فوائد نواة التمر للشعر في علاج القشرة.. وفوائد زيت النواة في الترطيب

فوائد نواة التمر للشعرهل تحبين التمر وتتناولينه كثيراً؟ هل تستمتعين بطعمه الرائع وفوائده المميزة؟ بالطبع فهو مصدر هائل للطاقة ويقدم العديد من الفوائد الرائعة لصحتكِ، ولكن هل تتخلصين من نواة التمر بعد أكله أم تحتفظين بها؟ قد تكوني سمعتِ عن فوائد هذه النواة من قبل، ولكن هل تعلمين ما هي فوائد نواة التمر للشعر بشكل خاص؟ تابعي معنا هذا المقال، فربما لن تتخلصي منها بعد اليوم.

ADVERTISEMENT

ما هي نواة التمر؟

نواة التمر هي البذرة الداخلية الصلبة من ثمرة التمر، وتكون ذات شكل طولي ولون بني أو بني فاتح، يمكن أن تُطحن هذه النواة وتدخل في صناعة أعلاف الحيوانات، كما تُستخدم في صناعة القهوة الخالية من الكافيين عند العرب.

وتتكون نواة التمر من الألياف والكربوهيدرات والدهون والبروتين، كما وُجد أن محتوى مضادات الأكسدة في زيت نواة التمر مماثل لمحتواها في زيت الزيتون.

ADVERTISEMENT

فوائد نواة التمر في علاج القشرة

يتكون زيت نواة التمر من الأحماض الدهنية أوميغا 6، وهي الدهون غير المشبعة المتعددة التي تغذي فروة الرأس، وبصرف النظر عن ذلك، فإن هذا الزيت غني أيضًا بحمض اللوريك، وهو حمض دهني مشبع يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا، هذا يساعد على خلق بيئة مثالية لنمو الشعر عن طريق إزالة قشرة الرأس وحب الشباب.

فوائد نواة التمر للشعر في الترطيب

يُستخدم زيت نواة التمر على نطاق واسع في الترطيب، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 6 وأوميجا 9، والتي تساعد على التحكم في فقدان الماء حتى يبقى الشعر رطباً، ويوصي الخبراء باستخدام منتجات الترطيب التي تحتوي على زيت نواة التمر لإحياء الشعر الجاف والهش.

ADVERTISEMENT

فوائد أخرى

وفقاً للدراسات التي تمت على مكونات زيت النواة وخصائصه، فإن هناك اعتقاد بالربط بين هذه المكونات وبين إمكانية تقديم الفوائد الآتية للشعر:

  • توفير فروة رأس صحية.
  • تطهير الرأس من الجراثيم والبكتيريا والوقاية من البثور.
  • علاج الشعر الجاف.
  • علاج تساقط الشعر وتقوية البصيلات.
  • الوقاية من الشيب المبكر.

إن هذه الفوائد هي استنتاجات لما تم معرفته من مكونات زيت نواة التمر وفقاً للأبحاث، ولكن التجربة السريرية لهذه الفوائد لازالت محل الدراسات حتى الآن.

استخدامات نواة التمر

بالإضافة إلى استخدام زيت نواة التمر للشعر في علاج التساقط وترطيب الشعر، هناك بعض الطرق الأخرى للحصول على فوائد نواة التمر الصحية الأخرى، ومن هذه الطرق ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • بعض الأشخاص يضيفون مسحوق نواة التمر إلى البن.
  • يمكن إضافة مسحوق نواة التمر أيضاً إلى العصائر أو المخفوقات.
  • يُستخدم مسحوق نواة التمر كإضافة صحية إلى الخبز والكعك والمخبوزات.
  • يمكن تحضير شراب نواة التمر عن طريق نقع أنوية التمر لمدة 24 ساعة ثم طحنها مع الماء، وإضافته إلى السلطة للحصول على فوائد صحية إضافية.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على فوائد نواة التمر للشعر في علاج التساقط وترطيب الشعر، واستخدامات نواة التمر الأخرى، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthbenefitstimes.com/date-seed/
https://www.researchgate.net/publication/259493242_Date_seeds_Usage_of_date_seed_extract_in_health
https://www.omicsonline.org/open-access/identification-of-date-seeds-varieties-patterns-to-optimize-nutritional-benefits-of-date-seeds-2155-9600.S8-008.php?aid=25867
https://www.ifrj.upm.edu.my/20(05)2013/2IFRJ20(05)2013Russly479.pdf
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد