كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فيتامين حمض الفوليك للشعر

فيتامين حمض الفوليك للشعر

يعتمد الشعر الصحي بشكل كبير على التغذية السليمة حيث يمكن أن تؤثر العناصر الغذائية على نمو الشعر بشكل صحي، وفيتامين حمض الفوليك من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على نمو الشعر، في هذا المقال سنتعرف على فوائد فيتامين حمض الفوليك للشعر وعلى كيفية الحصول على هذا الفيتامين من المصادر الغذائية.

ما هو فيتامين حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو المسؤول الأول عن نمو الخلايا بشكل صحي وتشمل الخلايا الموجودة داخل أنسجة البشرة، وكذلك الأنسجة الموجودة في الشعر والأظافر، بالإضافة إلى ذلك أنه يساعد في يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء كما أنه يساعد على تجديد وإصلاح خلايا الجلد بما في ذلك خلايا فروة الرأس والشعر.

فيتامين حمض الفوليك للشعر

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب وهو فيتامين ب-9 وهو يلعب دوراً هاماً في التقليل من تساقط الشعر، كما أنه يعمل على نمو بصيلات شعر جديدة في مناطق الصلع حيث أنه يساعد على نمو الشعر بشكل فعال ويمنع تساقط الشعر، وأيضاً تم إثبات أن حمض الفوليك يساعد على التقليل من ظهور الشيب المبكر.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر وعلاجه

كيفية الحصول على فيتامين حمض الفوليك للشعر

تتوفر المكملات الغذائية لفيتامين حمض الفوليك إذا كنت تعاني من نقص هذا الفيتامين، ومع ذلك من السهل الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين من خلال نظام غذائي صحي ومتوازن، وتشمل بعض المصادر الطبيعية لحمض الفوليك:

  • الفاصوليا
  • البروكلي
  • البرتقال
  • الخضراوات
  • لحم
  • المكسرات
  • دواجن
  • جنين القمح

اقرأ أيضاً: هل حمض الفوليك في البرتقال يعالج تساقط الشعر وما هي فوائد البرتقال للشعر؟

فوائد أخرى لفيتامين حمض الفوليك

وبعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين حمض الفوليك للشعر سنتعرف على فوائد فيتامين حمض الفوليك العامة لصحة الجسم، (،) حيث أن له العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم ومنها:

تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب

تم ربط انخفاض حمض الفوليك في الجسم بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وضعف الاستجابة للعلاج المضاد للاكتئاب، حيث أن حمض الفوليك يساعد على علاج الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية، لم يُقترح استخدام مكملات حمض الفوليك كعلاج مخصص لحالات الاكتئاب، ولكنه قد يكون مفيدًا في تحسين الاستجابة للأدوية المضادة الاكتئاب.

اقرأ ايضاً: ما هي أعراض الاكتئاب الجسدية

الحفاظ على صحة القلب

يعمل حمض الفوليك على خفض مستويات الهوموسيستن حيث أن المستويات المرتفعة منه ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك فإن حمض الفوليك وفيتامين ب-12 يعملان على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

اقرأ أيضاً: أسباب السكتات الدماغية وكيفية علاجها

الوقاية من السرطان

تم إثبات أن فيتامين حمض الفوليك يساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطانات خاصة سرطان الثدي وسرطان الرئة وكما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

على الرغم من أن حمض الفوليك جزء من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتجديد الخلايا ونمو الشعر، إلا أنه لا يمكنه علاج الشعر وحده لذلك قم بالتأكد من حصولك على ما يكفي من حمض الفوليك لصحتك العامة، وفي المقابل سوف يستفيد شعرك أيضاً، راجع طبيبك إذا كنت تتعرض لتساقط الشعر فجأة أو لديك فراغات في الشعر، فقد يشير ذلك إلى مشكلة طبية أساسية حيث أنه لا يمكن علاج مثل هذه الحالات بحمض الفوليك.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين حمض الفوليك للشعر وعلى فوائده للصحة بشكل عام ننصحك بإضافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين حمض الفوليك إلى نظامك الغذائي للاستفادة من قيمتها الغذائية الكبيرة، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/folic-acid-for-hair https://www.medicalnewstoday.com/articles/287677#foods-high-in-folate