كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد فيتامين هـ للبشرة

فوائد فيتامين هـ للبشرة


فيتامين هـ من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم والبشرة، وللتعرف على فوائد فيتامين هـ للبشرة والأطعمة الغنية بفيتامين هـ يمكنك عزيزي القارئ متابعة هذا المقال.

Advertisement

فوائد فيتامين هـ للبشرة

يوفر فيتامين هـ العديد من الفوائد للبشرة وذلك بفضل خصائصه المرطبة وخصائصه المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تحارب الالتهاب ومن فوائد فيتامين هـ للبشرة:

ترطيب البشرة

يساعد فيتامين هـ على ترطيب البشرة بفضل خصائصه المرطبة لذلك يوجد في العديد من المرطبات ويمكن استخدام زيت فيتامين هـ في ترطيب وعلاج جفاف البشرة.

الحد من حكة الجلد

بفضل خصائص فيتامين هـ المرطبة يمكن أن يساعد في علاج حكة الجلد وتخفيف الإكزيما، ويوفر راحة مؤقتة من الحكة الناتجة عن جفاف الجلد كما يخفف من الحكة الناتجة عن حروق الشمس، ولكنه لا يعالج ردود الفعل التحسسية التي تسبب الحكة.

التئام الجروح

يساعد تناول مكملات فيتامين هـ الغذائية على تعزيز التئام الجروح، وكذلك زيت فيتامين هـ يمكن أن يساعد على إعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة الناتجة عن الإصابات المختلفة مما يعزز من عملية التئام الجروح.

الوقاية من سرطان الجلد

تناول مكملات فيتامين هـ الغذائية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التعرض لكميات كبيرة من ضوء أشعة الشمس فوق البنفسجية.

علاج الإكزيما

من فوائد فيتامين هـ للبشرة أنه يمكن أن يساعد في علاج الإكزيما حيث وجد أن تناول مكملات فيتامين هـ الغذائية يمكن أن يؤدي إلى حدوث تحسن كبير في أعراض الإكزيما، كما أنه يزيد من فعالية المرطبات الموضعية.

اقرأ أيضاً: أنواع الإكزيما وطرق علاجها

Advertisement

علاج الصدفية

يمكن أن يساعد زيت فيتامين هـ على تخفيف حدة أعراض الصدفية ولكنه ليس علاج أساسي للصدفية، ولكن يمكن استخدامه للأشخاص الذين يرغبون في تجنب استخدام الأدوية أو في حالات الصدفية الخفيفة.

تقليل ظهور الندبات

استخدام مكملات فيتامين هـ الغذائية أو استخدام زيت فيتامين هـ الموضعي يمكن أن يقلل من ظهور الندبات كما يعزز من عملية التئام الجروح.

تقليل ظهور التجاعيد

تظهر التجاعيد في الجلد الجاف بصورة أكبر من الجلد الرطب، لذلك فإن ترطيب الجلد باستخدام فيتامين هـ يساعد على تقليل ظهور التجاعيد كما يجعل البشرة تبدو أكثر شباباً وحيوية.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين هـ وأعراض نقصه

أطعمة غنية بفيتامين هـ

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين هـ للبشرة إليك بعض الأطعمة الغنية بفيتامين هـ:

زيت جنين القمح

يعد زيت جنين القمح من أفضل مصادر فيتامين هـ الغذائية حيث يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين هـ فيحتوي 100 جرام من زيت جنين القمح على 149 ملجم من فيتامين هـ، كما تحتوي ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح على 20 ملجم من فيتامين هـ، ويمكنك إضافة زيت جنين القمح بسهولة إلى نظامك الغذائي لزيادة نسبة فيتامين هـ في جسمك.

بذور زهرة عباد الشمس

تعد بذور زهرة عباد الشمس من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ والتي تساعد على رفع نسبة فيتامين هـ في الجسم حيث يحتوي 100 جرام من بذور زهرة عباد الشمس على 35 ملجم من فيتامين هـ.

Advertisement

زيت البندق

يحتوي زيت البندق على كمية كبيرة من فيتامين هـ حيث يحتوي 100 جرام من زيت البندق على 47 ملجم من فيتامين هـ، كما تحتوي ملعقة كبيرة من زيت البندق على 6.4 ملجم من فيتامين هـ.

زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على نسبة عالية من فيتامين هـ حيث يحتوي 100 جرام من زيت اللوز على 39 ملجم من فيتامين هـ كما تحتوي ملعقة كبيرة من زيت اللوز على 5.3 ملجم من فيتامين هـ.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين هـ

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على فوائد فيتامين هـ للبشرة والأطعمة الغنية بفيتامين هـ إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/foods-high-in-vitamin-e#section1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/318168#Risks-and-considerations