كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين ج وفوائده

فيتامين ج وفوائده


فيتامين ج هو فيتامين أساسي، مما يعني أنه لا يمكن إنتاجه من قِبل الجسم. ومع ذلك، له العديد من الأدوار المهمة في الجسم وتم ربطه بفوائد صحية رائعة، ومن خلال المقال سنتعرف على فيتامين ج وفوائده .

Advertisement

فيتامين ج وفوائده

فيتامين ج (Vitamin C) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الفواكه والخضراوات، بما في ذلك البرتقال والفراولة وفاكهة الكيوي والفلفل الحلو والقرنبيط واللفت والسبانخ.

والجرعة اليومية الموصى بها لفيتامين C هي، 75 ملغ للنساء و 90 ملغ للرجال، وعلى الرغم من أنه يُنصح عمومًا بتناول فيتامين ج من الأطعمة، إلا أن الكثير من الناس يلجأون إلى المكملات الغذائية لتلبية احتياجاتهم، وعلى الرغم من أن الكثير من فيتامين (ج) الغذائي ليس من المرجح أن يكون ضارًا، إلا أن جرعات كبيرة من مكملات فيتامين ج قد تسبب:

  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • حرقة في المعدة.
  • المغص.
  • صداع الرأس.
  • الأرق.

اقرأ أيضاً: علاقة فيتامين ج بنزلات البرد.

فوائد فيتامين ج

أحد مضادات الأكسدة القوية

من أهم فوائد فيتامين ج أن له خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد على حماية خلايا الجسم من الجزيئات الضارة التي تُعرف باسم “الجذور الحرة” وهي التي تتسبب في حدوث الإجهاد التأكسدي للجسم، مما يؤدي إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

منع ارتفاع ضغط الدم

من أهم الأمور التي يجب ذكرها عن التحدث عن فيتامين ج وفوائده هي أنه يلعب دوراً هاماً في السيطرة على مستويات ضغط الدم، ويساعد استهلاك كميات كافية منه على علاج الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وذلك نظراً لأنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية التي تقوم بنقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم.

Advertisement

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

نظراً لأن فيتامين ج يساعد على تحسين ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، لذا فإنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بـ أمراض القلب الخطيرة، والتي قد تكون مهددة للحياة.

تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم

وجدت العديد من الدراسات أن استهلاك مستويات كافية من فيتامين ج يمكن أن يساعد على تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بـ النقرس.

تحسين مستويات الحديد في الجسم

أهم ما يتعلق بـ فيتامين ج وفوائده للجسم، أنه يساعد الجسم على امتصاص كميات كافية من الحديد من النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص وخاصة من البروتينات، مما يقلل من خطر نقص مستويات الحديد في الجسم والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

يساعد فيتامين ج على تعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم عن طريق تحسين قدرة خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل صحيح، مما يساعد على تحسين قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الفيروسات والبكتيريا ومنع الإصابة بالعديد من الأمراض.

تحسين الذاكرة

تشير العديد من الدراسات إلى أن فيتامين ج يمكن أن يساعد على علاج مشاكل واضطرابات الذاكرة، ومن ضمنها الخرف وذلك لأن له تأثير جيد في الحفاظ على صحة الدماغ.

Advertisement

اقرأ أيضاً: كريم فيتامين ج لتفتيح البشرة

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

وبعد أن أوضحنا لك كل ما يتعلق بـ فيتامين ج وفوائده الصحية بشكل تفصيلي، يجب معرفة كيفية الحصول على مستويات كافية من هذا الفيتامين، ويتم ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج بشكل منتظم، وتشمل أهم أمثلتها ما يلي:

  • الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة.
  • الفلفل الأحمر.
  • القرنبيط.
  • الكرنب.
  • بعض الفاكهة، مثل المانجو والبطيخ والبابايا والأناناس والتوت.

والآن وبعد أن تعرفت على فيتامين ج وفوائده ، ومصادره الغذائية، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-c-benefits https://www.webmd.com/diet/features/the-benefits-of-vitamin-c#1