كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامينات تزيد الوزن

فيتامينات تزيد الوزن

تعرف معنا على أفضل فيتامينات تزيد الوزن حتى يمكنك تحسين صحة جسمك والتخلص من النحافة التي يمكن أن تسبب لك العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

كيف يؤثر نقص الوزن على الجسم؟

قد يعتقد البعض أن نقص الوزن لا يؤثر على صحة الجسم، ولكن في حقيقة الأمر أن النحافة ونقص وزن الجسم عن الطبيعي يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل هشاشة العظام وضعف الجهاز المناعي والشعور بالتعب والضعف العام.

يمكن أن يكتشف الشخص إصابته بالنحافة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 18.5، وهو ما يدفع الطبيب إلى وصف العديد من الطرق التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة آمنة وسريعة، ويمكن أن ينصحك أيضاً بتناول بعض الأطعمة والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب نقص الوزن عند الأطفال؟ وكيف يمكن التشخيص والعلاج؟

فيتامينات تزيد الوزن

في حالة إصابتك بالنحافة ونقص الوزن يمكن أن يصف لك الطبيب تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعدك على تحسين عملية التمثيل الغذائي لجسمك وزيادة وزنك بأمان، كما ينصحك الطبيب بتناول الجرعة المحددة من بعض الفيتامينات بشكل يومي ومنتظم، وتشمل أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين سي

من الضروري أن يتناول الرجل حوالي 90 ملليجرام من فيتامين سي يومياً، بينما يجب أن تتناول النساء حوالي 60 ملليجرام يومياً، وبالنسبة للحوامل يجب تناول حوالي 85 ملليجرام من فيتامين سي في اليوم.

Advertisement

فيتامين ب 12

يجب أن يتناول الرجال حوالي 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب12 يومياً، أما النساء فيجب أيضاً تناول 2.4 ميكروجرام في اليوم، بينما يجب أن تزيد الحامل هذه الجرعة وتتناول حوالي 2.6 ميكروجرام من فيتامين ب 12 كل يوم.

حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من أفضل الفيتامينات التي تزيد الوزن كما أنه يساعد على تكوين كريات الدم الحمراء ومنع الإصابة بفقر الدم، لذا يجب أن يستهلك الرجال والنساء حوالي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك في اليوم، وتستهلك النساء الحوامل حوالي 600 ميكروجرام منه يومياً للحفاظ على صحة الجنين.

اقرأ أيضاً: وصفات طبيعية لزيادة الوزن

أهم النصائح لزيادة الوزن

بعد أن تعرفت على أفضل فيتامينات تزيد الوزن والتي يجب أن تتناولها بانتظام وتبعاً للجرعات المحددة بواسطة الطبيب المتخصص، سوف نعرض لك أيضاً أهم النصائح التي يمكن أن تساعدك على علاج مشكلة النحافة مع الحفاظ على صحة جسمك، وتشمل ما يلي:

  • تناول من 3 إلى 5 وجبات طعام في اليوم.
  • تناول وجبات طعام كثيرة ذات أحجام صغيرة وسعرات حرارية عالية.
  • ممارسة تمارين القوة وتمارين حمل الأوزان الثقيلة 3 مرات في الأسبوع على الأقل لزيادة الكتلة العضلية للجسم مما يساعد على زيادة الوزن.
  • تناول المزيد من البروتينات.
  • شرب المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، ومن ضمنها عصائر الفاكهة والسموثي والعصائر التي يتم تحضيرها عن طريق خلط عدة مكونات مع المكسرات أو الحليب وغيرها.
  • تناول الدهون الصحية والزيوت النباتية.
  • تناول المكسرات والبذور ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تناول المزيد من الفاكهة المجففة لأنها تحتوي على الدهون الصحية والسعرات الحرارية الكثيرة.
  • تناول زبدة المكسرات، مثل زبدة الفول السوداني.
  • تناول الأفوكادو لأنه يساعد على زيادة الوزن.
  • تناول الأسماك الدهنية، مثل السلمون.

اقرأ أيضاً: طرق غذائية لزيادة الوزن

Advertisement

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أفضل فيتامينات تزيد الوزن بأمان وأهم النصائح التي تساعدك على زيادة الوزن، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع