كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فيتامينات للشعر الخفيف

فيتامينات للشعر الخفيف


إليكم قائمة بأهم فيتامينات للشعر الخفيف والمترقق؛ هذه القائمة تشمل الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر عن طريق إمداده بما يحتاجه لينمو بشكل صحي دون أي تساقط أو تلف؛ تابعوا القراءة لمعرفة المزيد عن هذه القائمة.

المغذيات الهامة للشعر

قبل أن نتعرف على قائمة فيتامينات للشعر الخفيف إليكم بعض المغذيات التي قد تحد من ترقق الشعر؛ بعض المغذيات التي تساعد الشعر على النمو وتحد من نسبة تساقطه تشمل:

  • الحديد؛ يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى خلاياك، هذا يجعله مهم للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك نمو الشعر، يسبب نقص الحديد فقر الدم، والذي يعد السبب الرئيسي لفقدان الشعر، وهو شائع خاصةً في النساء، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد البطلينوس والمحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.
  • الزنك؛ يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو وإصلاح أنسجة الشعر، كما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد الموجودة حول بصيلات الشعر، ويعد تساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الزنك، وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح وبذور اليقطين والعدس.
  • البروتين؛ يتكون الشعر بالكامل تقريباً من البروتين، لذا من الطبيعي أن يكون استهلاك الكم الكافي منه مهم لنمو الشعر، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن نقص البروتين قد يقلل نمو الشعر وربما يؤدي إلى تساقطه.

اقرئي أيضاً: طريقة تكثيف الشعر بـ 7 عناصر طبيعية وغير ضارة أو مكلفة!

فيتامينات للشعر الخفيف

ينظر كثير من الناس إلى الشعر ذي المظهر الصحي كعلامة على الصحة أو الجمال، وكأي جزء آخر من الجسم، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو بشكل صحي.

في الواقع، ترتبط العديد من أوجه القصور الغذائية بتساقط الشعر وترققه، وفي حين أن العديد من العوامل مثل العمر والوراثة والهرمونات تؤثر أيضًا على نمو الشعر، إلا أن الغذاء الصحي هو أحد أهم العوامل التي تساعد الشعر على النمو.

إليكم قائمة فيتامينات للشعر الخفيف والمترقق، هذه الفيتامينات قد تحفز نموه وكثافته:

  • يحتاج شعرك إلى فيتامين أ للحفاظ على رطوبته لينمو وحتى لا يتعرض للتقصف، وتشمل المصادر الجيدة البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ واللفت وبعض الأطعمة الحيوانية.
  • يساعد فيتامين ب بأنواعه في نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى فروة رأسك، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر؛ الحبوب الكاملة واللحوم والمأكولات البحرية والخضروات الورقية كلها مصادر جيدة للفيتامينات ب.
  • فيتامين ج ضروري لصنع الكولاجين ويمكن أن يساعد في منع شيخوخة الشعر، وتشمل المصادر الجيدة الفلفل والحمضيات والفراولة.
  • حتى الآن لم نتمكن من فهم الدور الرئيسي لـ فيتامين د والعلاقة بينه وبين صحة الشعر، ولكن أحد أشكال تساقط الشعر ترتبط بنقص هذا الفيتامين؛ يمكنك زيادة مستويات فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس أو عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية أو الفطر أو حليب الصويا المعدم بفيتامين د.
  • فيتامين هـ يساعد على منع الإجهاد التأكسدي ويعزز نمو الشعر، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لهذا الفيتامين بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو.

اقرئي أيضاً: 6 وصفات لتطويل الشعر وحمايته من التساقط

الشعر الخفيف والمكملات الغذائية

الغذاء هو أفضل مصدر للفيتامينات التي تحتاجينها لنمو الشعر، ومع ذلك إذا فشلت في الحصول على ما يكفي من هذه الفيتامينات والمغذيات من خلال نظامك الغذائي وحده، فقد تكون المكملات الغذائية مفيدة لك.

ووفقاً للأبحاث، عادةً ما تعمل المكملات الغذائية بشكل أفضل في الأفراد الذين يعانون من نقص بالفعل، ولكن احذروا، فقد تكون الجرعات الكبيرة من الفيتامينات والمعادن ضارة إذا لم تكن تعاني من نقص بالفعل، لذا ننصحكم بالتحدث مع واستشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية لتجنب ظهور أي آثار جانبية أو مضاعفات.

اقرئي أيضاً: 4 خلطات لتكثيف الشعر وزيادة نموه باستخدام مكونات طبيعية

وفي النهاية، اختيار كيفية حصولكم على فيتامينات للشعر الخفيف سواء كان عن طريق المكملات الغذائية أو المصادر الطبيعية يرجع إليكم، وللمزيد من المعلومات حول الفيتامينات الهامة للشعر يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth