ADVERTISEMENT

فيتامين الشمس

فيتامين د أو فيتامين الشمس المشرقة من أهم الفيتامينات الضرورية للعمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم، وأهم فوائده هو الحفاظ على صحة العظام والأسنان، تعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين الشمس وأعراض نقصه والأطعمة الغنية به.

ما هو فيتامين الشمس ؟

فيتامين الشمس هو فيتامين د، حيث ينتجه الجسم عندما يتعرض لأشعة الشمس، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهو عبارة عن فيتامين D3 ،D2 ،D1، كما تستطيع الحصول عليه أيضاً من بعض أنواع الأطعمة والمكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين الشمس

الحفاظ على صحة العظام

يلعب فيتامين د دور حيوي وهام في بناء العظام بتنظيم امتصاص الكالسيوم والحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، كما يعمل على تحفيز الأمعاء على امتصاصه من الطعام، ويتسبب نقص فيتامين د في الأطفال بتقوس القدمين والإصابة بالكساح، ويتسبب نقصه في البالغين بلين وهشاشة العظام.

الوقاية من الإنفلونزا

يساعد فيتامين د على الوقاية من فيروس الإنفلونزا والبرد، لأنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز الخلايا المناعية على مهاجمة الفيروسات والبكتيريا.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

يرتبط نقص فيتامين د بارتفاع ضغط الدم، حيث يتسبب في تصلب جدران الشرايين عند الأطفال.

الوقاية من الاكتئاب

تشير الدراسات إلى وجود رابط بين الإصابة بالاكتئاب ونقص فيتامين د بالجسم، حيث أجريت دراسة طبية استهدفت مجموعة من مرضى الاكتئاب ويعانون من نقص فيتامين د وقد تم إعطائهم جرعة من مكملات فيتامين د بشكل منتظم، وأشارت الدراسة تحسن ملحوظ في حالتهم المزاجية.

ADVERTISEMENT

أعراض نقص فيتامين الشمس

كثرة الإصابة بالعدوى والأمراض

تعتبر كثرة التعرض للعدوى الفيروسية وخاصةً فيروس الإنفلونزا دليل على نقص فيتامين د من الجسم، كما أن ضعف الجهاز المناعي هو أيضًا دليل على نقصه.

آلام العظام وأسفل الظهر

آلام العظام وضعفها هو دليل على عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من فيتامين د، كما أن ألم أسفل الظهر يرتبط أيضاً بنقص فيتامين د.

بطء التئام الجروح

بطء التئام الجروح الناتجة من الإصابات أو العمليات الجراحية هو علامة قوية على عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين د، حيث يستطيع فيتامين د تحفيز إعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة، كما يساعد في تهدئة الالتهاب المصاحب للجروح.

تساقط الشعر

يرجع السبب الرئيسي لتساقط الشعر إلى التوتر والضغط النفسي، ولكن في حالة التساقط الشديد للشعر فإن السبب هو سوء التغذية وعدم حصول الجسم على الكمية الكافية من فيتامين د.

ADVERTISEMENT

الجرعات التي يحتاجها الجسم من فيتامين د

تقدر الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د بالميكروجرام وتختلف تبعًا للسن والحالة الصحية للجسم، حيث:

  • يحتاج الأطفال حتى سن 12 شهر لـ 10 ميكروجرام يوميًا، ومن سنة لـ 18 سنة 12 ميكروجرام يوميًا.
  • يحتاج البالغين حتى 70 سنة لـ 15 ميكروجرام يوميًا، وتحتاج المرأة الحامل لـ 15 ميكروجرام يوميًا.

أطعمة غنية بفيتامين الشمس

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة ومنها الأوميجا 3 وفيتامين د.

وتختلف نسبة فيتامين د الموجوة في سمك السلمون وفقًا لما يلي، يحتوي سمك السلمون الذي يتم اصطياده من البحر على حوالي 124% من فيتامين د، بينما يحتوي سمك السلمون الذي يتم اصطياده من المزارع على 31% فقط من فيتامين د.

سمك الرنجة والسردين المعلب

يعتبر سمك الرنجة من أشهر الأسماك باحتوائه على نسبة عالية من الأوميجا 3، كما يحتوي على فيتامين الشمس بقيمة تقدر بـ %27 من الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د، كما يحتوي سمك السردين المعلب على %22.

ADVERTISEMENT

زيت السمك

زيت السمك هو أفضل مكمل غذائي يحتوي على الأوميجا 3 وفيتامين أ، كما يستطيع توفير %56 من احتياج الجسم اليومي من فيتامين د.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فيتامين الشمس وفوائده وأعراض نقصه والأطعمة التي تحتوي عليه، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section9
https://www.medicalnewstoday.com/articles/161618#sources-of-vitamin-d
https://www.healthline.com/nutrition/9-foods-high-in-vitamin-d#4
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد