كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد فيتامين ب12 أو الكوبالامين لسلامة الأعصاب والصحة العامة

فوائد فيتامين ب12

فيتامين ب 12 المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم فهو من أهم الفيتامينات لوظيفة الأعصاب، وفي المقال التالي نخبرك فوائد فيتامين ب12 لتحرص على تضمينه في نظامك الغذائي.

فوائد فيتامين ب12 أو الكوبالامين

  • فيتامين ب 12 المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم ولكنه لا يستطيع إنتاجه.
  • فيتامين ب 12 موجود بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، لكنه يُضاف أيضًا إلى بعض الأطعمة ومتاح كمكمل غذائي عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.
  • فيتامين ب 12 له الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم، فهو يدعم الوظيفة الطبيعية للخلايا العصبية وهو هام لتكوين خلايا الدم الحمراء وتخليق الحمض النووي.
  • بالنسبة لمعظم البالغين؛ يبلغ الاستهلاك اليومي الموصى به 2.4 ميكروغرام، وهذه النسبة تزيد للنساء الحوامل أو المرضعات.
  • فيتامين ب 12 له العديد من الفوائد مثل زيادة الطاقة، وتحسين أداء الذاكرة، والمساعدة في الوقاية من أمراض القلب.

فيما يلي 9 من فوائد فيتامين ب12

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين ب بجميع أنواعه

1- يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم

من فوائد فيتامين ب12 أنه يلعب دورًا حيويًا في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويسبب نقص مستويات فيتامين ب 12 انخفاضًا في تكوين خلايا الدم الحمراء ومنعها من التطور بشكل صحيح.

خلايا الدم الحمراء السليمة صغيرة ومستديرة، في حين أنها تصبح أكبر وعادةً ما تكون بيضاوية في حالات نقص فيتامين ب 12، وبسبب هذا الشكل الأكبر وغير المنتظم، فإن خلايا الدم الحمراء تكون غير قادرة على الانتقال من نخاع العظام إلى مجرى الدم بمعدل مناسب، مما يتسبب في فقر الدم كبير الخلايا الأرومية (Megaloblastic Anemia) أو أنيميا نقص فيتامين ب12.

عند الإصابة بهذا النوع من فقر الدم، فلا يوجد في الجسم خلايا دم حمراء كافية لنقل الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية، وهذا يمكن أن يسبب أعراض مثل التعب والضعف.

اقرأ أيضًا:

2- يمنع العيوب الخلقية الرئيسية

لا غنى للحامل عن فوائد فيتامين ب12 الهامة، فمستويات فيتامين ب 12 المناسبة هي مفتاح الحمل الصحي للوقاية من عيوب الولادة والحبل الشوكي، حيث يحتاج عقل الجنين وجهازه العصبي إلى مستويات كافية من فيتامين ب 12 من الأم لتتطور بشكل صحيح.

نقص فيتامين ب 12 في المراحل الأولى من الحمل قد يزيد من خطر العيوب الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي، وعلاوة على ذلك؛ قد يساهم نقص فيتامين ب 12 للأم في الولادة المبكرة أو الإجهاض.

اقرأ أيضًا: فيتامين ب للأطفال وخطورة نقصه.. وأهم مصادر الحصول عليه

3- يدعم صحة العظام ويمنع ترقق العظام

فيتامين ب12

مستويات فيتامين ب 12 الكافية تدعم صحة العظام، فالأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 لديهم أيضًا كثافة معدنية أقل من المعدل الطبيعي، ويمكن أن تصبح العظام ذات الكثافة المعدنية المنخفضة حساسة وهشة بمرور الوقت، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بـ هشاشة العظام وضعف حالة العظام وخاصةً عند النساء.

4- قد يقلل من خطر الضمور البقعي

من فوائد فيتامين ب12 الحماية من الضمور البقعي، والضمور البقعي أو التنكس البقعي هو مرض يصيب العين بشكل رئيسي، والحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 قد يساعد في منع خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يعتقد الباحثون أن تناول فيتامين ب 12 قد يقلل من مستوى الحمض الاميني homocysteine، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في مجرى الدم، وارتبطت مستويات الحمض الاميني المرتفعة بزيادة خطر التنكس البقعي.

خلصت دراسة شملت 5000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 40 عامًا أو أكبر إلى أن تناول فيتامين B12، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين B6 ، قد يقلل من هذا خطر التنكس البقعي.

في النهاية؛ هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم دور فيتامين ب 12 تمامًا في تعزيز صحة الرؤية ومنع التنكس البقعي.

5- قد يحسن المزاج وأعراض الاكتئاب

من فوائد فيتامين ب12 أنه قد يحسن حالتك المزاجية، ولكن تأثير فيتامين ب 12 على الحالة المزاجية غير مفهوم بالكامل ومع ذلك، يلعب هذا الفيتامين دورًا حيويًا في تصنيع السيروتونين واستقلابه، وهي مادة كيميائية مسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية.

لذلك؛ قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى انخفاض إنتاج السيروتونين، مما قد يؤدي إلى الاكتئاب، لذا تدعم الدراسات استخدام مكملات فيتامين ب 12 لتحسين أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب وانخفاض مستويات فيتامين ب 12 أن أولئك الذين تلقوا كل من مضادات الاكتئاب وفيتامين B12 تحسنت لديهم أعراض الاكتئاب مقارنةً بالأشخاص الذين عولجوا بمضادات الاكتئاب وحدها.

اقرأ أيضًا: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة في المصادر الغذائية؟

6- منع فقدان الخلايا العصبية

فوائد فيتامين ب12

ارتبط نقص فيتامين ب 12 بفقدان الذاكرة، خاصةً في البالغين الأكبر سنًا، حيث يلعب فيتامين ب 12 دورًا في منع ضمور الدماغ، وهو فقدان الخلايا العصبية في الدماغ وغالبًا ما يرتبط بفقدان الذاكرة أو الخرف.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من الخرف في مرحلة مبكرة أن مزيجًا من فيتامين ب 12 وحمض أوميجا 3 الدهني يبطئان التراجع العقلي.

وجدت دراسة أخرى أن انخفاض مستويات فيتامين ب 12 يمكن أن يساهم في ضعف أداء الذاكرة، وتناول مكملات فيتامين ب12 قد يؤدي إلى تحسين الذاكرة.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتوصل إلى استنتاجات سليمة حول تأثير مكملات فيتامين ب 12 على الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

7- يزيد من الطاقة

تلعب جميع فيتامينات B دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة في الجسم، وتوصف مكملات فيتامين ب 12 بأنها المنتج الأفضل لزيادة الطاقة، فواحدة من أهم فوائد فيتامين ب12 أنه يزيد الطاقة، فقد يؤدي تناول مكملات فيتامين ب 12 إلى تحسين مستوى الطاقة لديك، ولكن فقط إذا كنت تعاني من نقص في هذا الفيتامين.

فإذا كنت تعاني من نقص كبير في فيتامين B12 ، فمن المحتمل أن يؤدي تناول مكملات أو زيادة استهلاكك إلى تحسين مستوى الطاقة لديك، فواحدة من أكثر العلامات المبكرة شيوعًا لنقص فيتامين ب 12 هو التعب أو نقص الطاقة.

8- قد يحسن صحة القلب عن طريق خفض الحمض الأميني الهوموسيستين

يمكن أن يقلل فيتامين ب 12 من هوموسيستين الدم، وهو نوع من الأحماض الأمينية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بـأمراض القلب، ولكن؛ لا تدعم الأبحاث حاليًا الادعاء بأن فيتامين ب 12 يقلل من هذا الخطر.

9- يدعم صحة الشعر والجلد والأظافر

تعد مستويات فيتامين ب 12 الصحية مهمة لشعرك وبشرتك وأظافرك، فانخفاض مستويات فيتامين ب 12 تسبب العديد من الأعراض الجلدية بما في ذلك: فرط التصبغ، وتغير لون الأظافر، وتغيرات الشعر، والبهاق، والتهاب زوايا الفم.

كما تبين أن مكملات فيتامين B12 تحسن الأعراض الجلدية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص B12.

اقرأ أيضًا: أنواع الفيتامينات و13 نوع فيتامينات معروفة

نصائح هامة

  • فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يجب أن تحصل عليه من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.
  • الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 من خلال نظامك الغذائي أمر بالغ الأهمية، ومع ذلك؛ إذا كنت تكافح من أجل الحصول على ما يكفي أو لديك حالة تؤثر على الامتصاص، فإن المكملات الغذائية هي طريقة بسيطة لزيادة مدخولك من فيتامين B12.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد فيتامين ب12 الصحية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-b12-benefits