كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد ماء الورد للوجه والجسم وطرق استخدامه

فوائد ماء الورد

ماء الورد هو مادة سائلة مستخلصة من الورد، وهو بقايا إنتاج الزيوت العطرية للورد، حيث يستخدم هذا الماء في إضافة نكهة لبعض الأطعمة ويضاف أحياناً للمواد التجميلية، ولكن بالإضافة إلى ذلك، فإن فوائد ماء الورد كثيرة ومتعددة، وقد يكون من أفضل المكونات الطبيعية على الإطلاق، تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على هذه الفوائد الرائعة.

Advertisement

ما هو ماء الورد؟

ماء الورد هو سائل يُصنع من الماء وبتلات الورد، وهو شائع الاستخدام كما ذكرنا في المنتجات التجميلية لما له من فوائد ورائحة مميزة، لكن له بعض الاستخدامات الطبية أيضاً.

إن هناك تقليد طويل من استخدام ماء الورد في الأغراض الطبية، ولا تقتصر استخداماته على ذلك، بل أن ماء الورد يدخل في عمل الكثير من الحلويات ويضيف لها نكهة محببة، كما يتم عمل شراب الورد المنعش أيضاً.

اقرئي أيضاً: طريقة تحضير شراب الورد بطريقة صحية.

فوائد ماء الورد للبشرة

يقلل من احمرار البشرة

يتم استخدام ماء الورد كمنتج جمالي على مدار آلاف السنين، لذلك ليس من المدهش أنه يمكنه تحسين لون البشرة، ويقلل من احمرارها، كما أنه قد تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا على تقليل حب الشباب، وتساعد خصائصه المضادة للالتهابات على تقليل احمرار الجلد وتورمه.

يساعد على تهدئة تهيج الجلد

واحدة من أعظم فوائد مـاء الورد للبشرة أن له خصائص قوية مضادة للالتهابات، هذه الخصائص يمكن أن تعالج أمراض والتهابات الجلد المتعددة، سواء كان داخلية أو خارجية، وقد يساعد أيضاً على تهدئة آثار الإكزيما أو الوردية.

يقلل من التجاعيد

إن ماء الورد يساعد على مكافحة آثار الشيخوخة التي تظهر على الجلد، ولهذا السبب فإنه يوجد في العديد من منتجات التجميل المقاومة لـ التجاعيد، لذلك فبالإضافة إلى فوائده في تخفيف تهيج الجلد، يساعد ماء الورد أيضاً على مكافحة علامات الشيخوخة على البشرة.

ماسك النشا وماء الورد للبشرة

يمكنكِ تحضير هذا الماسك بسهولة وبخطوات بسيطة في منزلكِ عن طريق الآتي:

  • قومي بخلط ربع كوب من ماء الورد مع ملعقة من الجلسرين.
  • أضيفي إلى المزيج ملعقة كبيرة من النشا واخلطي جيداً.
  • ضعي الخليط على وجهكِ ووزعيه بالتساوي.
  • اتركي الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق تقريباً.
  • اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.
  • جففي وجهكِ جيداً عن طريق الربت برفق.

اقرئي أيضاً: ماسك الخل وماء الورد للبشرة، طريقة تحضيره وتحذير هام.

فوائد ماء الورد للشعر

لا تقتصر فوائد ماء الورد الجمالية على فوائده للبشرة فقط، ولكن أيضاً يقدم العديد من الفوائد الهامة لصحة الشعر، ومن فوائد ماء الورد للشعر ما يلي:

علاج التهابات فروة الرأس

يتم عمل أقنعة أو وصفات باستخدام ماء الورد لعلاج التهابات فروة الرأس، يمكن أن تكون هذه الالتهابات ناتجة من قشرة الرأس، ولأن ماء الورد له العديد من الخصائص المهدئة والمضادة للبكتيريا، إذاً فقد يساعد على تخفيف الالتهابات وعلاج الحكة.

Advertisement

تنشيط الشعر وفروة الرأس

يحتوي ماء الورد على خصائص محفزة ومنشطة، ومضادة للفيروسات والبكتيريا أيضاً، وهذا يجعله مفيداً كمقشر عام لفروة الرأس، يخلصها من الخلايا الميتة والجراثيم، كما أنه يحتوي على الفينيل إيثانول، والمعروف بخصائصه المضادة للميكروبات.

ترطيب الشعر

يحتوي زيت الورد على خصائص مرطبة هامة جداً، لذلك يمكن خلطه بالماء وتدليك الشعر وفروة الرأس به، يكون ذلك مفيداً جداً في حالات الشعر الجاف، حيث يساعد على ترطيبه وزيادة لمعانه أيضاً.

اقرئي أيضاً: فوائد أخرى مذهلة يقدمها ماء الورد للبشرة تعرفي عليها.

فوائد ماء الورد للعين

رغم أنه قد يكون غريباً للبعض، ولكن ماء الورد كما ذكرنا له استخدامات طبية متعددة، ومن أهمها استخداماته للعين، حيث يمكن أن يفيد استخدامه كـ سائل للعين في تهدئة وعلاج بعض مشاكل العين.

فوفقاً لدراسة نشرت نتائجها في مكتبة الطب الأمريكية، أظهرت أن قطرة عين عشبية تحتوي على أنواع مختلفة من الأعشاب منها ماء الورد قد ساعد في علاج بعض مشاكل العين، وقد تشمل فوائد ماء الورد للعين أنه يمكن أن يعالج الحالات الآتية:

  • التهاب ملتحمة العين.
  • التهاب الكيس الدمعي الحاد.
  • جفاف العين أو جفاف الملتحمة.
  • ظفرة العين وشحيمة العين.
  • إعتام عدسة العين.

ولكن يجب استشارة الطبيب حول استخدام ماء الورد بالتحديد لعلاج مشكلات العين، فكل حالة تختلف من شخص لآخر.

اقرئي أيضاً: فوائد أخرى يتمتع بها ماء الورد ويقدمها لصحتك.

فوائد ماء الورد للشرب

كما ذكرنا، فإن ماء الورد له الكثير من الاستخدامات التجميلية للبشرة والشعر، ويتم استخدامه أيضاً مع بعض أنواع الحلويات، ولكن إذا كان الحديث عن فوائد ماء الورد للشرب تحديداً، فهي كالتالي:

علاج التهاب الحلق

إن ماء الورد له بعض الخصائص التي تجعل له تأثيراً مهدئاً، ومضاد للالتهابات أيضاً، ويمكن شرب ماء الورد لعلاج التهابات الحلق، كما أظهرت الدراسات أنه يساعد على ارتخاء وتهدئة العضلات في الحلق.

يمكن لشاي بتلات الورد أيضاً التخفيف من احتقان الحلق، حيث يمكنك صنع هذا الشاي بوضع 150 مللي من الماء المغلي في كوب مع نصف جرام من بتلات الورد، اتركه لمدة نصف ساعة قبل الشرب، إذا كانت الأزهار قريبة من موعد إنتاج البذور، فإنها توفر كميات كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ب3، وفيتامين سي، وفيتامين د.

Advertisement

علاج العدوى

يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة ومُعقمة، مما يجعل له فاعلية في تحفيز الجهاز المناعي لمقاومة العدوى، حيث أنه يمكن أن يحفز على إنتاج الهيستامين من قِبل الجهاز المناعي، وقد ثبت أنه مفيد في علاج العدوى المختلفة والوقاية منها.

اقرئي أيضاً: كيف يفيد ماء الورد الجهاز الهضمي؟

هل فوائد ماء الورد تشمل تكبير الصدر؟

يوجد على الكثير من المواقع والمجلات آراء عديدة حول أن دهان الصدر بـ ماء الورد يساعد على تكبيره، ويمكن أن تعتمد بعض هذه الآراء على مجرد التجارب الشخصية فقط، أو سماع المعلومة من مصادر ما.

ورغم أن ماء الورد له العديد من الفوائد الجمالية للشعر والجلد أيضاً، إلا أنه لا توجد أي أدلة علمية أو طبية على أن فوائد ماء الورد للصدر في زيادة حجمه موجودة ومُثبتة، لذلك فنحن مازلنا في حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد مدى فاعلية ماء الورد في تكبير الصدر.

اقرئي أيضاً: طرق طبيعية أخرى لتكبير الصدر غير ماء الورد.

طريقة عمل ماء الورد

يمكن شراء ماء الورد من العطار أو المحلات المختلفة، أو تحضيره في المنزل عن طريق الخطوات الآتية:

  • إزالة بتلات من 6-8 سيقان من الورد.
  • جمع البتلات في إناء كبير.
  • وضع الماء في الإناء حتى يغطي البتلات، تجنبي وضع الكثير من الماء.
  • استخدام الحرارة المنخفضة لتسخين الإناء وبه الورد والماء.
  • وضع الإناء على نار هادئة لمدة 20-30 دقيقة.
  • انتظار البتلات حتى تفقد لونها ويُصبح وردي باهت أو أبيض.
  • إزالة البتلات من الماء وانتظاره حتى يبرد.
  • تخزين ماء الورد في زجاجة أو بخاخ بعيداً عن أشعة الشمس.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن فوائد ماء الورد المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع