كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين ب6 للشعر

فيتامين ب6 للشعر


يعد فيتامين ب6 واحد من فيتامينات ب الثمانية المهمة لصحة الجسم، فهو يساعد في التمثيل الغذائي للجسم، ويساعد على تحويل الكربوهيدرات من الأطعمة التي نتناولها إلى طاقة، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على فوائد فيتامين ب6 للشعر وفوائد فيتامين ب6 للصحة العامة.

Advertisement

ما هو فيتامين ب6؟

هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويعرف باسم بيريدوكسين، وهو أحد فيتامينات ب الثمانية التي تساعد في تكوين كرات الدم الحمراء، وتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة تمد الجسم بها.

كما أنه يعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى فوائده الجمالية للجسم وتحديداً للشعر، وبالرغم من أهميته للجسم إلا أن الجسم لا يفرزه إلا عند تناول الأطعمة الغنية به.

اقرأ أيضاً: ما هي مصادر فيتامين ب6؟

فوائد فيتامين ب6 للشعر

يساعد فيتامين ب بشكل كبير في الحفاظ على صحة الشعر حيث أنه يستخدم كعامل مساعد على تحويل البروتين إلى كيرياتين وميلانين وهي العناصر الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتزيد من نعومته وقوته ولمعانه، فعند الحصول على نسبة كافية من فيتامين ب6 تبدأ في التحسن صحة بصيلة الشعر والشعرة ذاتها.

من فوائد فيتامين ب6 للشعر أيضاً أنه يساعد على منع تساقطه وذلك من خلال إنتاج الهيموجلوبين وهو بروتين ينقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، مما يعمل على منع الإصابة بفقر الدم، وخاصةً بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض فقر الدم؟

فوائد فيتامين ب6 الصحية

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين ب6 للشعر إليك بعض من فوائده الصحية والتي تشمل:

تحسين المزاج

يلعب فيتامين ب6 دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية، حيث أنه الفيتامين الذي يساعد في إنشاء الناقلات العصبية مثل  السيروتونين والدوبامين.

Advertisement

يساعد أيضاً فيتامين ب6 في خفض الحمض الأميني  هوموسيستين في مستويات الدم، وهو الحمض الذي تم ربطه بالاكتئاب وغيره من المشكلات النفسية.

تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر

يساعد فيتامين ب6 بشكل كبير على تحسين وظائف المخ والوقاية من مرض الزهايمر، حيث أنه مستويات الدم العالية من الهوموسيستين التي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو ضعف الإدراك أو الهزال، كما يعمل أيضاً على تحسين الوظائف الحيوية للدماغ.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض مرض الزهايمر؟

علاج أعراض الدورة الشهرية

يتم استخدام فيتامين ب6 في علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض بما في ذلك الشعور بالقلق والاكتئاب والغضب، وذلك لأنه كما ذكرنا سابقاً يقوم بإنشاء الناقلات العصبية الضرورية لتنظيم الحالة المزاجية.

يفضل الحصول على فيتامين ب6 مع أطعمة تحتوي على المغنيسيوم وذلك لتقليل أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعد على التخلص من أعراض الدورة الشهرية

الحفاظ على صحة الحمل

يستخدم فيتامين ب6 لعلاج الغثيان والقيء أثناء الحمل، حيث أن له دور حيوي في الحفاظ على صحة الحمل، بالإضافة إلى فوائد فيتامين ب6 للشعر.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد فيتامين ب6 بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو الشرايين، ويرجع ذلك إلى دوره المهم في خفض مستويات هوموسيستين المرتفعة في الدم.

Advertisement

كما أن نقص فيتامين ب بشكل عام يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين والإصابة بأحد أمراض القلب.

تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان

هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن فيتامين ب6 يساعد على خفض نسبة الإصابة بأمراض السرطان، ولكن لم تؤكد هذه الأبحاث حتى الآن.

اقرأ أيضاً: كيفية الوقاية من أمراض السرطان

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين ب6 للشعر وفوائد فيتامين ب6 للصحة العامة، يجب أن تحرص دائماً على الحصول على فيتامين ب6 من الأطعمة الغنية به، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-b6-benefits#section6 https://elithairtransplant.com/vitamin-b6-strengthening-growth-hair/