كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامينات للشعر والأظافر والجلد

فيتامينات للشعر والأظافر والجلد

إن صحة الشعر والأظافر والجلد تعبر عن صحة الجسم بأكمله، لذلك سنتعرف في هذا المقال أعزائي القراء على أهم فيتامينات للشعر والأظافر والجلد .. وسنعرف أيضًا ما هي الفيتامينات بشكل عام؟

Advertisement

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات Vitamins هي مركبات عضوية يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي حيث أنها تساعد على تحسين وظائف الأعضاء وتلعب العديد من الأدوار الحيوية للحفاظ على صحة الجسم، وتتوفر معظم أنواع الفيتامينات بشكل طبيعي في الأطعمة المختلفة فأغلبها لا يمكن إنتاجه أو تخزينه بالجسم.

اقرأ أيضًا: 13 نوع من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

فيتامينات للشعر والأظافر والجلد

هناك الكثير من الفيتامينات المفيدة للشعر والأظافر والجلد، ومنها:

Advertisement

الفيتامينات المفيدة للأظافر

  • فيتامين سي: فيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعطي القوة واللمعان للعديد من الأنسجة مثل الأظافر والشعر والأسنان.

هناك أيضًا معادن مهمة للأظافر مثل:

  • الحديد: يتكون الحديد من مركز خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الأعضاء وكل خلية في الجسم، بما في ذلك الأظافر، ونظرًا لأن الأكسجين ضروري للأظافر السليمة، فقد يؤدي نقص الحديد أو فقر الدم إلى تكسير الأظافر أو تقشيرها.
  • المغنيسيوم: هو معدن يشارك في أكثر من 300 تفاعل في الجسم، بما في ذلك تكوين البروتين، وهو أمر ضروري لنمو الأظافر.
  • الزنك: تتكون الأظافر من نوع من الخلايا ينمو وينقسم بسرعة، وبسبب هذا الإنتاج السريع، هناك حاجة إلى إمدادات ثابتة من الزنك لتعزيز النمو الصحي للأظافر.

الفيتامينات المفيدة للشعر

  • فيتامين أ، وهو يلعب دورًا هامًا في تجديد خلايا الجسم المختلفة بما في ذلك خلايا بصيلات الشعر، كما يحفز الغدد الدهنية الموجوة بالجلد على إفراز الزهم التي تعمل على ترطيب فروة الرأس وبالتالي تقوي بصيلات الشعر وتزيد من صحته ولمعانه.
  • فيتامين ب المركب، وهو من الفيتامينات التي تساعد على نمو وعلاج الشعر ومنع تلفه أو تساقطه وأبرزها البيوتين، كما تساعد بعض أنواع فيتامين ب الأخرى على تكوين كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين والعناصر المغذية إلى مختلف أجزاء الجسم ومنها فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يساعد على تقوية الشعر وتحفيز نموه.
  • فيتامين د، يتسبب نقص مستوى فيتامين د في تساقط الشعر وزيادة فرص الإصابة بمرض الثعلبة، وقد أثبتت الأبحاث الطبية فاعلية فيتامين د في نمو الشعر وتقليل التساقط.
  • الزنك، وهو من المعادن الهامة للصحة، كما يلعب دورًا رئيسيًا في إصلاح الشعر التالف وتحفيز نمو الشعر من خلال تحفيز الغدد الدهنية الموجودة بالبصيلات والتي تعمل على ترطيب فروة الرأس والشعر.

الفيتامينات المفيدة للجلد

  • فيتامين هـ: عادًة ما ينتج الجسم فيتامين E من خلال الزهم، ويساعد الزهم في الحفاظ على البشرة رطبة ويمنع الجفاف، فيتامين (ه) يساعد أيضًا في علاج التهاب الجلد.
  • فيتامين ك، تكمن أهمية فيتامين ك في أنه الفيتامين المسؤول عن وقف النزيف وتجلط الدم عند التعرض لأي جرح أو إصابة، كما أنه يساعد على سرعة التئام الجروح وتخفيف الكدمات بالمنطقة المصابة، ويستخدم فيتامين ك أيضًا للتخلص من بعض المشاكل الجلدية مثل علامات التمدد والتصبغات الجلدية.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د في إنشاء خلايا صحية في الجسم، ويشمل ذلك الجلد، حيث يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في لون البشرة، وقد يساعد حتى في علاج الصدفية.

اقرأ أيضًا: أهم فيتامينات للبشرة الشابة المتألقة، تعرفي عليها.

في النهاية أعزائي القراء بعد أن تعرفتم على أهم فيتامينات للشعر والأظافر والجلد .. إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/195878 https://www.healthline.com/nutrition/vitamins-for-nails#section10 https://www.healthline.com/health/4-best-vitamins-for-skin#1 https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth#section4