كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين ب للحمل

فيتامين ب للحمل

يعد الحفاظ على نظام غذائي صحي و متوزان أمر هام في جميع مراحل الحياة، ولكن عندما تكونين حاملا يكون لديك سبب إضافي ومهم لرعاية صحتك لضمان نمو طفلك نموا سليما. سنتعرف في مقالنا على فوائد فيتامين ب للحمل ، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب بجميع أشكاله.

Advertisement

فيتامين ب للحمل

من الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم وخاصة في فترة الحمل وخصوصا فيتامين ب 6 و ب 9 وب 12. يساعد هؤلاء الثلاثة بشكل خاص على تقليل العيوب الخلقية وكذلك تخفيف بعض أعراض الحمل. تناول فيتامين ب قبل الولادة يضمن الحصول على العديد من العناصر الهامة لحمل صحي لك ولطفلك. بالطبع، لا تهدف فيتامينات ما قبل الولادة إلى استبدال نظام غذائي صحي، بل دعم نظام غذائي صحي أثناء فترة الحمل.

دور فيتامين ب في فترة الحمل

تأتي أهمية فيتامين ب للحمل في المرتبة الأولى للفيتامينات أثناء الحمل لأنه يساعد على نمو طفلك خلال الثلث الأول والثالث من الحمل، حيث أن هذه الفترات هي أكثر الفترات إرهاقا من فترات الحمل. على الرغم من وجود فيتامينات ب في المكملات، فإن أفضل طريقة لامتصاص هذه الفيتامينات وما تحتويه من عناصر غذائية هي من خلال الأطعمة الغنية بها.

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ب على تعزيز طاقتك الطبيعية مع وصولها أيضا لطفلك ومساعدته في النمو.

أنواع فيتامين ب

بالحديث عن فيتامين ب للحامل ، هناك العديد من الأنواع من فيتامين ب الهامة للحامل سنستعرض بعضها:

فيتامين ب1

أو يطلق عليه أيضا الثيامين. يلعب الثيامين دورا رئيسيا في نمو دماغ الطفل، أثناء فترة الحمل يجب على الحامل تناول ما يقرب من 1.4 مجم من الثيامين. هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الثيامين ومنها:

  • البازلاء
  • الشوفان
  • العدس
  • سمك السالمون
  • الفاصوليا المجففة

فيتامين ب2

يعد فيتامين ب2 ضروريا لصحة العين، يحتاج جسمك للحصول على 1.4 مجم من فيتامين ب2 يوميا خلال فترة الحمل مقارنة بـ1.1 مجم لغير الحوامل. يتواجد فيتامين ب2 في الخضروات الداكنة والحبوب الكاملة. يساعد فيتامين ب2 على نمو عظام وعضلات وأعصاب طفلك أثناء الحمل ويقلل من فرص حصول تسمم الحمل.

Advertisement

أضرار نقص فيتامين ب2 أثناء الحمل

بالحديث عن أهمية فيتامين ب للحمل هناك بعض الأضرار لنقص فيتامين ب2 وتشمل علامات نقص فيتامين ب2 الإصابة بفقر الدم والتهاب الجلد والجفاف. لذا احرصي على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب2 أثناء الحمل لتجنب هذه الأضرار.

فيتامين ب5

يساعد فيتامين ب5 على الوقاية من تقلصات الساق المؤلمة التي تحدث أثناء الحمل، إذ أن تناول 6 مجم يوميا منه له فائدة إضافية تتمثل في إنتاج هرمونات الحمل المهمة. الحبوب الكاملة مصدر رائع لفيتامين ب5 ولكنك أيضا ستجدينه في صفار البيض والأرز البني.

فيتامين ب6

فيتامين ب6 مهم لنمو الجهاز العصبي لطفلك، فيجب الحصول على ما يقرب من 10 إلى 25 مجم من فيتامين ب 6 ثلاث مرات يوميا. يمكن العثور على فيتامين ب 6 في الفاصوليا والموز.

فيتامين ب9

تتعدد أنواع فيتامين ب ولكن من أهم أنواع فيتامين ب للحامل هو ب9، يطلق عليه أيضا حمض الفوليك، من الشائع إلى حد ما أن حمض الفوليك هو أحد أهم فيتامينات ب التي يجب تناولها أثناء الحمل ولسبب وجيه جدًا. حيث تقلل الكمية المناسبة من حمض الفوليك من خطر إصابة طفلك بعيوب خلقية في الجهاز العصبي، كما يساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء الهامة لك ولطفلك أثناء الحمل.

يحتوي العدس والحمضيات خاصة البرتقال على نسب عالية من حمض الفوليك. لذا ينصح بالحصول على حمض الفوليك من خلال الأطعمة أو المكملات ولكن من خلال استشارة الطبيب.

Advertisement

فيتامين ب12

فيتامين ب 12 مهم للحفاظ على صحة جهازك العصبي، ولكن يعتقد أيضا أنه عندما يقترن بحمض الفوليك أثناء الحمل، يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية في العمود الفقري والجهاز العصبي المركزي لدى طفلك أيضا. يتواجد فيتامين ب 12 في حليب الصويا والجمبري والزبادي واللحم الأحمر.

في النهاية تعرفنا في مقالنا على فيتامين ب للحمل وفوائده وأنواعه وأهمية كل نوع في فترة الحمل، احرصي على تناوله واستشيري طبيبك بخصوص المكملات اللازمة لك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع