كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد مجموعة فيتامين ب

فوائد مجموعة فيتامين ب

مجموعة فيتامين ب من مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء، وتحتوي تلك المجموعة على 12 نوع من فيتامينات ب، تدخل كلها في العمليات الحيوية وعمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وسنتحدث هنا عن فوائد مجموعة فيتامين ب وطرق الحصول عليها، فتابع معنا هذا المقال.

Advertisement

ما هي فوائد مجموعة فيتامين ب ومما تتكون؟

هي عبارة عن مجموعة تحتوي على جميع أنواع فيتامينات ب:

  • فيتامين ب1 أو الثيامين، المسؤول عن نمو الأعضاء مثل: المخ والقلب.
  • فيتامين ب2 أو الريبوفلافين، المسؤول عن تكسير الدهون والأدوية.
  • فيتامين ب3 أو النياسين، المسؤول عن الحفاظ على صحة الجلد، الأعصاب وعملية الهضم، وتحسين معدل الكوليستيرول في الجسم.
  • فيتامين ب5 أو حمض البانتوثينيك، مسؤول عن صحة المخ والجهاز العصبي.
  • فيتامين ب6 أو البيريدوكسين، يساعد في عملية تصنيع خلايا الدم الحمراء التي تحمل على نقل الأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم، وتقوية الجهاز المناعي.
  • فيتامين ب7 أو البيوتين، وهو ضروري جدا للحفاظ على صحة الشعر، الجلد، الأظافر وصحة الأعصاب.
  • فيتامين ب9 أو حمض الفوليك، يدخل في صناعة الحمض النووي والمادة الوراثية الخاصة بالخلايا، ويقلل من احتمالية تشوه الجنين أثناء فترة الحمل.
  • فيتامين ب12 أو الكوبالامين، يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب الموجودة في المخ، ومنع الإصابة بالأنيميا.

تعرف أيضا على: أضرار فيتامين ب المركب من هنا.

استخدامات وفوائد مجموعة فيتامين ب

منع نوبات الصداع النصفي

تعمل مجموعة فيتامين ب6،9 و12 في منع حدوث نوبات الصداع النصفي، عن طريق التأثير على الميتوكوندريا الموجودة في الخلية ومنع حدوث تلك النوبات.

فوائد مجموعة فيتامين ب في منع الشعور بالاكتئاب والقلق

وجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتعرضون لنوبات كثيرة من القلق، لا يوجد في دمهم كمية مناسبة من فيتامين ب12، وهذا الفيتامين يدخل في صناعة السيروتونين (الناقل العصبي الذي يعمل على زيادة الإحساس بالسعادة والرضا عن النفس). ووجدت الأبحاث أهمية فيتامين ب12 وب9 في زيادة الشعور بالسعادو والتقليل من التوتر والقلق.

التئام الجروح مع فيتامينات ب

أثبت فيتامين ب12 قدرته على المساعدة في سرعة التئام الجروح بصورة فعالة، عن طريق الدخول في عمليات تصنيع الخلايا الجديدة في الجسم.

Advertisement

القروح وعلاقتها بمجموعة فيتامين ب

يعمل فيتامبن ب12 على حماية الجسم من الإصابة بالقروح، ويعمل على إعادة التئام الجروح الناتجة عن طريق استخدام بعض المراهم الطبية التي تحتوي على فيتامين ب12.

فوائد مجموعة فيتامين ب في أعراض ما قبل الدورة الشهرية

بعض الأبحاث أكدت أن تناول كمية مناسبة من فيتامين ب6 والكالسيوم، يعمل على التقليل من حدة أعراض ما قبل الدورة الشهرية، حيث يعمل فيتامين ب6 على التحكم في الأعراض الفيزيائية والنفسية في تلك الفترة.

متى يجب تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين ب؟

المرأة الحامل وفيتامينات ب

يجب على المرأة تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين ب، للحصول على كمية كبيرة من حمض الفوليك الذي يقلل نسب إصابة الجنين بالتشوهات في الجهاز العصبي الذي يشمل المخ والنخاع الشوكي. ويجب عليها أيضا الحصول على كمية مناسبة من فيتامين ب12، حيث أن التقليل في كمية الفيتامين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والتقليل من وزن المولود، وتشوهات الجنين.

آكلي الخضروات للحصول على فوائد مجموعة فيتامين ب

المصدر الوحيد الموجود في الأطعمة لفيتامينات ب، هي اللحوم ومنتجاتها، وآكلي الخضراوات لا يتناولون أي منتج له علاقة باللحوم أو المنتجات الحيوانية، لذلك يجب عليهم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب للحصول على فوائد مجموعة فيتامين ب للجسم والصحة العامة.

الأشخاص بعد عمليات المعدة الجراحية

يعانون من وجود اضطرابات في عملية امتصاص فيتامين ب12 بعد الجراحة.

Advertisement

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بفيتامين ب من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة فوائد مجموعة فيتامين ب ، يجب عليك الحرص على تناول الكمية المناسبة من الفيتامينات للحصول على صحة أفضل وجسم أقوى، وللمزيد من الاستفسارات يمكنك إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324856.php https://www.healthline.com/health/food-nutrition/vitamin-b-complex#complications-tied-to-deficiency