كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد فيتامين د للبشرة

فوائد فيتامين د للبشرة


فيتامين د أو كما يطلق عليه فيتامين الشمس يعتبر أهم الفيتامينات للجسم، حيث يستطيع الجلد إنتاج فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس، تعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين د للبشرة وفوائده للصحة الجسم العامة وأعراض نقصه.

Advertisement

فوائد فيتامين د للبشرة

الحماية من أشعة الشمس

كثرة التعرض لأشعة الشمس من العوامل التي تؤثر على صحة البشرة والجلد بشكل عام بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية، حيث يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد، وتلف مركبات الـ DNA، وموت خلايا البشرة وتكوّن التجاعيد والخطوط وزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، لذلك يساعد فيتامين د على حماية الجلد من أشعة الشمس بما في ذلك التقليل من تلف مركبات الـ DNA وزيادة تدعيم الخلايا والتقليل من التهاب الجلد.

اقرأ أيضًا: أسباب وعلاج سرطان الجلد

التئام الجروح

يساعد فيتامين د على تنظيم إفراز بروتين الكاثيليسيدين وهو بروتين مضاد للبكتيريا مسؤول عن التئام الجروح في الجلد وتقليل الالتهابات، كما يساعد على إعادة بناء الأنسجة التالفة والخلايا الميتة، ويساعد على تكوين طبقة حماية للأنسجة الموجودة تحت الجرح من التعرض لأي أضرار.

علاج الحبوب

يساعد فيتامين د في علاج البثور المتكونة نتيجة عدوى بكتيرية في البشرة لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، كما يساعد في تهدئة الالتهابات المصاحبة للبثور.

فوائد فيتامين د للجسم

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين د للبشرة تعرف على فوائده المختلفة للجسم:

صحة العظام

يلعب فيتامين د دور هام للغاية في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم حيث أنها ضرورية جدًا لصحة العظام، كما يساعد على تحفيز الأمعاء على امتصاص الكالسيوم قبل أن تتخلص الكليتين من الكمية الزائدة منه، حيث أن نقص فيتامين د في الأطفال يؤدي إلى الإصابة بمرض الكساح وتقوس القدمين ويؤدي نقصه في البالغين إلى هشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: أعراض الكساح عند الأطفال وعلاجه

Advertisement

الوقاية من الإنفلونزا

يساعد فيتامين د في الوقاية من فيروس الإنفلونزا وتقوية الجهاز المناعي في مواجهة العدوى والأمراض.

الوقاية من الاكتئاب

يساعد فيتامين د في الوقاية من التقلبات المزاجية وتحسين الحالة المزاجية للأشخاص، والوقاية من الاكتئاب.

أعراض نقص فيتامين د

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين د للبشرة وفوائده لصحة الجسم، تعرف على أعراض نقصه من الجسم:

كثرة التعرض للأمراض والعدوى

تعتبر كثرة التعرض للعدوى والأمراض أحد العلامات القوية على نقص فيتامين د، حيث يساعد فيتامين د في تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه لمقاومة العدوى البكتيرية والفيروسات المسببة للأمراض المختلفة وخاصة نزلات البرد والإنفلونزا.

آلام العظام وأسفل الظهر

يساعد فيتامين د في تنظيم امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام، لذلك نقص فيتامين د يتسبب في آلام العظام وفي حالات النقص الشديد يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام، كما أن آلام أسفل الظهر أحد أعراض نقص فيتامين د.

الاكتئاب

التقلبات المزاجية والشعور بالاكتئاب والحزن تعتبر مؤشر على نقص فيتامين د من الجسم، حيث تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب على تحسين حالتهم المزاجية.

اقرأ أيضًا: لماذا يرتبط نقص فيتامين د بالاكتئاب؟

Advertisement

بطء التئام الجروح

بطء التئام جروح الإصابات أو العمليات دليل على نقص فيتامين د لأنه يعمل على تحفيز بناء الخلايا والأنسجة.

تساقط الشعر

في الغالب يعود سبب تساقط الشعر إلى الشعور بالتوتر والضغط النفسي، ولكن في حالة تساقط الشعر الشديد فذلك مؤشر قوي على نقص فيتامين د في الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

والآن بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين د للبشرة والصحة العامة للجسم وتعرفت على أعراض نقص فيتامين د من الجسم، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://lpi.oregonstate.edu/mic/health-disease/skin-health/vitamin-D https://www.healthline.com/health/vitamin-d-for-acne#benefits-of-vitamin-d-for-acne https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms