كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد ومضار الحلبة للحامل

فوائد ومضار الحلبة للحامل


للحلبة فوائد صحية متعددة، مثل علاج أمراض فقر الدم وغيرها من الفوائد الصحية المتعددة، بالتالي تعرفي على فوائد ومضار الحلبة للحامل في المقال التالي.

Advertisement

ما هي الحلبة؟

الحلبة نبات يمكنكِ الحصول عليه طوال العام حيث أنها ليس لها موسم معين، وتوجد في الشرق الأوسط بغزارة ولها العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونبات الحلبة له أوراق مستديرة وصغيرة في الحجم، والحلبة لها تاريخ حيث كان يستفاد من فوائدها المصريين القدماء في كافة الأمور، ويتم زراعة هذا النبات في جميع أنحاء العالم ولكن الهند تزرعه وتستهلكه بكميات أكبر.

اقرئي أيضاً: تعرفي على نظام غذائي للحامل.

فوائد ومضار الحلبة للحامل

على الرغم من أن الأعشاب يشاع عنها أنها آمنة في الاستخدام وليس لها أي أضرار إلا أن لها تأثير قوي على الجسم، ولا يمكن تناول أو شرب الحلبة دون استشارة الطبيب، لما قد تشكله من مخاطر على طفلك.

فوائد الحلبة للحامل

يتم استخدام الحلبة منذ قديم الزمن في الطب البديل أو كأعشاب للشرب أو كتوابل لإضافتها على الطعام، وتتمتع الحلبة بطعمها المر أحياناً، ويمكن أن تسبب في ظهور رائحة كريهة للجسم، وتكمن فوائدها في أنها تساعد على زيادة لبن الأم في الرضاعة الطبيعية، ومساعدة الجنين في النمو بطريقة صحيحة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد التين المجفف للحامل.

أضرار الحلبة على الجنين

قد تسبب الحلبة بعض الأضرار على الجنين منها، عيوب الأنبوب العصبي والسنسنة الشوكية حيث وجدت دراسة أجريت على النساء الحوامل أن شرب الحلبة أثناء الحمل قد يشكل خطر على الأطفال قبل الولادة، حيث وضّحت النتيجة ظهور عيوب مثل العيوب السلوكية وعيوب الذاكرة القصيرة والعيوب الحركية، بالتالي عليك استشارة الطبيب قبل تناول الحلبة في فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فيتامينات الحوامل.

Advertisement

فوائد الحلبة الصحية

فوائد ومضار الحلبة للحامل

بعد أن تعرفت على فوائد ومضار الحلبة للحامل سوف تتعرفي الآن على الفوائد الصحية للحلبة، تستخدم الحلبة كعلاج ولها العديد من الفوائد الصحية المهمة منها:

تقليل أعراض انقطاع الطمث

تتميز أعراض انقطاع الطمث عند النساء بما يسمى بـ الهبات الساخنة، وتغيير الوزن وحدوث الجفاف المهبلي، ولعلاج تلك الأعراض أشار بعض الأطباء أن تناول الحلبة في النظام الغذائي يساعد على التخفيف من الأعراض، عن طريق الحفاظ على هرمون التستوسترون.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد الأوميغا 3 للحامل.

خفض مستويات الكوليسترول

أظهرت نتائج بعض الدراسات أن استخدام الحلبة له فوائد في تقليل وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، فهي تساعد في تخفيض الكوليسترول الضار من الجسم، الذي تفيد نتائجه في منع تصلب الشرايين، وحدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية وخطر جلطات الدم.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد أكل البطيخ للحامل.

مضادة للسرطان

تمتلك الحلبة خصائص مضادة للسرطان، خاصةً سرطان الثدي والوقاية من سرطان القولون، يمكن أن تساعد العديد من السكريات غير النشوية مثل السابونين، الهيمسيلولوز، الصمغ، التانين، البكتين، في انخفاض مستويات الكوليسترول وتمنع الأملاح الصفراوية من امتصاصها في القولون، ويحدث ذلك نتيجة السموم في القولون التي تقوم الحلبة بحماية غشائه، بالتالي تقلل الحلبة من سرطان المستقيم والقولون معاً.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما فوائد البرتقال للحامل؟

السيطرة على السكري

تساعد الحلبة في تخفيف الكثير من أعراض السكري من النوع الأول والثاني، حيث أصدرت نتائج دراسة أقيمت على مجموعة من الأشخاص أن إضافة الحلبة إلى النظام الغذائي لمريض السكري قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم، بسبب الألياف الطبيعية الموجودة فيها، حيث تم العثور على الأحماض الأمينية التي تساعد في خفص نسبة السكر في الحلبة، وينصح بتناول 15-20 جرام من الحلبة في اليوم ليس أكثر من ذلك.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد العسل للحامل.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على فوائد ومضار الحلبة للحامل وفوائد الحلبة الصحية، فإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.hellomotherhood.com/article/156679-fenugreek-and-pregnancy/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/fenugreek.html#fenugreek-faqs