كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد ماء اللقاح للحامل

فوائد ماء اللقاح للحامل


خلال فترة الحمل دائما ما تبحث الحامل عن كل ما هو مفيد لها ولصحة جنينها حتى يأتي موعد قدومه إلى الدنيا، ومن الأطعمة والمشروبات المغذية ومفيدة للحامل خلال فترة الحمل هي حبوب اللقاح وماء اللقاح المستخرج من النخيل، وذلك لما يحتويه من مغذيات كثيفة وعناصر غذائية أساسية للحامل طوال فترة الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على فوائد ماء اللقاح للحامل ومما يستخرج ماء اللقاح وما هي فوائد لقاح النخيل للصحة العامة.

Advertisement

مما يستخرج ماء اللقاح؟

يستخرج ماء اللقاح من حبوب اللقاح للنخيل، حيث استخدمه العرب منذ مئات السنين لعلاج العديد من الأمراض مثل مشاكل التنفس والسعال ومشاكل الخصوبة والعقم.

يتم جمع لقاح النخيل واستخراجها في الربيع من خلال أشجار النخيل ولكن الذكور منها فقط، وتكون عبارة عن حبيبات بيضاء أو صفراء اللون وتأخذ شكل مسحوق ناعم يمكن صنع ماء اللقاح منه.

يحتوي لقاح النخيل على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين عمليات الهضم، كما يستخدم في مستحضرات التجميل لعلاج الشيخوخة.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد طلع النخل للحمل؟

ما هي فوائد ماء اللقاح للحامل ؟

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها الحامل من ماء اللقاح المستخرج من لقاح النخيل وهي:

  • يساعد الحامل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، حيث يحتوي على الحديد الذي يعمل على تجديد كرات الدم الحمراء وزيادة الأكسجين الذي يحمل الغذاء للخلايا.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة حيث يحتوي على مضادات أكسدة قوية بالإضافة إلى فيتامين ج ومركبات الفلافونويد الذي يعمل على حماية الحامل من العديد من الأمراض.
  • من فوائد ماء اللقاح للحامل أنه يعمل على الوقاية من إصابة الجنين بتشوهات أو عيوب خلقية وذلك لاحتواءه على فيتامين ب وتحديداً حمض الفوليك الأساسي للحامل.
  • كما يعمل على تقوية عظام الحامل والذي قد تضعف خلال فترة الحمل، لأنه يحتوي على الكالسيوم والفسفور كما يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم.
  • بالإضافة إلى أنه يحمي الحامل من الإصابة بسكري الحمل حيث يحتوي على نسبة ضئيلة من قصب السكر مما يعني أن تناوله لا يسبب ارتفاع بمستويات السكر.
  •  يحتوي على البروتين وهو من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تهتم الحامل بالحصول عليها حتى يستطيع الجنين النمو.
  •  يعمل على تقوية بطانة الرحم مما يسهل عملية الولادة ويساعد أيضاً على تعويض الدم المفقود بعد الولادة.

مع ذلك عزيزتي القارئة لا يجوز استخدامه بدون إشراف طبي حتى يستطيع إرشادك لما هو مناسب وآمن لحالتك الصحية.

Advertisement

اقرأ أيضاً: ما هي طريقة استعمال طلع النخل للحمل؟

ما هي فوائد لقاح النخيل للصحة العامة؟

بعد أن تعرفتي على فوائد ماء اللقاح للحامل إليك بعض من فوائده الأخرى المهمة للصحة العامة والتي تشمل:

زيادة الخصوبة لكل من الرجال والنساء

يحتوي لقاح النخيل على بعض الهرمونات والفيتامينات والمعادن المهمة لتحسين أداء الجهاز التناسلي لكل من الجنسين.

حيث يحتوي على هرمون الأيزوترون الذي يساعد على تنشيط المبيضين للنساء وسرعة إفراز البويضات.

كما يساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنوية ويزيد من قوتها مما يزيد من فرصة حدوث الحمل.

مفيد للشعر والأظافر

من فوائد ماء اللقاح للحامل أنه يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ج اللذان يعملان على تقوية الشعر وجعله أكثر لمعاناً وكثافة، كما يساعد الزنك والكالسيوم الموجود فيه على تقوية الأظافر ومنع تكسرها.

Advertisement

اقرأ أيضاً: ما هي الفيتامينات المهمة للشعر والأظافر؟

زيادة الطاقة

من فوائد لقاح النخيل أنه يعمل على زيادة نشاط الجسم وطاقته نتيجة احتواءه على العديد من العناصر الغذائية المهمة فهو بمثابة مكمل غذائي.

في النهاية بعد ان تعرفتي على فوائد ماء اللقاح للحامل ومما يستخرج وما هي فوائد لقاح النخيل للصحة العامة، يجب أن تحرصي على استشارة الطبيب عزيزتي القارئة وذلك ليرشدك بالجرعات المناسبة وما إذا كان آمن لحالتك الصحية أو قد يسبب خطر، ونتمى لكي دائماً دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع