كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامينات مهمة للبشرة

فيتامينات مهمة للبشرة


يأخذ الجسم الفيتامينات بأنواعها من العناصر الغذائية، أو من المكملات الغذائية، ومما لا شك فيه أن هذه الفيتامينات تلعب دوراً مهماً في المحافظة على صحة الجسم والبشرة. ويتحدث هذا المقال عن أفضل فيتامينات مهمة للبشرة ، تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف على هذه الفيتامينات.

Advertisement

أهمية الفيتامينات للبشرة

إن العناية بالبشرة الجيدة تبدأ بالتغذية المناسبة، وصحيح أن الحماية من أشعة الشمس هي الإستراتيجية رقم واحد لمكافحة الشيخوخة، لكن بشرتك تحتاج أيضًا إلى مواد مغذية للبقاء بصحة جيدة وشباب، وتُعد أفضل مصادر الفيتامينات هي العناصر الغذائية المهمة مثل الفواكه والخضروات.

وإذا كنت تأكل بالفعل الكثير من الخضراوات، فستزيد نسبة فرصتك في تغذية البشرة، ولكن من المهم معرفة الفيتامينات التي توفر الفوائد للبشرة.

أقرأ أيضاً: ما هي أنواع الفيتامينات المعروفة؟ وفوائد كل منهم على حدا.

فيتامينات مهمة للبشرة

سنسرد عليك عزيزي القارئ أهم الفيتامينات، التي يحتاجها الجسم للحصول على بشرة أكثر نضارة وحيوية ومن أمثلة هذه الفيتامينات:

فيتامين أ

يمكن العثور على هذا الفيتامين الذي يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة بكثرة في الأطعمة، مثل البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والمانجو. ويمكن العثور على نوع من فيتامين A يسمى الريتينويد في لحوم البقر والبيض ومنتجات الألبان.

وهذا الفيتامين ضروري لصحة الجلد، والكريمات التي تحتوي على مشتقات فيتامين (أ) فعالة في علاج التجاعيد. ومع ذلك، يحتاج معظمهم إلى الحصول عليها عن طريق وصفة طبية لأنها تسبب تهيج الجلد لدى بعض الناس.

أقرأ أيضاً: أعراض زيادة فيتامين أ في الجسم.

فيتامين ج أو C

Advertisement

فيتامين (ج) أمر حيوي للصحة العامة ولصح البشرة أيضاً. وستحصل على الكثير من فيتامين (ج) إذا كنت تأكل فواكه الحمضيات والفلفل الحلو والقرنبيط والفراولة والطماطم وبراعم البروكسل، والعديد من الخضر الأخرى. والسبب وراء أهمية فيتامين C لبشرتك هو أنه يساعد على إنشاء الكولاجين، وهو نوع من الأنسجة الضامة التي تحافظ على حيوية البشرة، وهو أيضاً أحد مضادات الأكسدة المعروفة.

أقرأ أيضاً: تعرف على الفوائد المذهلة لفيتامين ج.

فيتامين هـ

هو من مضادات الأكسدة القوية، فهذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة، وتُظهر الدراسات أنه قد يكون الحل الأمثل لأولئك الذين يتساءلون عن كيفية التخلص من حب الشباب. وستجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة الغنية بالزيوت الجيدة، مثل المكسرات والبذور والزيوت النباتية والكثير من الفواكه والخضراوات.

أقرأ أيضاً: فوائد فيتامين هـ للبشرة الدهنية.

فيتامين د

يُعرف فيتامين د بفيتامين الشمس، وذلك لأن البشرة يمكن أن تنتج فيتامين (د) من أشعة الشمس. ويمكن تناول مكملات فيتامين (د) أو البحث عن المنتجات المحصنة، ومعظم الحليب المدعم بفيتامين د وكذلك حبوب الإفطار. والمصادر الطبيعية لفيتامين (د) هي الفطر والسمك والبيض.

أقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاج هذا النقص.

فيتامين ك

Advertisement

فيتامين ك ضروري لعلاج الجروح والكدمات، وهذا لأنه بدون كمية كافية من فيتامين ك، لن يتمكن الدم من التجلط. وتتضمن فوائده على البشرة أنه قادر على معالجة أي مشكلة تتسبب في ظهور البشرة الداكنة بسبب مشاكل في الدورة الدموية، مثل الهالات السوداء والأوردة العنكبوتية وكذلك علامات التمدد والندبات.

أقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ك في الغذاء؟

فيتامين B5

يُعرف أيضًا هذا الفيتامين بحمض البانتوثنيك والبانثينول. وتوفر مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على هذا الفيتامين بعضًا من أفضل علاجلات لترطيب الجلد، وتُشير الدراسات التي أجريت على هذا الفيتامين إلى أنه يمنع فقدان ماء البشرة ويحسن أداء الجلد.

وإذا وجدت منتجًا للتجميل يحتوي على فيتامين B5، فاعلم أنه جيد للبشرة، ويمكن أيضًا الحصول على الكثير من هذا الفيتامين من الحبوب الكاملة والأفوكادو والدجاج.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على أشهر فيتامينات مهمة للبشرة ، فننصحك بتناول هذه الفيتامينات عن طريق المصادر الغذائية الطبيعية أو عن طريق المُكملات، التي تحتوي على هذه الفيتامينات، ولكن لتجنب آثار هذه الفيتامينات الجانبية، يجب استشارة الطبيب المختص لوصف الجرعات المناسبة لك، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك أستشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/beauty/nutrients-for-healthy-skin#1 https://www.huffpost.com/entry/top-9-best-vitamins- for-skin-health-you-should-never_b_58aac16be4b0fa149f9ac888