فوائد لحم الارانب الصحية والشهية لإنقاص الوزن ولبناء العضلات

فوائد لحم الارانب


اشتهرت أطباق لحم الأرانب في جميع البلاد كأكلة شهية وصحية في الوقت ذاته، فالجميع يعرف طبق الملوخية بالأرانب الذي أصبح متواجداً على الموائد خصوصاً في رمضان، وهذا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، كما توجد به نسبة قليلة من الدهون، لهذا هو الوجبة المميزة عند اتباع رجيم أو عند تناول وجبات صحية، لذا إن كنتم تحبون لحم الأرنب تعرفوا على فوائد لحم الارانب لإنقاص الوزن ولبناء العضلات لجعل طعامكم صحي بنجاح.

القيمة الغذائية للحم الأرنب

توجد بشريحة من لحم الأرنب العديد من المصادر الغذائية الغنية بالمعادن والفيتامينات، والبروتين، فهو يحتوي على نسبة جيدة من البروتينات المهمة لتكوين أنسجة الجسم، كما أن لحم الأرنب يحتوي على سعرات حرارية مناسبة لمتبعي الحمية الغذائية والرجيم لإنقاص الوزن، وتوجد به الفيتامينات المهمة للجسم وهي فيتامين ب1، 2،12، 3، ب6 ، فيتامين أ ، كما يحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك، هذا إلى جانب أنه ينشط الدورة الدموية في الجسم ويساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية.

يوضح هذا الجدول القيمة الغذائية لكل 100 جرام من لحم الأرنب، حسب منظمة الصحة والغذاء

القيمة الغذائية الكمية
البروتين 29.06 جرام
السعرات الحرارية 197 سعر حراري
الدهون 8.05 جرام
الحديد 2.27 ملليجرام
فسفور 263 ملليجرام
فيتامين ب1 0.09 ملليجرام
فيتامين ب2 0.2 ملليجرام
فيتامين ب3 8.4 ملليجرام
فيتامين ب6 0.47 ملليجرام
فيتامين ب12 8.30 ميكروجرام
الزنك 2.27 ملليجرام
الصوديوم 47 ملليجرام
الكالسيوم 19 ملليجرام
البوتاسيوم 383 ملليجرام
المغنسيوم 21 ملليجرام

فوائد لحم الارانب للجسم

تقوية القلب

لحم الأرنب لحم صحي جداً وننصح بتناوله في حالة الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية، فهو لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يساعد على الوقابة من أمراض تصلب الشرايين.

مرضى الأنيميا

يحتوي لحم الأرنب على نسبة عالية من معدن الحديد المهم لمرضى فقر الدم، هذا إلى جانب أن الأرنب يوجد به كمية عالية من البروتينات التي تساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، مما يزيد من فرص تدفق الأكسجين إلى الخلايا وأنسجة الجسم.

ضغط الدم

يساعد تناول لحم الأرنب على توازن ضغط الدم، لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وتناوله في حالة الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم يساعد على توازن الضغط، فيمكنك استبدال اللحوم الحمراء به.

بناء العضلات

إن كنتم ترغبون في بناء كتل عضلية إلى جانب ممارسة رياضة كمال الأجسام، بإمكانم تناول لحم الأرنب لأنه صحي ولا يحتوي على الدهون، هذا إلى جانب أن به كمية عالية من البروتينات التي تساعد على تكوين الأنسجة والكتل العضلية في الجسم.

اقرأ أيضاً: أطعمة بناء العضلات لممارسي كمال الأجسام

الأسنان

يحتاج الإنسان إلى الكالسيوم في جميع المراحل العمرية، لتقوية الأسنان ولمنع الإصابة بالأمراض التي تصيب الطبقة الخارجية من الأسنان (طبقة المينا) بالتآكل، وتسبب الإصابة بـ تسوس الأسنان، كما أن لحم الأرنب يحتوي على كمية عالية من البروتينات المهمة لتكوين أنسجة اللثة.

العظام

يوجد بلحم الأرنب نسبة عالية من الكالسيوم التي تساعد على تغذية العظام والمفاصل وتساعد على تقويتها، مما يمنع من الإصابة بأمراض المفاصل والعظام مع تقدم العمر، مثل هشاشة العظام

الجهاز العصبي

عندما نذكر الجهاز العصبي فإننا بالتأكيد نقصد البوتاسيوم، لأن وجوده مهم لصحة الجهاز العصبي، ويسبب نقصه تحدث العديد من المشاكل مثل الاضطرابات الحركية، لهذا فإن تناول شريحة من لحم الأرنب تزن 313 جرام، تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم تبلغ 1199 ملليجرام، تساعد على الوقاية من نقص البوتاسيوم

تنمية القدرات الذهنية

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب المركب الذي يساعد على تنمية القدرات الذهنية للشخص، ويساعد على تنمية القدرات العقلية مثل الانتباه والذاكرة، لهذا فإن تناوله مفيد جداً للصحة، كما أنه يحتوي على الزنك الذي يقي من الأمراض التي تصيب الذاكرة مثل ألزهايمر

لمريض السكري

لا يوجد أفضل من لحم الأرنب لمريض السكري لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات المهمة له، كما أنه يحتوي على الزنك الذي يساعد على تنظيم نسبة السكري في الدم.

اقرأ أيضاً: أسوأ وأفضل نظام غذائي لمريض السكري

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد لحم الارانب للجنس

تحتوي شريحة من الأرنب والتي تبلغ 313 جرام على نسبة عالية من الفسفور تبلغ 823 ملليجرام، وتحتوي على نسبة 90 جرام بروتين، مما يزيد من تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي، ويساعد على تقوية الانتصاب وزيادة القدرات الجنسية للرجل وزيادة الخصوبة.

اقرأ أيضاً: زيادة الخصوبة عند الرجل..خطوات بسيطة بالصور

فوائد لحم الارانب لإنقاص الوزن

للأرنب عدة فوائد للذين يريدون اتباع حمية غذائية، وهي:

  • يحتوي على سعرات حرارية قليلة مما يساعد على إنقاص الوزن
  • يحتوي على نسبة عالية من الزنك المهم لرفع معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي يساعد على زيادة حرق الدهون والقضاء على مشكلة ثبات الوزن

اقرأ أيضاً: ثبات الوزن في الرجيم وأسبابه ونصائح لتجنبه

فوائد لحم الارانب للحوامل

في فترة الحمل تحتاج المرأة إلى تناول أطعمة خفيفة وتعطيها السعرات الحرارية اللازمة لتغذية الجنين وللحفاظ على صحتها، دون زيادة ملحوظة في الوزن، للفوائد الآتية تناولي لحم الأرنب باطمئنان:

  • لا يحتوي على الدهون إذا أردتِ اتباع رجيم الحمل
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتينات المهمة لتكوين الأنسجة والكتل العضلية للجنين.
  • لا يحتوي على نسبة من الصوديوم مما يحميكِ من خطر الإصابة بتورم الساقين أثناء الحمل
  • لحم الأرنب سهل الهضم؛ وبهذا لن يسبب لكِ المشاكل الهضمية مثل الإمساك

اقرأ أيضاً: الفيتامينات اللازمة قبل الحمل والولادة

أنواع الأرانب

لهواة تربية الأرانب تختلف الأرانب في كل بلاد العالم، مثل التالي:

  • أرنب الفلاندرجينت، هو رمادي الشكل ويزن حوالي 5 كيلوجرام، وعريض الرأس وطويل الأذن.
  • الأرنب البولندي، وهو يتميز بشكل الجذاب وبلونه الأبيض، ويبلغ وزنه من 4 إلى 6 كيلوجرام.
  • الأرنب الإنجليزي، هذا الأرنب يتميز بأنه منقط على الأنف والعينين باللون الأسود، ويزن من 5 : 7 كيلوجرام
  • أرنب كاليفورنيا، هو أمريكي الأصل ويزن من 5:4 كيلوجرام.

في الختام؛ تناولوا لحم الأرنب للحفاظ على صحة الجسم وللوقاية من الأمراض، نظراً لـ فوائد لحم الارانب للوقاية من الأمراض ولإنقاص الوزن، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.livestrong.com/article/378562-what-are-the-benefits-of-eating-rabbit-meat/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *