي استشارة متعلقة بالموضوع إلى أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-b12-benefits https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-926/vitamin-b12