كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامينات للشعر والأظافر

فيتامينات للشعر والأظافر


يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة أفضل فيتامينات للشعر والأظافر وخاصة النساء، لأن الشعر والأظافر مقياس هام من مقاييس الجمال عند المرأة، وبالطبع الرجال أيضاً يرغبون في الحفاظ على صحة الشعر للحصول على مظهر جذاب، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الفيتامينات المفيدة.

Advertisement

أفضل فيتامينات للشعر والأظافر

ينظر الكثير من الأشخاص إلى الشعر والأظافر ذو المظهر الصحي كعلامة من علامات الصحة والجمال، حيث أن الشعر والأظافر كأي جزء من أجزاء الجسم يحتاجان إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية للحفاظ على صحتهما ونموهما.

يمكن أن يساعدك تناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الهامة على دعم نمو وقوة الأظافر، وكذلك تطويل وتكثيف الشعر.

بالرغم من أنه قد تؤثر بعض العوامل الوراثية أو التغييرات الهرمونية على صحة الشعر والأظافر، إلا أنه قد يساعدك تناول المزيد من بعض الفيتامينات على تحسين صحتهما، وتشمل أفضل فيتامينات للشعر والأظافر ما يلي:

فيتامين ب أو البيوتين

يعتبر البيوتين أو المعروف باسم فيتامين ب المركب أو فيتامين ب 7 من أهم الفيتامينات لصحة الشعر والأظافر، حيث يساعد البيوتين على تعزيز نمو الخلايا الصحي ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لبناء البروتين، وهو ما يعد ضرورياً لصحة الشعر والأظافر.

ربطت العديد من الدراسات بين نقص البيوتين والإصابة بتساقط الشعر لدى العديد من الأشخاص، وتوصلت أن استخدام البيوتين يعتبر علاج بديل لتساقط الشعر، كما تساعد أيضاً الأطعمة الغنية بالبيوتين والمكملات الغذائية له على تقوية الأظافر الهشة.

يتركز البيوتين في اللحوم العضوية، مثل الكبدة، ولكن يمكن الحصول عليه أيضاً من صفار البيض، ومنتجات الألبان، وسمك السلمون، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة وأيضاً الخضروات الورقية وخاصة القرنبيط.

تساعد فيتامينات ب الأخرى على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهو ما يعتبر أمراً هاماً لنمو الشعر الصحي.

Advertisement

إلى جانب أن فيتامين ب 12 يلعب دوراً هاماً في امتصاص الحديد، وتطوير خلايا الدم الحمراء، وهو ما يعتبر ضرورياً لصحة ونمو الأظافر، وأيضاً يعتبر فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك مهماً لتقوية الأظافر.

اقرأ أيضاً: أكلات مفيدة للشعر لتعزيز صحته وقوته!

فيتامين أ

تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين أ للنمو، ويشمل ذلك الشعر والأظافر، حيث يساعد فيتامين أ الغدد الجلدية على صنع مادة دهنية تسمى الزهم، الذي يرطب فروة الرأس ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

يمكن العثور على فيتامين أ في المنتجات الحيوانية، مثل الحليب والبيض والزبادي، بالإضافة إلى المنتجات النباتية مثل الجزر، والقرع، والبطاطا الحلوة، والسبانخ واللفت، إلى جانب زيت كبد الحوت الذي يعتبر مصدراً جيداً لفيتامين أ، لذا يعتبر فيتامين أ من أهم فيتامينات للشعر والأظافر

فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يعطي الشكل والقوة والنضارة للعديد من الأنسجة، وهو أحد العناصر الغذائية الهامة لبناء الشعر والأظافر والأسنان.

يعتبر فيتامين سي أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤدي إلى منع نمو الشعر، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد الذي يعتبر من أهم المعادن اللازمة لصحة الشعر والأظافر.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى هشاشة الأظافر وكذلك بطء نمو الأظافر، بالإضافة إلى تساقط الشعر وعدم نموه، لذا يمكن الحصول على كميات كافية من فيتامين سي من بعض الفاكهة الحمضية، مثل الفراولة، البرتقال، الجوافة والكيوي.

Advertisement

كذلك يمكن الحصول عليه من الخضروات والطماطم والفلفل الحلو، وخاصة الفلفل الأحمر الذي يحتوي على ضعف ما يحتوي عليه البرتقال من فيتامين سي.

اقرأ أيضاً: تطويل الأظافر بنصائح يومية

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فيتامينات للشعر والأظافر إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamins-for-nails#section3 https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth