كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين د للطفل الرضيع

فيتامين د للطفل الرضيع

فيتامين د هو عنصر غذائي مهم للجسم حيث يلعب دورًا مهمًا في صحة القلب ومحاربة العدوى، لذلك يجب أن يحصل الطفل الرضيع في بداية حياته على كمية مناسبة من فيتامين د، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد فيتامين د للطفل الرضيع وسنعرف أيضًا الكمية المناسبة من فيتامين د للرضع.

Advertisement

هل توفر الرضاعة فيتامين د للطفل الرضيع ؟

قد لا يمنح حليب الثدي الكمية الكافية من فيتامين د للرضع، فقد لا توفر الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ما يكفي لطفلهن من فيتامين د حتى إذا كانت الأم تحصل على فيتامين د بعد الولادة بوقت قصير، ولذلك سيحتاج معظم الأطفال الرضع إلى مصدر إضافي من فيتامين د.

ولكي تحمي طفلكِ من الإصابة بنقص فيتامين د، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتزويد الرضع الذين يحصلون على رضاعة طبيعية ب 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، حتى في الأيام الأولى من حياة الرضيع، وإذا لم يفطم الرضيع بعد يجب الاستمرار في تقديم مكملات فيتامين د له، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا حول الكمية المناسبة له.

اقرئي أيضًا: متى يتم تقديم فيتامين د للطفل الرضيع؟

الكمية المناسبة من فيتامين د للطفل الرضيع

يعتبر الأطباء فيتامين د آمن للأطفال الرضع عند تناوله عن طريق الفم، ولكن يجب تناوله بالكميات الموصى بها، فمن غير الآمن تقديم نسبة عالية من فيتامين د للأطفال الرضع، فقد تؤثر عليهم على المدى البعيد، ويجب أن يحصل الأطفال الرضع الذين يبلغون 0-6 أشهر على أكثر من 1000 وحدة دولية على مدار اليوم، والرضع الذين يبلغون 6-12 شهرًا يجب أن يحصلون على أكثر من 1500 وحدة دولية يوميًا، وعند تقدم الطفل في العمر أي عند بلوغ الأطفال بين 1-3 سنوات يجب أن يحصلون على أكثر من 2500 وحدة دولية في اليوم.

اقرئي أيضًا: تعرفي على خطر زيادة جرعة فيتامين د للرضع.

Advertisement

أهمية فيتامين د للطفل الرضيع

إن فيتامين د له أهمية كبيرة للأطفال الرضع، فيحتاج الأطفال الرضع إلى فيتامين د لبناء عظام قوية وسليمة، وذلك لأن فيتامين د يساعد في امتصاص الكالسيوم والفسفور، والكالسيوم يساعد في بناء عظام قوية وحماية الطفل من الإصابة بهشاشة العظام، ويمكن أن يتسبب نقص فيتامين د في إصابة الطفل بالكساح أو ترقق العظام وضعفها، وقد ينصح الأطباء بالمكملات الغذائية لعلاج نقص فيتامين د عند الأطفال الرضع، وذلك لأن من الصعب تعرض الرضع للشمس للحصول على فيتامين د، لذلك أفضل طريقة هي المكملات.

طرق الحصول على فيتامين د

إليكِ أهم الطرق للحصول على فيتامين د:

الحصول على فيتامين د من الشمس

يمكن للجسم أن يصنع فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس، ولكن جسم الطفل الرضيع غير قادر على صنع فيتامين د من خلال الشمس، وذلك لأن تعرض الطفل الرضيع للشمس يمكن أن يكون خطراً على جلده الضعيف، وعند تغطيته بالملابس أو واقي الشمس لمنع أشعة الشمس، لا يمكنه صنع فيتامين د.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

عندما يكبر طفلك ويبدأ بتناول الأطعمة الصلبة، يمكنكِ مساعدته على الحصول على الكمية المناسبة الموصى بها من فيتامين د عن طريق توفير الأطعمة التي تناسب الرضيع، والتي تحتوي على فيتامين د مثل سمك السلمون وصفار البيض والأطعمة المدعمة والأسماك الدهنية، قد لا يتناول الأطفال الأسماك كثيرًا، لذلك نجد بعض شركات الأغذية تقوم بإضافة فيتامين د إلى اللبن والزبادي وحليب الأطفال والعصير والحبوب وغيرها من الأطعمة.

المكملات الغذائية

أفضل طريقة لحصول الأطفال الرضع على فيتامين د هي تناول المكملات الغذائية، ويطلق على مكمل فيتامين د اسم فيتامين د3.

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أهمية فيتامين د للطفل الرضيع وطرق الحصول عليه، إذا كانت لديكِ أسئلة حول حاجة طفلك لمكملات فيتامين د، فيجب استشارة الطبيب، لأنه هو من سيحدد الكمية المناسبة لطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل