كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين د أين يوجد في الغذاء

فيتامين د أين يوجد في الغذاء


من المعروف أهمية فيتامين د لصحة الجسم حيث أنه يلعب العديد من الأدوار ومنها الحفاظ على صحة العظام، وتعزيز عمل الجهاز المناعي، ولكن فيتامين د أين يوجد في الغذاء ؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة ما هي المصادر الغذائية لفيتامين د.

Advertisement

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د من أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، حيث يقوم الجسم بتخزينه في الأنسجة الدهنية في الجسم للاستفادة منه لاحقاً حسب حاجة الجسم، فيتامين د يتم إنتاجه في الجسم نتيجة تعرض الجلد لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من بعض المصادر الغذائية.

فيتامين د أين يوجد في الغذاء ؟

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين د وتشمل:

سمك السلمون والأسماك الدهنية

السلمون سمكة دهنية ومصدر جيد لفيتامين د، حيث تحتوي وجبة واحدة تبلغ 100 جرام من سمك السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د، وهناك بعض الأسماك الأخرى الدهنية الغنية بفيتامين د ومنها:

  • سمك الرنجة، وهو يحتوي على 306 وحدة دولية لكل شريحة منه
  • سمك أبو سيف، يحتوي على 706 وحدة دولية للقطعة الواحدة

كما أن هناك بعض زيوت السمك التي تحتوي على فيتامين د، مثل زيت كبد الحوت الذي يحتوي 450 وحدة دولية من فيتامين د لكل ملعقة منه.

اقرأ أيضاً: فوائد السلمون لإنقاص الوزن وللجسم وموانع تناوله

التونة المعلبة

يستمتع الكثير من الناس بتناول التونة المعلبة نظرًا لطعمها اللذيذ وسهولة تخزينها وعادة ما تكون أقل سعراً من الأسماك الطازجة، كما انه تحتوي على ما يصل إلى 268 وحدة دولية من فيتامين د لكل 100 جرام، كما أنها مصدر جيد لفيتامين ك.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع التونة وما هي فوائدها للجسم

Advertisement

المشروم

يعد الفطر المصدر الوحيد النباتي لفيتامين د، حيث يمكن للفطر إنتاج فيتامين د عندما يتعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية تماماً مثل البشر، ومع ذلك فإن الفطر ينتج فيتامين د2، الذي يساعد على رفع مستويات فيتامين د في الدم.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضراوات

فيتامين د أين يوجد في الغذاء المُدعم؟

المصادر الطبيعية لفيتامين د محدودة، خاصة إذا كنت شخص نباتي، أو لا تحب الأسماك، ولحسن الحظ فإن بعض المنتجات الغذائية التي لا تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي، يتم إضافة فيتامين د لها لزيادة قيمتها الغذائية وتشمل هذه الأطعمة:

الحليب البقري

يعتبر حليب البقر ، وهو نوع الحليب الأكثر شيوعًا، ويعد مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الكالسيوم والفسفور و أيضا فيتامين ب2، يتم إضافة فيتامين د إلى الحليب البقري لزيادة قيمته الغذائية، وعادة ما يحتوي على  115-130 وحدة دولية من فيتامين د لكل كوب 237 مل.

حليب الصويا

نظرًا لأن فيتامين د ليس متوفر بشكل كبير في المنتجات النياتية، فإن النباتيين معرضون بشكل كبير لخطر عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د لهذا السبب ، غالبًا ما يتم تدعيم حليب الصويا بفيتامين د وهو بديل للحليب البقري بالنسبة للأشخاص النباتيين.

Advertisement

اقرأ أيضاً: الحليب النباتي وأنواعه والفرق بينه وبين الحليب الحيواني

البيض

يجب أن يعلم الأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك أن المأكولات البحرية ليست هي المصدر الوحيد لفيتامين د، فالبيض مصدر جيد آخر  لفيتامين د بالإضافة إلى كونه غذاء مغذٍ رائع، حيث يحتوي صفار البيض  على 37 وحدة دولية من فيتامين د.

 

عزيزي القارئ وفي النهاية وبعد أن أجبنا على سؤالك فيتامين د أين يوجد في الغذاء ننصحك بإضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي للحصول على ما يكفي من فيتامين د، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل