كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين أ لصحة العين

فيتامين أ لصحة العين


يعد فيتامين أ من الفيتامينات الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة مما يساعد على حماية الجسم من العديد من الأمراض، كما أنه من أكثر الفيتامينات التي تساعد على حماية العين والحفاظ على صحة البصر، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على أهمية فيتامين أ لصحة العين والأمراض التي قد تصيب العين في حالة نقصه.

Advertisement

ما هو فيتامين أ؟

هو فيتامين يذوب في الدهون، وهو عبارة عن مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من العديد من الأمراض، كما أنه مهم للحفاظ على صحة العظام وأيضاً مهم للحفاظ على صحة العين، ويساعد على حماية الأغشية المخاطية وحماية الجلد، وذلك بتكوين حواجز فعالة تحمي من البكتيريا والفيروسات.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين أ للجسم؟

أهمية فيتامين أ لصحة العين

هناك العديد من العناصر الغذائية والأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين وهي نوع من أصباغ النباتات توجد في الفواكه والخضروات الملونة، وتتحول هذه المادة إلى فيتامين أ أو ما يسمى بمادة الريتينول، والذي تساعد بشكل كبير على حماية سطح العين من العديد من الأمراض، ومن أمثلة هذه الأمراض ما يلي:

جفاف العين

أو ما يعرف بموت القرنية، وهي أول العلامات أو الأعراض التي تصيب العين عند نقص فيتامين أ، حيث أنه يساعد في أداء وظيفة القرنية وهي الطبقة الخارجية التي تحمي العين، وعند نقصه يبدأ جفاف العين ، وقد أكدت العديد من الدراسات التي أجريت أن هناك علاقة تربط بين نقص فيتامين أ وجفاف العين.

العمى الليلي

يتكون فيتامين أ من مادة رودوبسين، وهي مادة تساعد العين على الرؤية في الإضاءة المنخفضة، لذلك فإن نقصه يؤدي إلى الإصابة بالعمى الليلي.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين أ التي ترتبط بالعمى الليلي وجفاف العين؟

Advertisement

الضمور البقعي

يساعد فيتامين أ عند دمجه مع فيتامينات أخرى تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ أو فيتامين ج على حماية العين من خطر الإصابة بالضمور البقعي، والذي قد يسبب فقدان البصر خاصةً عند كبار السن الذين هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب الضمور البقعي؟

التهاب الشبكية الصباغي

من فوائد فيتامين أ لصحة العين أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي، كما أن فيتامين أ عند مزجه مع اللوتين يساعد على تحسين الرؤية في حالة الأشخاص المصابين بالمرض بالفعل، حيث أن هناك العديد من الأبحاث التي أكدت أن تناول مكملات فيتامين أ تساعد بشكل كبير على بطء فقدان الرؤية للأشخاص الذين يعانون من المرض.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض التهاب الشبكية الصباغي؟

التهاب القرنية

تساعد القطرات التي تحتوي على فيتامين أ بشكل كبير على علاج أحد أنواع التهابات العين يسمى التهاب القرنية الحوفي.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق علاج التهاب القرنية؟

Advertisement

إبطاء مضاعفات مرض ستارغاردت

وهو مرض وراثي يصيب العين ويسبب فقدان البصر بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: ما هي مصادر فيتامين أ في الأطعمة والخضروات والفواكه؟

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين أ لصحة العين والحفاظ على صحة البصر، يجب أن تحرص عزيزي القارئ دائماً على الحفاظ على صحة بصرك لأن نعمة النظر لا تقدر، ويفضل المتابعة بشكل دوري مع طبيب العيون كل فترة وذلك للإطمئنان على صحة عينك، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.allaboutvision.com/nutrition/vitamin_a.htm https://www.medicalnewstoday.com/articles/326758