هل يوجد فيتامينات لزيادة الطول عند الاطفال وتعزيز النمو؟

فيتامينات لزيادة الطول عند الاطفاللا توجد فيتامينات أو نظام غذائي محدد لزيادة الطول لأن هذا الأمر يعد جينيًا ووراثيًا في الأساس، ولكن الحصول على الكثير من الفيتامينات الأساسية يوميًا يساعد على ضمان الوصول النمو السليم للأطفال، اكتشف في المقال التالي أهم فيتامينات لزيادة الطول عند الاطفال وكذلك أهم المكملات الغذائية لزيادة الطول.

ADVERTISEMENT

فيتامينات لزيادة الطول عند الاطفال

هناك عدد قليل من الفيتامينات التي يمكن أن تساعد في زيادة الطول وتحفيز النمو عند تناولها في النظام الغذائي أو كمكملات غذائية، وتشمل تلك الفيتامينات الآتي:

فيتامين أ A لزيادة الطول

وجد أن مكملات فيتامين A فعالة في تعزيز نمو الطول لدى الأطفال، حيث أعطى الباحثون الباحثون 6000 وحدة دولية من فيتامين (أ) كل أسبوع لمدة عام واحد للأطفال، جنبًا إلى جنب مع مكملات الحديد، ووجدت هذه الدراسات أن هذا يسمح للأطفال أن تنمو أطول وأسرع وكان هذا بنفس القدر من الفعالية كمكملات هرمون النمو.

ADVERTISEMENT

الأطعمة الغنية بفيتامين أ

الأطعمة الغنية بفيتامين أ تشمل الكبد، وبعض منتجات الألبان كاملة الدسم وزيت كبد السمك، فيتامين (أ) متوفر  أيضًا في الجزر والبطاطس الحلوة والسبانخ والمشمش المجفف.

تنبيهات هامة؛

ADVERTISEMENT

إذا كنت تفكر في في إعطاء طفلك مكمّل فيتامين A لزيادة النمو، فيجب استشارة الطبيب أولاً حول الجرعة الآمنة، وذلك لأن فيتامين أ قابل للذوبان في الدهون ولا يستطيع الجسم التخلص من أي كميات زائدة من تلقاء نفسه، كما أن تناول مستويات من فيتامين أ عالية جداً يمكن أن يسبب سمية.

فيتامين د لزيادة الطول

يمكن أن يشجع فيتامين (د) النمو وزيادة الطول، فانخفاض مستويات فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام التي يمكن أن تضعف العظام وتمنع نموها.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

فيتامين (د) موجود في الأطعمة مثل الحليب، والجبن، والكبد، وصفار البيض، والأسماك مثل: سمك السلمون والماكريل.

ADVERTISEMENT

تنبيهات هامة؛

نذكرك بأهمية استشارة الطبيب حول الجرعات الآمنة للأطفال لتجنب بعض الآثار الجانبية الضارة المحتملة من الكثير من فيتامين (د) والتي تشمل القيء والغثيان وحصى الكلى واضطرابات ضربات القلب.

المكملات الغذائية المفيدة لزيادة الطول

قد تكون المكملات الغذائية مفيدة في علاج مشاكل نمو طفلك أو دعم النمو الأمثل وزيادة الطول، وتشمل تلك المكملات الغذائية:

ADVERTISEMENT

زيت كبد السمك، ومركب الأحماض الدهنية الأساسية أو زيت زهرة الربيع، وعشب البحر، و L-lysine، والزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، و L-ornithine، وفيتامين ب المركب.

تنبيهات هامة؛

تحتاج هذه المكملات الغذائية مزيدًا من البحوث العلمية لتقييم فعاليتها الحقيقية في المساهمة في زيادة الطول، ولا يجب إعطاؤها للطفل لتناولها قبل استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك أهم فيتامينات لزيادة الطول عند الاطفال وتعزيز النمو، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد