ADVERTISEMENT

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب
هل هناك فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب وهل الحصول على ما يكفي من هذه الفيتامينات يعالج الاكتئاب نهائياً؟ تابعوا القراءة لمعرفة هذه الفيتامينات وكيف يمكن الحصول عليها بشكل طبيعي.

نقص الفيتامينات والاكتئاب

قبل التعرف على أي فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب إليكم العلاقة بين الاكتئاب والفيتامينات؛ إذا كنت تشعر بأنك مصاب بالاكتئاب، أو تم تشخيصك بالاكتئاب أو أي نوع من اضطرابات المزاج، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات، حيث تشير الأبحاث إلى أنه في كثير من الأحيان يكون الاكتئاب ناتج عن نقص في عدد من العناصر الغذائية الرئيسية، ومن المثير للصدمة حقًا أن أغلب الأطباء لا يتحققون من أوجه قصور هذه الفيتامينات قبل وصف العقاقير التي تغيّر كيمياء العقل لعلاج الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من أن الاكتئاب غالباً لا يكون ناتج عن نقص الفيتامينات وحده، إلا أن علاج هذا النقص قد يخفف من حدة أعراض الاكتئاب ويساعد على علاجه بشكل أكثر فاعلية؛ إذا لاحظت أنك تعاني من الاكتئاب أو تغير المزاج مؤخراً تأكد من أنك لا تعاني من نقص الفيتامينات أولاً قبل تناول أي أدوية لعلاج هذا الاكتئاب.

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

فيتامين د

هل فكرت من قبل أن الحالة النفسية السيئة قد يكون سببها نقص فيتامين معين في جسمك؟ إنه بالطبع لشئ غريب بالنسبة لكثير من الناس، فنحن نعتقد أن أعراض نقص الفيتامينات تظهر جسدياً فقط ولا نلقي بالاً للجانب النفسي، ولكن هذا ليس بصحيح على الإطلاق، فالعلماء يعتقدون أن ارتباط فيتامين د بتعزيز وظائف الدماغ هو السر وراء أن نقصه مرتبط بأمراض نفسية وعقلية مثل الاكتئاب.

وقد تم إجراء دراسة في 2005 وخلُصت إلى أن المناطق التي توجد بها المستقبلات لفيتامين D في المخ هي نفسها المناطق المرتبطة بالاكتئاب، وأظهرت دراسة في هذا الموضوع قامت بعد ذلك عام 2013 أن مرضى الاكتئاب الذين شاركوا لديهم نقص في فيتامين د، والعكس صحيح، أي أنه إحصائياً فمرضى نقص فيتامين د معرضون أكثر للاكتئاب.

فيتامين ب12

لا يتوقف الأمر عند فيتامين د فقط، بل يرتبط فيتامين ب12 أيضاً بالحالة المزاجية والنفسية، وذلك لأن له وظيفة مهمة في عملية إنتاج مواد معينة في الدماغ، ترتبط تلك المواد بالحالة المزاجية ووظائف أخرى، ويمكن أن يحدث النقص في B12 لأسباب متعددة أشهرها أن الجسم لا يمتص الفيتامين بسبب كبر السن أو وجود مشكلة هضمية، وأشهر تلك المشكلات مرض كرون ومرض يُطلق عليه الاضطرابات الهضمية، كما أن من يفضل الأنظمة النباتية يكون معرضاً بشكل أكبر لعدم حصول جسمه على احتياجاته.

ADVERTISEMENT

ولكن تذكر عزيزي القارئ أنه ليس فيتامين ب12 فقط هو المرتبط نقصه بالاكتئاب، ولكن رفاقه فيتامين ب6 والفوليك يلعبون دوراً كذلك.

علاج نقص الفيتامينات والحد من أعراض الاكتئاب

والآن بعد أن أنواع فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب إليكم طرق علاج نقص هذه الفيتامينات؛ يمكنك علاج نقص فيتامين د وأعراضه عن طريق زيادة تناولك له، وتشمل الطرق التي يمكنك بها تناول المزيد من فيتامين د ما يلي:

  • زيادة التعرض لأشعة الشمس.
  • تناول مكملات فيتامين د.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د أو الأطعمة المدعمة بفيتامين د.

إذا كان الاكتئاب مرتبطًا بنقص فيتامين د، فقد تساعد زيادة فيتامين د في تخفيف الأعراض، تحدث مع الطبيب حول خيارات العلاج الخاصة بك وما هي الخيارات الأنسب لك.

بينما إذا كان لديك نقص في فيتامين ب 12، فإن تناول مكملات يومية تحتوي على فيتامين ب 12 قد يساعد جسمك على الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها، لكن نتائج الدراسة التي أجريت كانت مختلطة ومشكوك فيها حول ما إذا كانت مكملات فيتامين ب 12 يمكن أن تساعد في تقليل خطر الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

ونظرًا لأن فيتامين ب12 ومكملات الفيتامينات الأخرى يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، وخاصةً عند تناول جرعات عالية، تحدث إلى طبيبك قبل تناول أي مكملات.

غالباً ما سيحرص الطبيب على عمل التحاليل اللازمة لك للتأكد من كونك لا تعاني من نقص في أي فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب لذا لا تتناول أي مكملات أو فيتامينات من تلقاء نفسك، ول

لمزيد من المعلومات حول نقص الفيتامينات وأعراض نقصها يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/depression-and-vitamin-d#connection
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/expert-answers/vitamin-b12-and-depression/faq-20058077
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد