كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فيتامينات للشعر المتساقط

فيتامينات للشعر المتساقط


الفيتامينات هامة لصحة الجسم وبالتالي تؤثر على صحة الجلد والشعر، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على فيتامينات للشعر المتساقط وما هي المصادر الغذائية الغنية بها؟

مصادر الفيتامينات الهامة للشعر

تعرف على بعض المصادر الطبيعية الغنية بالفيتامينات الهامة للشعر والتي تقلل تساقطه فيما يلي:

  • فيتامين أ ويوجد في: كبد البقر، اللحوم، الأسماك الدهنية (سمك الرنجة وسمك السلمون)، زيوت السمك، الزبدة، الحليب ومشتقاته، البيض، اليقطين والجزر وغيرها من الخضروات ذات اللون البرتقالي، البطاطا الحلوة، القرنبيط، السبانخ، اللفت الأخضر، وغيرها من الخضروات الداكنة الورقية، الكوسة، الفلفل.
  • فيتامينات ب وتوجد في: سمك السلمون، الخضروات الورقية الخضراء، اللحوم الحمراء، كبد البقر، البيض، اللبن ومشتقاته، المحار وبلح البحر، البقوليات، الدجاج، الديك الرومي، الخميرة، الحبوب المدعمة، بذور دوار الشمس.
  • فيتامين سي ويوجد في: الشمام، عصير البرتقال، البروكلي، الكرنب الأحمر، الفلفل الأخضر، الفلفل الأحمر، الكيوي، عصير الطماطم.
  • فيتامين د ويوجد في: الأسماك الدهنية (مثل سمك السلمون والماكريل والتونة)، صفار البيض، الجبن، كبد البقر، الفطر، الحليب المدعم، الحبوب والعصائر المدعمة،
  • فيتامين هـ ويوجد في: المكسرات، زيت بذور دوار الشمس، جنين القمح، القرطم، الذرة، فول الصويا، الخضروات الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ.

اقرأ أيضاً: تعرف على فيتامينات للشعر الخفيف.

فيتامينات للشعر المتساقط

فيتامينات للشعر المتساقط

ينظر الكثير من الناس إلى الشعر ذو المظهر الصحي كعلامة على الصحة أو الجمال، ومثل أي جزء آخر من الجسم يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ليكون صحي وينمو بشكل سريع وطبيعي، وترتبط العديد من أوجه القصور الغذائية بفقدان الشعر، في حين أن عوامل مثل العمر والوراثة والهرمونات تؤثر أيضاً على نمو الشعر أو تساقطه، ومن أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على شعر صحي التالي:

فيتامين أ

جميع الخلايا تحتاج إلى فيتامين (أ) للنمو ويشمل ذلك الشعر، وهو أسرع الأنسجة نمواً في جسم الإنسان، ويساعد فيتامين (أ) الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم وهي مادة ترطب فروة الرأس وتساعد على الحفاظ على صحة الشعر، وقد تؤدي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات ضئيلة أو منعدمة من فيتامين (أ) إلى العديد من المشكلات بما في ذلك تساقط الشعر.

فيتامينات ب للشعر المتساقط

أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين ب الذي يسمى البيوتين، وتربط الدراسات نقص البيوتين بتساقط الشعر عند البشر، ومع ذلك فإن نقصه أمر نادر الحدوث لأنه يوجد بشكل طبيعي في مجموعة واسعة من الأطعمة.

تساعد فيتامينات ب الأخرى على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر وهي عملية هامة لنمو الشعر.

فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، بالإضافة إلى ذلك يحتاجه الجسم لإنتاج بروتين يعرف باسم الكولاجين (وهو بروتين هام في بنية الشعر)، كما يساعد فيتامين سي أيضاً الجسم على امتصاص الحديد (وهو معدن ضروري لنمو الشعر)

فيتامين د

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين (د) بالثعلبة، وتظهر الأبحاث أيضاً أن فيتامين (د) قد يساعد في تكوين بصيلات جديدة (المسام الصغيرة في فروة الرأس حيث يمكن أن ينمو شعر جديد)، ويُنتج الجسم فيتامين (د) من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية خاصة).

فيتامين هـ من فيتامينات للشعر المتساقط

فيتامين (هـ) مثل فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي للجذور الحرة، وفي إحدى الدراسات شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5% في نمو شعرهم بعد تناولهم فيتامين هـ (E) لمدة 8 أشهر.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل الفيتامينات بعد زراعة الشعر؟

وفي نهاية المقال عن فيتامينات للشعر المتساقط نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth