فوائد ورق العنب للوقاية من الأمراض و طرق تخزينه

فوائد ورق العنب

ورق العنب يتم الحصول عليه من أشجار العنب في فصل الصيف ويحضر منه محشي ورق العنب اللذيذ الذي يفضله الكثيرون و يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة، لذلك تعرفوا على فوائد ورق العنب من خلال هذا المقال.

فوائد ورق العنب

يعتبر ورق العنب مصدر جيد لمجموعة من الفيتامينات مثل أ ، ك ، هـ ، ج كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل الكالسيوم والماغنسيوم والنحاس والمنجنيز والحديد بالإضافة إلى الألياف، وهذه العناصر تجعله غني بالكثير من الفوائد ومنها :

فوائد ورق العنب لمرضى السكري :

يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكر ومجموعة متنوعة من الفيتامينات وبالتالي فهو يفيد الجسم ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً : أفضل وأسوأ الوجبات لمريض السكري

فوائد ورق العنب للقلب :

يساعد على تحسين وظائف القلب وزيادة مستوى أكسيد النيتريك في الدم الذي يمنع الجلطات ويساعد على الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية كما أنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وينقي الجسم من السموم.

فوائد ورق العنب للعظام :

يحتوي ورق العنب على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل النحاس، والحديد ، والمنجنيز ، والتي تعمل على تقوية العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد ورق العنب للالتهابات :

يعمل على مقاومة الالتهابات والتخلص منها فهو يساعد على تخفيف التهاب اللثة والتهاب الجيوب الأنفية كما أنه يساعد على علاج التهاب المفاصل.

اقرأ أيضاً : 6 خطوات بسيطة لتهدئة إلتهاب الجيوب الأنفية

فوائد ورق العنب للصداع :

يساعد ورق العنب على علاج الصداع النصفي كما أنه يساعد على التخلص من الإرهاق والتعب ويزيد من الشعور بالراحة وينشط الجسم.

فوائد ورق العنب للجهاز الهضمي :

يحتوي ورق العنب على الألياف التي تساعد على علاج عسر الهضم والتخلص من الإمساك فهو يعتبر من الأطعمة الملينة التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات كما أنه يقلل من تهيج المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد ورق العنب لصحة العين :

يحتوي على الفلافونويد الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين والوقاية من الإصابة بالضمور البقعي و إعتام عدسة العين خصوصاً مع التقدم في العمر.

اقرأ أيضاً : سلايدشو | اختبر عينيك .. هل أنت مصاب بأحد هذه المشاكل

فوائد ورق العنب لأمراض القصور الوريدي :

يساعد على علاج مرضى القصور الوريدي وفي هذه الحالة لا يصل الدم إلى الساقين ويعود إلى الشريان التاجي وهذا يؤدي إلى انتفاخ الساقين، و بالتالي فهو يعمل على علاج مشكلة صعوبة تدفق الدم إلى الساقين.

فوائد ورق العنب للكلى :

يساعد على التقليل من حمض اليوريك في الدم وبالتالي التقليل من إجهاد الكلى، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم.

فوائد ورق العنب للوقاية من السرطان :

يحتوي ورق العنب على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من مرض السرطان وخصوصاً سرطان الثدي وأيضاً يعمل على منع انتشار الخلايا السرطانية ومقاومتها.

فوائد ورق العنب للجلد :

يساعد على تحسين صحة الجلد وتجديد خلايا الجلد التالفة ومقاومة علامات التقدم في السن ومحاربة ظهور التجاعيد في البشرة و الحفاظ على نضارتها و حيويتها.

اقرأ أيضاً : طرق سحرية للحفاظ على شباب بشرتك

فوائد ورق العنب لصحة الدماغ :

يحتوي ورق العنب على مادة البوليفينول التي تعزز صحة الدماغ وتؤخر ظهور الأمراض العصبية عند كبار السن كما أنه يقوي الذاكرة ويساعد على الوقاية من مرض الزهايمر.

فوائد ورق العنب لتقوية المناعة :

يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على تحسين أداء الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض كما أنه يعمل على الوقاية من نزلات البرد وحماية الجسم من العدوى ومقاومة البكتيريا والجراثيم.

مواضيع متعلقة

طرق حفظ وتخزين ورق العنب

نقوم بإحضار ورق العنب ونغسله جيداً ثم نضع كل مجموعة من الأوراق مع بعضها البعض ونلفها بشكل دائري، ثم نحضر الملح ونقوم بإذابته في الماء ، ونضع كل مجموعة من الأوراق الملفوفة في زجاجة مجكمة الغلق ونضع فوقها الماء المذاب فيه الملح بحيث يغطي الماء ورق العنب ثم يترك ورق العنب لمدة خمسة أيام متتالية في الثلاجة وبعد ذلك نقوم بتصفيته من الماء، ثم نضع ورق العنب في أكياس ونضعه في الثلاجة في الفريزر.

اقرأ أيضاً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *