كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد فيتامين هـ وأين يوجد

فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟

يعد فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في حماية العديد من الخلايا، ولكن ما هي فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟ هذا ما ستتعرف عليه عزيزي القارئ في هذا المقال فتابع معنا.

Advertisement

ما هو فيتامين هـ؟

هو أحد الأعضاء البارزين في عائلة الفيتامينات المهمة لصحة أجسامنا ووظيفتها، وتحديداً من فرع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والمحملة بمضادات الأكسدة، وبشكل خاص تستند إليه مهمة الحفاظ على جهاز المناعة والبشرة وأيضاً تحسين صحة الأوعية الدموية.

هذا الفرع من العائلة ينقسم لثمانية فروع أو أنواع أخرى، رغم أن العلماء يعتقدوا أنه في النهاية فرع واحد فقط وهو ألفا توكوفيرول، ومعنى أنه قابل للذوبان في الدهون أنه من المهم توفير بيئة دهون له مناسبة ليذوب فيها ويُمتص بشكل جيد عن طريق تناوله مع دهون.

ولحسن الحظ فإنه من العناصر الغذائية التي تتوفر بشكل كبير في الغذاء، لذلك فإن أغلب الناس قد يحصلون على ما يكفيهم منه من خلال تناول المكسرات والبذور والزيوت، وأيضاً بعض الفاكهة والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، كما أنه يتوافر في بعض البحريات.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض نقص فيتامين هـ وتأثيره على الجهاز العصبي.

فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟

سنتعرف أولاً على فوائد فيتامين هـ ثم سنتعرف على أهم الأطعمة الصحية التي تحتوي على هذا الفيتامين، وتشمل فوائد فيتامين هـ ما يلي:

مضاد للأكسدة

Advertisement

فيتامين هـ هو نوع من مضادات الأكسدة، مما يعني أنه يساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة وهي جزيئات حيوية للغاية مع إلكترون غير مشترك ينتجها الجسم بشكل طبيعي خلال العديد من العمليات، مثل تحويل الطعام إلى طاقة.

يمكن أن تدخل الجذور الحرة أيضًا إلى الجسم بسبب العوامل البيئية، مثل التلوث أو أشعة الشمس أو الدخان، ويمكن أن تسبب الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي، وهي عملية تؤدي إلى تلف الخلايا والشيخوخة وحتى الآن، يعتقد الباحثون أن الأكسدة والتلف الخلوي يلعبان دوراً ما في العديد من الحالات، بما في ذلك:

يعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين E، قد تساعد في منع نمو الجذور الحرة وتأثيراتها عن طريق إعطائها إلكترونًا وجعلها أقل تفاعلًا.

مفيد لصحة الجلد

وفقًا لبحث أجري عام 2015، يمكن لفيتامين (هـ) أيضًا تحسين صحة الجلد عن طريق الحد من انهيار الكولاجين وتلف الجذور الحرة في الجلد.

دعم الجهاز المناعي

Advertisement

بصرف النظر عن دوره كمضاد للأكسدة، يساعد فيتامين E أيضًا في دعم الجهاز المناعي، تظهر بعض الأبحاث أن فيتامين (هـ) قد يزيد من تعبير بعض الإنزيمات التي توسع الأوعية الدموية، الأوعية الدموية الأوسع هي أقل عرضة لتطوير جلطات دموية خطيرة.

سنكمل الجزء الثاني من فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟ بمعرفة أهم الأطعمة والمصادر التي تحتوي على فيتامين هـ:

  • بذور زهرة عباد الشمس.
  • بعض المكسرات مثل: اللوز والفول السوداني.
  • بعض الزيوت مثل: زيت جنين القمح وزيت نخالة الأرز، وزيت بذور العنب، وزيت القرطم.
  • بعض الفواكه مثل: الأفوكادو والمانجو، والتوت البري، والكيوي والتوت الأسود، والمشمش.
  • بعض الخضراوات الورقية مثل: السبانخ، حيث تعتبر مصدر جيد لفيتامين هـ والألياف والبوتاسيوم.
  • السلق السويسري.
  • الكوسا أو القرع.
  • البنجر الأخضر.
  • سمك السالمون.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين هـ للوجه؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين هـ وأين يوجد ؟ .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324308.php