كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فيتامينات مهمة للشعر

فيتامينات مهمة للشعر


ينظر كثير من الناس إلى الشعر ذو المظهر الصحي كعلامة على الصحة أو الجمال، ومثل أي جزء آخر من الجسم، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ليكون صحي وينمو، وترتبط العديد من أوجه القصور الغذائية بفقدان الشعر، ومن خلال المقال سنتعرف على فيتامينات مهمة للشعر

فيتامينات مهمة للشعر

فيتامين أ

جميع الخلايا تحتاج إلى فيتامين (أ) للنمو، ويشمل ذلك الشعر الذي يُعتبر أسرع الأنسجة نموًا في جسم الإنسان. وفيتامين (أ) يساعد أيضا الغدد الدهنية بالجلد في صنع مادة دهنية تسمى الزهم؛ والزهم يرطب فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر.

وقد تؤدي الأنظمة الغذائية التي تعاني من نقص فيتامين (أ) إلى العديد من المشكلات، بما في ذلك تساقط الشعر، وعلى الرغم من أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، إلا أن الكثير منه قد يكون خطيرًا، وتُشير الدراسات إلى أن جرعة زائدة من فيتامين (أ) يمكن أن تساهم أيضا في تساقط الشعر.

وتحتوي البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، ويمكن العثور على فيتامين أ أيضًا في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي وزيت كبد سمك القد.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لـ علاج القشرة وتساقط الشعر

فيتامينات ب 

تُعتبر فيتامينات ب فيتامينات مهمة للشعر ، فأحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين ب 7 الذي يسمى البيوتين، وتربط الدراسات نقص البيوتين بتساقط الشعر، وتساعد فيتامينات ب الأخرى على إنشاء خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهذه العمليات مهمة لنمو الشعر.

ويمكنك الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضراوات المورقة، بالإضافة إلى ذلك، الأطعمة الحيوانية هي المصادر الجيدة الوحيدة لفيتامين B12، لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، فكر في تناول مكملات غذائية.

فيتامين د

ترتبط مستويات منخفضة من فيتامين (د) بالثعلبة، وهو مصطلح تقني لفقدان الشعر وتظهر الأبحاث أيضًا أن فيتامين (د) قد يساعد في إنشاء بصيلات جديدة في فروة الرأس، حيث يمكن أن ينمو شعر جديد.

ويُعتقد أن فيتامين (د) يلعب دوراً في إنتاج الشعر، لكن معظم الأبحاث تركز على مستقبلات فيتامين (د)، والدور الفعلي لفيتامين د في نمو الشعر غير معروف. وينتج جسمك فيتامين (د) من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد، وبعض أنواع الفطر والأطعمة المدعمة.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر و أنواعه وكيفية علاجه للرجل و المرأة

فيتامين ج

فيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، وبالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسمك إلى فيتامين ج لإنشاء بروتين يعرف باسم الكولاجين وهو جزء مهم من بنية الشعر.

ويساعد فيتامين ج أيضًا الجسم على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر. والفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات كلها مصادر جيدة لفيتامين ج.

فيتامين هـ

فيتامين هـ وفيتامين ج يُعتبران فيتامينات مهمة للشعر ، فعلى غرار فيتامين (ج)، فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي، وفي إحدى الدراسات، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5 ٪ في نمو الشعر بعد تناولهم بفيتامين E لمدة 8 أشهر، وتعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين هـ.

والآن وبعد أن تعرفت على فيتامينات مهمة للشعر ، والتي يجب توافرها في نظامك الغذائي بشكل حيوي، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth