أضف استشارتك

فوائد قصب السكر و عصير القصب لصحة جسمك

فوائد قصب السكر


لعصير قصب السكر استخدامات متعددة في المطابخ العالمية، لاحتوائه على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن، ويمكنكم معرفة فوائد قصب السكر و عصير القصب لصحة جسمك وللمرأة الحامل ولصحة الرجل.

استخدامات قصب السكر

البرازيل والهند من الدول المنتجة لقصب السكر إلا أن استخداماته المتعددة تأتي في المطابخ الشرق الآسيوية، ويتم استخدامه كبديل للسكر على المشروبات، لأنه يعطي نكهة مميزة ويغذي الجسم والصحة، ويساعد على التمثيل الغذائي، ويعتبر قصب السكر المشروب الطبيعي لأهل الهند لأنه مصدر الطاقة.

فوائد قصب السكر

فوائد قصب السكر

يمد عصير القصب الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز والنحاس والكوبلت والكروم والحديد، كما أنه يحتوي على الفيتامينات الهامة للجسم مثل أ، ج، ب1، ب2، ب3، ب5، ب6 ، بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ويحتوي على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان، مما يحسن عملية الهضم.

وبهذا يكون قصب السكر من المشروبات عالية السعرات الحرارية، وكل ملعقة صغيرة من قصب السكر الخام تمد الجسم بجوالي 15 سعر حراري خالٍ من الدهون والكوليسترول.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك | الفيتامينات أهميتها والاطعمة الغنية بها

فوائد قصب السكر للسكري في الدم

يرفع قصب السكر من مستويات السكري المنخفض في الدم، وهذا لاحتوائه على سكر الفركتوز والجلوكوز، فتناول الوجبات السريعة أو الدسمة يجعل مستوى السكر يرتفع ويعبر الجسم عن هذا بارتفاع المؤشر الجلايسيمي Glycemic Index ، بينما عند شرب عصير قصب السكر ينخفض مستوى المؤشر الجلايسيمي في الدم.

فوائد قصب السكر على جهاز المناعة

يحتوي قصب السكر على مواد مضادة للأكسدة، وهي المواد التي تعطي الجسم الصبغة القلوية وتم إجراء العديد من الأبحاث على مدى مقاومته للأمراض وتعزيز المناعة ، فهو يزيد من إنتاج إنزيمات الكبد التي تقوم بطرد السموم من الجسم ، كما يزيد من فرص الوقاية من أمراض سرطان الثدي والبروستاتا لأنه يكافح نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ويتم شرب العصير للمرضى الذين يعانون من مرض اليرقان وأعراضه هي اصفرار العين وشحوب في لون البشرة، فمن فوائد قصب السكر هو الحفاظ على مستوى مادة البييليروبين bilirubin

اقرأ أيضاً: سلايدشو| الكشف المبكر عن سرطان الثدي يحدث فرقاً

فوائد قصب السكر في التخلص من النحافة

كوب من عصير قصب السكر، يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنه خالٍ من الدهون والكوليسترول، وهذا يجعله الخيار الأفضل للراغبين في التخلص من النحافة وفي نفس الوقت الحصول على وزن رشيق دون زيادة في الدهون، لأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية ، يمكنك تناول كوب من عصير قصب السكر أو تناول دبس قصب السكر.

فوائد دبس قصب السكر

يحتوي دبس قصب السكر على سعرات حرارية عالية وهو غني بالقيم الغذائية، ومعلقة من دبس قصب السكر تحتوي على 58 سعر حراري، وبالمقابل لا تحتوي على دهون وكوليسترول وغنية بالمعادن مثل 1 مليجرام من الحديد و 41 مليجرام الكالسيوم و 48 مليجرام البوتاسيوم و 293 مليجرام الماغنسيوم.

فوائد قصب السكر للبشرة والأظافر

يحتوي قصب السكر على العديد من البروتينات ومضادات الأكسدة التي تجعله غذاء رئيسي للبشرة والأظافر والشعر ، في البداية استشِري الطبيب حول حالتك الذي قد ينصحك بإجراء الفحوصات لنقص الحديد وفيتامين ب في جسمك، ويمكنك تناول المكملات الغذائية إلى جانب عصير قصب السكر لعلاج نقص الفيتامينات، و تناول كوب واحد من عصير قصب السكر يعالج مشكلة نقص الحديد في الدم، ويحتوي قصب السكر على حمض alpha hydroxy الذي يقوم بمحاربة علامات تقدم السن، ويقاوم ظهور التجاعيد ويساعد على ترطيب البشرة.

اقرأ أيضاً: العناية بالأظافر لبشرة صحية وجذابة

فوائد عصير قصب السكر

  • ينشط الدورة الدموية والخلايا العصبية والخلايا الجلدية.
  • يمد الجسم بالطاقة والنشاط اللازم.
  • مدر للبول، لأنه يزيد من كفاءة عمل الكليتين.
  • ينقي الدم من السموم ويطردها خارج الجسم.
  • يعالج من انتفاخات البطن واضطرابات الجهاز الهضمي ويخفف من الإمساك.
  • يخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم.
  • من المفضل أن يتناوله مرضى الكبد لأنه يساعد على إنتاج الإنزيمات ، ويطرد السموم من الجسم.
  • يحسن المزاج.
  • يقلل من ظهور التجاعيد ويرطب البشرة.
  • يزيد من إنتاج هرمون الحب الأكسيتوسين.

فوائد قصب السكر للمرأة الحامل

من غير المؤكد فوائده للمرأة في فترة الحمل ولكنه يمد الجسم بالعناصر اللازمة التي تفقدها الجسم، مثل الحديد والكالسيوم المهم للعظام، كما أنه يحسن من عملية الهضم ، فيخفف من الإمساك ، ولكن لا يتسحسن الإفراط منه أو سؤال الطبيب عن شرب كوب واحد فقط لأنه يرفع من مستويات السكري في الدم.

فوائد قصب السكر للأطفال

يحتوي قصب السكر على مواد تساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، لاحتوائه على الحديد، مما يحميهم من مرض الأنيميا، ويمدهم بالطاقة اللازمة للحركة واللعب.

فوائد قصب السكر للرجل

فوائد قصب السكر

من فوائد قصب السكر للرجل أنه يحمي من الأمراض السرطانية، ويفيد في القضاء على الضعف الجنسي، وتنمية القدرات الجنسية، يمكنك وضع خليط من ربع ملعقة زنجبيل مطحونة وحبات تمر طري وكوب من عصير القصب وبصلة، وامزجهم في الخلاط ثم تناولهم مرتين يومياً.

تناول عصير القصب يحمي من السرطانات المختلفة التي تصيب البروستاتا، فهو يعالج مشاكل الجهاز التناسلي عند الرجل، كما أنه منشط طبيعي لمعالجة ضعف الانتصاب ورفع الطاقة والقدرة الجنسية عند الرجال، يمكنك استخدامه عن طريق خلط بصل وحبات تمر وملعقة من مسحوق الزنجبيل وعصير القصب وحبات الرمان وحب الرشاد ، يساعد هذا المزيج على تحسين القدرة الجنسية عند الرجل.

اقرأ أيضاً: علاج ضعف الانتصاب عند الرجال بالأعشاب الطبيعية

أضرار عصير قصب السكر

كثرة تناول عصير قصب السكر قد تؤدي إلى :

  • قد يزيد من هشاشة العظام ، ولين العظام عند الأطفال.
  • قد يسبب تسوس الأسنان.
  • تركه في درجات الحرارة العالية يفقده قيمته الغذائية لذلك يجب تناوله فور عصره مباشرة.

موانع تناول عصير قصب السكر

هناك فئة يجب عليها عدم تناول عصير قصب السكر، وهم:

  • مرضى السكري، لاحتواء القصب على الكثير من السكريات.
  • الذين يتبعون حمية غذائية، لأنه يزيد من الوزن.

نرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات عن فوائد قصب السكر وعصير قصب السكر لصحتكم وللمرأة الحامل والجنين، يمكنكم استشارة أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.livestrong.com/article/495010-what-are-the-health-benefits-of-sugarcane/ http://sugarcanejuice.org/health-benefits/ http://www.healingourchildren.net/Pregnancy_Diet/Three_Types_of_Foods_to_Avoid_During_Pregnancy.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/2808868

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *