كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد كبسولات فيتامين E للجسم

فوائد فيتامين E للجسم


يحتاج الجسم إلى فيتامين E للقيام بالكثير من الوظائف مما يجعله من الفيتامينات الأساسية، لذلك يجب الحصول على الكمية الكافية منه من خلال النظام الغذائي أو كبسولات فيتامين E، تعرف في هذا المقال على فوائد كبسولات فيتامين E للجسم وأعراض وأسباب نقصه.

Advertisement

ما هو فيتامين E ؟

فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يتواجد في العديد من الأطعمة كالزيوت النباتية والحبوب واللحوم وبعض الفواكه، كما أنه يتواجد أيضًا ضمن المكملات الغذائية لعلاج نقص الفيتامينات، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل كطبقة حماية لكل خلايا الجسم من عوامل التأكسد التي تتسبب في أضرار بالغة.

فوائد كبسولات فيتامين E للجسم

ترطيب الجلد

تدليك الجلد بزيت فيتامين E الموجود داخل الكبسولات يساعد كثيرًا على ترطيب البشرة والاحتفاظ بالرطوبة داخل خلايا الجلد لأطول فترة ممكنة.

التئام الجروح

تلعب كبسولات فيتامين E دور هام في تحفيز بناء الخلايا والأنسجة التالفة الناتجة من التعرض للإصابات أو العمليات الجراحية، كما أن فيتامين E من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف.

الوقاية من سرطان الجلد

تساعد كبسولات فيتامين E في الوقاية من سرطان الجلد عند التعرض الزائد لأشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: علاج سرطان الجلد بطرق مختلفة

تهدئة الحكة والالتهابات

لا يستطيع فيتامين E علاج الحساسية والعدوى والمشكلات الأخرى التي تتسبب في الشعور بالحكة، ولكنه يستطيع تهدئة الأعراض المصاحبة لها كالالتهاب والحكة وجفاف البشرة.

تقليل ظهور الندوب

كبسولات فيتامين E تساعد كثيرًا في علاج الندبات أو منعها من التكوّن، حيث تشير الدراسات إلى أن تأثير فيتامين E كمضاد للأكسدة ومرطب للجلد يساعد في منع تكوّن الندوب.

علاج التجاعيد

يساعد فيتامين E الموجود في الأطعمة أو الكبسولات على علاج التجاعيد ومنعها من التكوّن، حيث يعمل على تحفيز بروتين الكولاجين المسؤول عن نضارة البشرة وحيويتها وصحة خلايا الجلد.

Advertisement

اقرأ أيضًا: طرق علاج تجاعيد الوجه

تقوية الأظافر

من أهم فوائد كبسولات فيتامين E للجسم هي تقوية الأظافر والحماية من اصفرارها وإعطائها مظهر صحي، كما يساعد على الوقاية من انكسارها وتشققها.

اقرأ أيضًا: كيفية العناية بالأظافر

أعراض نقص فيتامين E

نقص فيتامينات د يمكن أن يتسبب في ظهور بعض الأعراض، ومنها:

ضعف العضلات

بمكن أن يتسبب نقص فيتامين E في زيادة أكسدة الخلايا العضلية مما يؤدي إلى ضعف العضلات.

صعوبة في المشي

يتسبب نقص فيتامين E في تلف نوع معين من الخلايا العصبية تسمى خلايا بركنجي مما يؤدي إلى ضعف قدرتها على توصيل الإشارات العصبية ويتسبب ذلك في صعوبة في المشي والحركة.

الوخز والتنميل

تلف الخلايا العصبية يؤدي إلى عدم قدرتها على إرسال الإشارات العصبية بطريقة صحيحة، مما يؤدي إلى الشعور بالوخز وتنميل الأطراف.

اقرأ أيضًا: أسباب مختلفة لتنميل الأطراف

Advertisement

مشاكل في الرؤية

نقص فيتامين E يتسبب في ضعف مستقبلات الضوء الموجودة في شبكية العين، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان البصر بمرور الوقت.

ضعف الجهاز المناعي

يؤدي نقص فيتامين E إلى ضعف قدرة الخلايا المناعية على مهاجمة البكتيريا والفيروسات وأي مسببات للأمراض، مما يؤدي إلى كثرة التعرض للعدوى، لذلك فمن ضمن أهم فوائد كبسولات فيتامين E للجسم هي تقوية الجهاز المناعي.

أسباب نقص فيتامين E

تنقسم أسباب نقص فيتامين E إلى:

عوامل وراثية

نقص فيتامين E يعتبر حالة وراثية، حيث يجب معرفة التاريخ المرضي للعائلة لسهولة تشخيص الكثير من الأمراض وتلقي العلاج المناسب.

حالات مرضية

نقص فيتامين E يمكن أن يكون نتيجة للإصابة ببعض الأمراض التي تتسبب في ضعف امتصاص الدهون في الجسم، حيث يحتاج الجسم إلى الدهون لامتصاص فيتامين E، ومن الحالات التي تتسبب في ذلك:

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد كبسولات فيتامين E للجسم وتعرف على أعراض وأسباب نقص فيتامين E، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/318168#Ten-potential-benefits https://www.healthline.com/health/all-about-vitamin-e#ways-to-get-it https://www.medicalnewstoday.com/articles/321800