كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامينات مهمة للشعر

فيتامينات مهمة للشعر


يعتبر الشعر الصحي من علامات الجمال التي يسعى لها الكثير من النساء، وكباقي أجزاء الجسم يحتاج الشعر للعديد من الفيتامينات والمغذيات الأساسية ليتمكن من تجديد بصيلاته بشكل طبيعي ويستمر في النمو، فإذا كنتِ تتساءلين حول فيتامينات مهمة للشعر فتابعي قراءة هذا المقال.
Advertisement

فيتامينات مهمة للشعر

فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الهامة التي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو، كما يساعد أيضًا فيتامين أ على تحفيز الغدد الدهنية المنتشرة بالجلد لإفراز مادة الزهم وهي مادة دهنية تساعد على ترطيب فروة الرأس.

لذلك فإن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غير صحي وخالي من مصادر فيتامين أ غالبًا ما يعانون من مشاكل الشعر المختلفة مثل تساقط الشعر وتقصفه.

ولكن يجب الانتباه إلى أن الإفراط في تناول مكملات فيتامين أ الغذائية قد يكون خطيرًا ويسبب حدوث نتائج عكسية تؤثر على الشعر وعلى صحة الجسم العامة.

لذلك من الأفضل الحصول على فيتامين أ من خلال مصادره الطبيعية التي تتمثل في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل البطاطا الحلوة والجزر والقرع واللفت والسبانخ والحليب والبيض والزبادي وزيت كبد سمك القد.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لـ علاج القشرة وتساقط الشعر

فيتامينات ب

يعتبر فيتامين ب المركب من الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه أو تلفه وخاصةً فيتامين ب7 أو البيوتين الذي يعتبر من أشهر فيتامينات ب لعلاج مشاكل الشعر كالتساقط والتقصف.

كما تعمل فيتامينات ب الأخرى على تجديد وتكوين خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن إمداد بصيلات الشعر وأنسجته بالأكسجين والتغذية اللازمة مما يحفز نمو الشعر بطريقة صحيحة.

يمكنك الحصول على الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين ب من خلال تناول مكملات فيتامين ب والذي تتوفر منه منتجات تضم فيتامين ب المركب بأنواعه الثمانية أو مكمل لأحد أنواع فيتامين ب منفرداً مثل مكملات البيوتين المخصصة لعلاج مشاكل الشعر.

Advertisement

كما يمكنك الحصول عليه بشكل طبيعي وأكثر أمان من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب مثل الخضروات الورقية والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات واللحوم الحمراء والأسماك.

اقرأ أيضًا: أين يوجد فيتامين ب المركب

فيتامين د

تؤكد الدراسات الطبية على وجود ارتباط وثيق بين الإصابة بداء الثعلبة ونقص مستوى فيتامين د لدى الشخص المصاب، وترجع الدراسات ذلك إلى مدى أهمية فيتامين د في تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة وتقوية الشعر ومنع تساقطه مما يعطيه مظهرًا كثيفًا وأكثر صحة.

يتكون فيتامين د بالجسم بشكل طبيعي عند تعرض الجسم لأشعة الشمس المباشرة لفترات كافية، كما يمكن الحصول عليه في بعض الأطعمة مثل سمك السلمون والتونة، وفي زيت كبد سمك القد، وأيضًا في الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل حبوب الإفطار وحليب اللوز وحليب الصويا.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر و أنواعه وكيفية علاجه للرجل و المرأة

فيتامين ج

يعد فيتامين ج من المضادات القوية للأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من خطر الإجهاد التأكسدي الناتج عن تلف الجذور الحرة والذي يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل الالتهابات وبعض أنواع السرطان.

يحتاج الجسم بشكل أساسي لفيتامين ج للتمكن من الحفاظ على صحة الجلد والشعر وتجديد خلاياهما باستمرار، حيث يحفز فيتامين ج إفراز الكولاجين المركب الذي يعمل على ترطيب الشعر ومنع جفافه أو تقصفه.

كما يساعد فيتامين ج على سرعة امتصاص الحديد بالجسم وهو من الفيتامينات الهامة لنمو الشعر والحفاظ عليه، وتتمثل أبرز مصادر فيتامين ج الطبيعية الأطعمة الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والفراولة والجوافة والفلفل الأحمر، كما يمكن الحصول عليه في شكل مكمل غذائي أو فوار.

Advertisement

فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ من الفيتامينات المعروفة بفوائدها وأهميتها للشعر فهو أيضًا من المضادات القوية للأكسدة التي تحمي من الإجهاد التأكسدي الذي يضر بصحة الجسم بما في ذلك الشعر.

تشير الدارسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص الذي يعانون من تساقط الشعر إلى ملاحظة ظهور تحسن ملحوظ وزيادة في كثافة ونمو الشعر بنسبة تصل إلى 34.5% وذلك بعد تناولهم مكمل فيتامين هـ بانتظام لمدة 3 شهور إضافةً لتغيير نظامهم الغذائي وتناول الأطعمة الغنية به.

يمكنك العثور على فيتامين هـ بمستويات جيدة في بعض الأطعمة مثل المكسرات كاللوز والفستق والبندق، وفي البذور مثل بذور عباد الشمس، وفي الخضروات مثل اللفت والسبانخ والفواكه مثل الأفوكادو، والزيوت النباتية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

والآن بعد معرفة العديد من المعلومات عن فيتامينات مهمة للشعر من الضروري الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي للحصول على هذه الفيتامينات من مصادرها الطبيعية والحفاظ على الشعر وتجنب جفافه أو تساقطه، وإذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth