كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامينات مفيدة للشعر

فيتامينات مفيدة للشعر


يتساءل الكثير من الأشخاص عن أفضل فيتامينات للشعر؟ يحتاج الشعر إلى التغذية كأي نسيج من أنسجة الجسم، ولكنه أيضًا يحتاج إلى الكثير من الرعاية للحصول على شعر صحي وناعم، تعرف في هذا المقال على 5 فيتامينات مفيدة للشعر وأهم المعادن لحماية الشعر من التساقط.

Advertisement

5 فيتامينات مفيدة للشعر

فيتامين أ

تحتاج كل خلية لفيتامين أ للنمو، بما في ذلك أسرع نسيج ينمو في الجسم وهو الشعر، كما يساعد فيتامين أ على تحفيز الغدد الدهنية الموجودة في الجلد على إفراز مادة دهنية تساعد على ترطيب فروة الرأس وتحافظ على صحة الشعر، لذلك فإن النظام الغذائي الذي لا يحتوي على فيتامين أ يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة أهمها هو تساقط الشعر، وأهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ وهي:

  • السبانخ.
  • الجزر.
  • القرع.
  • البطاطا الحلوة.
  • الحليب ومنتجات الألبان.
  • زيت السمك.

فيتامينات ب

أفضل فيتامين للشعر من فيتامينات ب هو البيوتين، حيث يرتبط نقص البيوتين بتساقط الشعر وتقصفه، وتعمل فيتامينات ب الأخرى على إنتاج كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد الغذائية لتغذية بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى زيادة نمو وطول الشعر، وتتواجد فيتامينات ب في الخضروات الورقية، والمأكولات البحرية، واللوز، واللحوم.

فيتامين سي

تؤدي عوامل التأكسد إلى تلف الشعر وبطء نموه، لذلك يحتاج الجسم إلى فيتامين سي ليعمل كمضاد أكسدة لمقاومة عوامل التأكسد والحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التساقط والتقصف، كما يساعد فيتامين سي على تحفيز امتصاص الحديد الذي يساعد كرات الدم الحمراء في توصيل الأكسجين والمواد الغذائية لبصيلات الشعر، ويتواجد فيتامين سي في الفراولة والجوافة والليمون والفلفل الحلو والبرتقال.

اقرأ أيضًا: أهمية فيتامين ج لنضارة البشرة

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أفضل 5 فيتامينات مفيدة للشعر حيث يرتبط نقصه بالإصابة بمرض الثعلبة والصلع، ويساعد فيتامين د على تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة، كما يساعد على زيادة طول الشعر وحمايته من التساقط، ويمكن للجلد إنتاج فيتامين د عند تعرضه للشمس أو يمكن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ومنها الأسماك الدهنية كالسلمون والرنجة والسردين وزيت السمك، وبعض أنواع المشروم.

Advertisement

اقرأ أيضًا: أسباب وأعراض الثعلبة وطرق علاجها

فيتامين هـ

يعمل فيتامين هـ أيضًا كمضاد للأكسدة مثل فيتامين سي، حيث يساعد على مقاومة عوامل التأكسد وحماية الشعر من التلف وتقصف الأطراف، كما أن أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين هـ تساعد على إعطاء الشعر اللمعان والنعومة المطلوبة، ويتواجد فيتامين هـ في اللوز وزيت اللوز، والسبانخ والأفوكادو.

اقرأ أيضًا: أهمية فيتامين هـ للبشرة

أهم المعادن للشعر

الحديد

يساعد الحديد كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين والمواد الغذائية لكل خلية من خلايا الجسم بما في ذلك بصيلات الشعر لتغذيتها، مما يجعله من أهم المعادن الضرورية لكل وظائف الجسم، حيث يعمل على زيادة طول الشعر وحمايته من التساقط، حيث يتسبب نقص الحديد في الإصابة بالأنيميا والتي تعتبر سبب رئيسي لتساقط الشعر، ويتواجد الحديد في العديد من الأطعمة كمحار البحر والبيض واللحوم والسبانخ.

الزنك

يلعب الزنك دور غاية في الأهمية في إعادة بناء أنسجة الشعر التالفة، كما يساعد على تحفيز الغدد الدهنية الموجودة حول بصيلات الشعر على العمل بكفاءة، حيث أن تساقط الشعر هو عرض شائع من أعراض نقص الزنك من الجسم، ولكن تناول جرعات عالية من الزنك الموجود في المكملات الغذائية قد يكون ضار للجسم لذلك يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات مناسبة من الزنك كالسبانخ ولحوم الأبقار ومحار البحر، وجنين القمح وبذور القرع.

Advertisement

اقرأ أيضًا: فوائد الزنك الصحية وأضرار حبوب الزنك

والآن بعد أن تعرفت على أفضل 5 فيتامينات مفيدة للشعر وتعرفت على أفضل المعادن لحماية الشعر من التساقط، إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth#section7