فوائد نشا الذرة للبشرة والشعر .. و وصفات طبيعية مذهلة

فوائد نشا الذرة


نشا الذرة المكون المذهل الخفي داخل حبة الذرة، ولكن له فوائد عديدة للبشرة ولصحة الجسم، ويمكنكم إعداد وصفات طبيعية من نشا الذرة لجمال بشرتكم، لذا تعرفوا على فوائد نشا الذرة للبشرة وللجسم وللشعر ووصفات طبيعية لنشا الذرة.

القيمة الغذائية لنشا الذرة

فوائد نشا الذرة

يحتوي نشا الذرة على مواد الأميلوز والأميلوبكتين والتي هي عبارة عن سلاسل طويلة من الجلوكوز، الجلوكوز هو الذي يزود الجسم بالطاقة لحرق الدهون، ويحتوي نشا الذرة على مواد مضادة للأكسدة تحافظ على الخلايا وتنشط من الدورة الدموية للجسم، كما أنه يساعد على حماية البشرة من الأمراض والتجاعيد ، يُخَزَنْ النشا في النباتات في بذور صفراء هذا اللون الأصفر يسمى غشاء السليلوز ، هذه الحبوب قوية جداً إلى درجة أنه لا يمكن تحطيمها بأي شيء سوى الغليان في الماء.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| فوائد خفية للذرة الصفراء

أنواع النشويات

يقسم خبراء التغذية النشويات إلى نوعين:

نشويات بسيطة

واسمها دال عليها بمعنى أنها بسيطة جداً في تركيبها، فلا تحتوي على الألياف الغذائية الهامة للجسم، وإنما تمد الجسم بالمخزون الثاني للطاقة وهو الجلوكوز ، وتوجد هذه النشويات في السكريات البسيطة مثل سكر الشعير وسكر العنب، وهي أيضاً موجودة في الفواكه ، من عيوب النشويات البسيطة أنها لا تنفع في حالة الرجيم، كما أنها ممنوعة على مرضى السكري، فهي تمد الجسم بالسكريات التي ترفع نسبة السكر في الدم وتساعد الجسم على تخزين الدهون.

نشويات مركبة

النشويات المركبة هي التي تكون موجودة في الحبوب الكاملة، ولها فوائد في الوقاية من السمنة المفرطة، لأنها تساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحتاج إلى طاقة أكبر في الهضم ، مما يساعد على حرق الدهون، ومن أمثلة الحبوب الكاملة النخالة والذرة والشوفان.

مواضيع متعلقة

فوائد نشا الذرة للجسم

فوائد نشا الذرة

  • غذاء قليل السعرات ويمد الجسم بالطاقة والحيوية.
  • مفيد لصحة الكبد و تنظيف الكبد من السموم.
  • ينظم عملية الهضم.
  • يحسن من أداء الجهاز الهضمي، ويسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء.
  • غذاء مناسب ومهضم للأطفال.

فوائد نشا الذرة للبشرة

  • وضع خليط من نشا الذرة على البشرة ، يغذيها وينعمها، كما يمكنكم عمل مقشر من نشا الذرة وسترون النتيجة بأنفسكم ، وهي لمعان وترطيب البشرة.
  • نشا الذرة يستخدم في تحضير العديد من الوصفات لتفتيح البشرة وشد الجلد ، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تأخير ظهور التجاعيد في البشرة.
  • يقضي على ظهور حب الشباب فهو يعمل على تضييق المسام، كما أنه ينظف البشرة من الرؤوس السوداء.
  • يستخدم بعد إزالة الشعر من الجسم، لبشرة ناعمة ولامعة ، وهذه فائدة أخرى من فوائد نشا الذرة .

اقرأ أيضاً: طريقة إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء في المنزل

فوائد نشا الذرة للشعر

فوائد نشا الذرة

في الآونة الأخيرة وجد أن بعض الأشخاص في القارة الآسيوية يستخدمون نشا الذرة كغسول للشعر، وهذا لـ فوائد نشا الذرة الآتية:

  • يقلل من نسبة الإفرازات الدهنية والتي تكوّن القشرة فيما بعد، ورائحة العرق في فروة الرأس.
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر، لأنه يعالج بصيلات الشعر الضعيفة فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأحماض التي تقوي الشعر من جذوره.
  • يزيد من كثافة الشعر، يمكنك استخدام نشا الذرة كغسول عن طريق فرك كمية بسيطة من نشا الذرة على فروة الرأس ثم نتركها خمس دقائق ونغسل الشعر بالماء.
  • يجدد خلايا فروة الرأس مما يعطي البصيلة القوة، ويكسب خصلات الشعر اللمعان اللازم.

اقرأ أيضاً: نصائح لشعر صحي وجذاب

فوائد نشا الذرة في عملية الهضم

يساعد نشا الذرة على تنظيم عملية التمثيل الغذائي مما يرفع من معدلات الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم فيزيد من معدل حرق الدهون ، كما أن ارتفاع معدلات عملية التمثيل الغذائي يعالج اضطراب الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| 10 خطوات لتسريع عملية الهضم في جسمك 

فوائد نشا الذرة للجهاز الهضمي

وجود كمية عالية من الألياف في نشا الذرة يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، فيقضي على الإمساك وانتفاخات البطن، وتحسن هذه الألياف من حركة الطعام في الأمعاء.

فوائد نشا الذرة للكبد

من المذهل في فوائد نشا الذرة أنه يساعد على تخزين الفائض منه في الكبد على هيئة  الجلايكوجين Glycogen ، الذي يساعد على تكون الجلوكوز المخزن الثاني للطاقة في الجسم، مما يساعد على تحسين كفاءة الكبد وطرد السموم من الجسم.

اقرأ أيضاً: تنظيف الكبد من السموم بالمشروبات والأطعمة في المنزل

أطباء جلدية وتناسلية

خلطات طبيعية باستخدام نشا الذرة

فوائد نشا الذرة

يمكنك عزيزتي القارئة استخدام نشا الذرة كخلطة طبيعية للتخلص من عيوب الوجه، لذا مهم لكِ قراءة هذه الوصفات لاستخلاص فوائد نشا الذرة:

نشا الذرة وماء الورد للتخلص من حب الشباب

من فوائد نشا الذرة أنه يخلص البشرة من مشكلة المسام الواسعة، مما يحسن من مظهرها الخارجي ويقلل من إفراز الغدد الدهنية الموجودة في الوجه للزيوت، مما يقلل من ظهور حب الشباب، وماء الورد للبشرة، وله فوائد علاجية في ترطيب البشرة وتنعيمها.

المكونات

ملعقة طعام من نشا الذرة + ملعقة طعام من ماء الورد + كوب ماء دافئ + زيت الزيتون

طريقة الاستخدام

امزجي جميع المكونات معاً واتركي الماء على جنب ، حتى تكوني خليط متجانس، استخدمي الخليط وادهني به على بشرتك وضعيه على مناطق حب الشباب والرؤوس السوداء ليخلصك منها لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

اقرأ أيضاً: التخلص من مشكلة المسام الواسعة بطرق فعالة في المنزل

نشا الذرة وماء الورد لتبيض الوجه

استخدمي وصفة أو خلطة ماء الورد ونشا الذرة لتفتيح البشرة ، بإضافة 3 ملاعق من ماء الورد وملعقة كبيرة من النشا واخلطي الخليط معاً ثم ادهني العجينة على بشرتك لمدة 15 دقيقة، واغسلي وجهك بالماء البارد

الطريقة الثانية، اخلطي فنجان من ماء الورد مع ملعقة نشا حتى يتجانس الخليط وضعي الخليط على وجهك لمدة ربع ساعة واغسليه بالماء البارد، كرري هذه الوصفة حتى تحصلي على بشرة نضرة.

نشا الذرة والخميرة لتفتيح الوجه

الخميرة مفيدة في تفتيح البشرة وتنقيتها من الشوائب العالقة بها ، ويمكنك استخدام هذه الوصفة بعد إزالة الشعر، لتفتيح المنطقة، وهذا الخليط يمكنكم استخدامه لتفتيح البشرة ولإزالة آثار الندوب والحروق.

اقرأ أيضاً: تفتيح البشرة بخلطات طبيعية في المنزل

المكونات

ملعقة طعام من نشا الذرة + ملعقة من الخميرة + 2 ملعقة طعام من ماء الورد + عصير ليمونة + 12 كوب من الماء الدافئ

طريقة الاستخدام

امزجي الخليط معاً وضعيه على بشرتك، وانتظري لمدة ربع ساعة، يمكنك وضع هذا الخليط على المناطق الداكنة في الجسم لتفتيحها.

النشا والعسل لترطيب البشرة

يمكنك استخدام وصفة العسل مع نشا الذرة، عن طريق وضع ملعقة من النشا وملعقة من عسل النحل مع فنجان صغيرة من الماء، واخلطي المزيج حتى يتجانس، ثم ضعي المزيج على وجهك لمدة نصف ساعة، حتى يجف الخليط على وجهك واشطفي وجهك بالماء البارد.

النشا والحليب

الحليب مهم جداً لتغذية البشرة، وتنظيفها من الجلد الميت، كما يعمل الحليب على نضارة البشرة ولمعانها، يمكنك إضافة ملعقة من نشا الذرة على ملعقة من الحليب البودرة مع كمية قليلة من زيت اللوز وزيت الزيتون، حتى يتجانس الخليط واتركيه لمدة نصف ساعة، اشطفي وجهك بالماء البارد، وكرري الوصفة يومياً لتحصلي على بشرة ناعمة.

النشا وبياض البيض

بياض البيض من المواد الهامة التي تستخدم لترطيب البشرة ، وإمدادها بالشباب الدائم، لهذا قومي بمزج ملعقة من النشا وملعقة من ماء الورد مع بياض بيضة، واخفقي المكونات جيداً وضعي الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة ، ثم اشطفيه بماء فاتر.

اقرأ أيضاً: خلطات طبيعية للبشرة باستخدام بياض البيض

استخدامات نشا الذرة في المطبخ

الجميع يعرف نشا الذرة وفوائد نشا الذرة في المطبخ، فلا يخلو مطبخ منه في مختلف دول العالم، وهذا لأنه يدخل في إعداد الكثير من الأطعمة والمكونات المختلفة، فيمكنكم عمل مشروب السحلب في الشتاء وقمر الدين في رمضان، ويمكنكم استخدامه مع الجلي وعمل المربى.

إعداد نشا الذرة في المنزل

ملعقة طعام من نشا الذرة لكل كوب ماء اجعلوها قاعدة في مطبخكم ، وأضيفوا الماء حسب الحاجة إليه، مع وضع العجين على النار واستمروا بتحريك العجين حتى لا تظهر كتل النشا غير المحببة إلينا، وهدءوا النار عندما تبدأ العجينة بالغليان ، حتى لا يحترق نشا الذرة.

طريقة تخزين نشا الذرة

عند الاحتفاظ بالنشا في المطابخ يجب أن يتم تخزينه في زجاجة محكمة الغلق أو كيس مغلق، ولا يجب وضعه في مكان معبأ بالرطوبة أو في الثلاجة، حتى لا يتعرض إلى سوس الذرة.

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم فوائد نشا الذرة وأهمية استخدامه كغسول للشعر ولتفتيح البشرة ونضارتها، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://ndb.nal.usda.gov/ndb/foods/show/6496?fgcd=&manu=&lfacet=&format=&count=&max=50&offset=&sort=default&order=asc&qlookup=20027&ds=&qt=&qp=&qa=&qn=&q=&ing= http://www.livestrong.com/article/479831-what-are-the-health-benefits-of-cornstarch/ http://www.doctoroz.com/gallery/10-amazing-uses-cornstarch?gallery=true http://www.remediesandherbs.com/30-amazing-uses-of-corn-starch/ http://blackdoctor.org/506035/health-benefits-of-corn-starch/ http://improvisedhomeremedies.com/health-benefits-of-cornstarch-curing-properties/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *