كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فيتامينات تصفي البشرة

فيتامينات تصفي البشرة


قد تندهش عندما تعلم أنه توجد فيتامينات تصفي البشرة وتعطيها نضارة وإشراق، وتحميها من العديد من الأمراض الجلدية، تابع معنا المقال التالي لكي تتعرف على هذه الفيتامينات وفوائدها الصحية للجلد.

فيتامينات تصفي البشرة

قد تكون العناية ببشرتك جزءاً أساسياً من العناية بصحتك، حيث يعتبر الجلد أكبر عضو من أعضاء جسم الإنسان، لذا فإن أهم شئ يجب عليك اتباعه للحفاظ على صحة بشرتك هو حمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، واستخدام واقي الشمس بانتظام.

إلى جانب ذلك يساعدك الحصول على كميات كافية من بعض الفيتامينات الضرورية لصحة جلدك في الحفاظ على بشرتك صحية وشبابية، مما يساعدك على منع ظهور البقع الداكنة والخشنة على بشرتك، ومنع احمرار وجفاف البشرة، وتقليل ظهور التجاعيد.

كما أن نقص الفيتامينات في جسمك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتلف الجلد، مما يؤدي إلى الإصابة بـ سرطان الجلد، ولذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالفيتامينات اللازمة لصحة جلدك، وللحفاظ على صحتك العامة.

أفضل فيتامينات تصفي البشرة

تتوافر بعض الفيتامينات الأساسية لصحة الجلد على هيئة مكملات غذائية، ولكن أيضاً يجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي، وتشمل أفضل الفيتامينات التي تساعدك في الحصول على بشرة صحية ما يلي:

فيتامين أ

تعتبر الريتينويدات Retinoids من أشكال فيتامين أ، وهي التي أثبتت العديد من الدراسات فوائدها لصحة الجلد، حيث أنها تزيد من معدل تحول الخلية، مما يُحسن من نسيج البشرة، ويساعد على تقشير الجلد الباهت أو الشاحب، ويحارب حب الشباب، ويبطئ علامات الشيخوخة.

يساعد فيتامين أ أيضاً على زيادة سُمك الجلد، كما تساعد الريتينويدات على تحفيز الكولاجين في طبقات الجلد، مما يحمي البشرة من التجاعيد.

يعتبر فيتامين أ أحد مضادات الأكسدة، ولذلك فهو يحمي الجلد من حروق الشمس، بالإضافة إلى أنه يساعد على التئام الجروح والخدوش بسرعة، ويحفز الغدد الدهنية الموجودة حول بصيلات الشعر على العمل. يمكن الحصول على كميات كافية من فيتامين أ من خلال تناول الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة، الجزر، البطاطا الحلوة والبيض.

فيتامين ج

فيتامين ج أو سي يعتبر من أفضل فيتامينات تصفي البشرة حيث أنه أحد مضادات الأكسدة، مما يساعد على منع الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، ويعتبر الإجهاد التأكسدي أحد الأسباب الأساسية لشيخوخة الجلد.

بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين ج على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يحافظ على صحة بشرتك، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

يساعد تطبيق فيتامين ج الموضعي على البشرة على تحسين مرونة الجلد، مما يجعل البشرة أصغر سناً وأكثر إشراقاً، كما أنه يساعد على مقاومة الآثار الضارة للشمس، ويمكن اعتباره كمرطب للجلد.

يمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين ج من خلال تناول الأطعمة الحمضية مثل البرتقال، وكذلك بعض المصادر النباتية الأخرى مثل الفراولة والبروكلي والسبانخ، إلى جانب المكملات الغذائية.

اقرأ أيضاً: سنفرة فيتامين C الفوار.

فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ أو E من فيتامينات تصفي البشرة لأنه مثل فيتامين ج يعتبر أحد مضادات الأكسدة، والتي تبطئ الشيخوخة الناتجة عن الجذور الحرة، مما يقلل ظهور التجاعيد، ويقلل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

تشير الأبحاث أيضاً إلى أن فيتامين هـ يساعد على التئام الجروح خاصة مع فيتامين ج والزنك، وقد يساعد أيضاً على علاج القروح وحب الشباب. يمكن الحصول على فيتامين هـ من خلال تناول البذور والمكسرات، الذرة، السبانخ والمانجو.

فيتامين د يعتبر من أفضل فيتامينات تصفي البشرة

يساعد فيتامين د على تجديد خلايا الجلد، مما يساعد على نمو وإصلاح البشرة، كما أنه يساعد على منع الالتهابات المزمنة التي قد تؤدي إلى تهيج الجلد وبعض أنواع حب الشباب والإكزيما.

أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن استخدام فيتامين د في علاج التهاب الجلد التأتبي، ويتم إنتاج فيتامين د في جسمك عند تعرض بشرتك لأشعة الشمس، ويمكن الحصول عليه أيضاً من خلال تناول منتجات الألبان والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة.

فيتامين ب المركب

تساعد العديد من فيتامينات ب أيضاً في الحفاظ على صحة الجلد، حيث يساعد فيتامين ب 3 في منع علامات الشيخوخة، ويمكن أن يساعد فيتامين ب 5 على منع ظهور حب الشباب، كما أن فيتامين ب المركب يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد ويُحسن ملمس البشرة.

اقرأ أيضاً ما هو الفيتامين الذي يقوي النظر؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل فيتامينات تصفي البشرة ، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324943#b-complex-vitamins https://www.webmd.com/beauty/nutrients-for-healthy-skin#2