كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد ومضار فيتامين E

فوائد ومضار فيتامين E


مؤخرا ازداد الاتجاه نحو العلاج بالمواد الطبيعية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات وغيرها، فالفيتامينات تحتوي على فوائد كثيرة تساعد في العلاج من العديد من الأمراض، كما أن نقصها يُسبب مشاكل صحية، ومن أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين هـ، لذا دعنا نتعرف على فوائد ومضار فيتامين E من خلال المقال التالي.

Advertisement

فيتامين هـ

فيتامين هـ من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من عدد من المصادر الغذائية المختلفة مثل: الزيوت النباتية، والحبوب، واللحم، والدواجن، والبيض، وأيضًا من الفواكه والخضراوات، كما يمكن الحصول عليه أيضًا من المكملات الغذائية، لكن بالتأكيد يُفضل الحصول عليه من المصادر الطبيعية.

نادراً ما يحدث نقص في فيتامين هـ، ولكنه يمكن أن يحدث عند بعض الأشخاص المصابين باضطرابات وراثية محددة، وفي بعض الأطفال الذين تمت ولادتهم مبكراً كذلك، وفي كل الأحوال يجب الحرص على الحصول على فيتامين هـ بشكل كافي سواء من الأطعمة أو المكملات الغذائية.

فوائد ومضار فيتامين E

فوائد فيتامين E

الرنح أو الاختلال الحركي

الرنح هي حالة وراثية تؤثر على التحكم في الحركة عند نقص فيتامين هـ، مما يسبب اضطراب في الحركة، وتُستخدم مكملات فيتامين هـ و المواد الغذائية التي تحتوي عليه كجزء من علاج الترنح.

مرض ألزهايمر

أظهرت بعض الأبحاث أن جرعة عالية من فيتامين (هـ) قد تؤخر تقدم مرض ألزهايمر لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالمرض الخفيف إلى المتوسط. كما أن مكملات فيتامين E لها نفس تأثير المواد الغذائية الطبيعية التي تحتوي على فيتامين هـ.

أمراض الكبد

تُشير الدراسات إلى أن فيتامين (هـ) قد يُحسن أعراض مرض الكبد الدهني، ومع ذلك، تُشير بعض الأبحاث إلى أن تناول فيتامين E عن طريق الفم لهذا الغرض لمدة عامين، يرتبط بـ مقاومة الأنسولين.

Advertisement

تجنب تسمم الحمل

زيادة تناول فيتامين هـ من الممكن أن يساعد في تجنب التعرض لتسمم الحمل.

اقرأ أيضا: كبسولات فيتامين E أو هـ .. فوائدها وأضرارها وتفاعلاتها مع الأدوية.

أضرار فيتامين E

الجرعات العالية

يعد فيتامين هـ من الفيتامينات الآمنة عندما يتم تناوله عن طريق الفم، حيث لم يتم التبليغ عن آثار جانبية عند الالتزام بالجرعة اليومية الموصى بها والتي تُقدر بـ 22.4 وحدة دولية.

انتبه؛ أشارت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول الفيتامينات امتعددة، ومكملات فيتامين E قد يرفع من فرص الإصابة بـ سرطان البروستاتا لدى بعض الرجال.

ويمكن أن تؤدي الجرعات المرتفعة من فيتامين هـ إلى حدوث الغثيان والإسهال، وأيضًا تشنجات في المعدة، ويشعر الشخص بالإرهاق والضعف، مع حدوث الصداع وعدم وضوح الرؤية، ويمكن أن يحدث طفح جلدي وكدمات ونزيف.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين هـ وخاصة في حالة وجود بعض الأمراض مثل أمراض القلب أو مرض السكري.

Advertisement

عند وضعه على الجلد

يُعتبر فيتامين E آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء عند وضعه على الجلد. وعلى الرغم من ندرته، إلا أنه يمكن لوضع فيتامين E على الجلد أن يتسبب في حدوث حكة وتورم لبعض الأشخاص.

عند الاستنشاق

فيتامين E غير آمن على الأرجح عند استنشاقه، فقد تم ربط استخدام السجائر الإلكترونية وغيرها من هذه المنتجات التي تحتوي على فيتامين E  بالإصابات الرئوية عند بعض الناس.

وبعد أن تم التعرف على فوائد ومضار فيتامين E ، لابد من تناول فيتامين هـ بكميات طبيعية وذلك بعد متابعة الطبيب لأن أي خلل في نسبة فيتامين هـ، قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الصحية. وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-954/vitamin-e