كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين د والحمل

فيتامين د والحمل

يزداد احتياج الجسم من كافة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية خلال فترة الحمل، لذلك يجب الحرص على الحصول على الجرعات الكافية منها، تعرفي في هذا المقال على فيتامين د والحمل وأهميته للحامل ومصادره الطبيعية.

Advertisement

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو نوع من أنواع الفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، يساعد فيتامين د على تنظيم امتصاص المعادن في الجسم، مثل الكالسيوم والفسفور، كما يلعب دور هام أيضًا في الحفاظ على صحة وقوة العظام، ويستطيع الجلد إنتاج هذا الفيتامين عندما يتعرض إلى أشعة الشمس مرتين أو 3 مرات في الأسبوع.

تعتمد مدة التعرض للشمس في كل مرة على عمر الشخص وعلى حالة الطقس وعدد من العوامل الأخرى، ويعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين د حتى مع تناول أطعمة غنية به بسبب عدم تعرضهم للشمس بالقدر الكافي أو عدم قدرة أجسامهم على تحويل فيتامين د الموجود في الغذاء إلى صورة يستفيد منها الجسم.

اقرئي أيضًا: فوائد فيتامين د الصحية المذهلة

فيتامين د والحمل

من أهم الفيتامينات التي يجب أن تحرص الحامل على الحصول عليها هو فيتامين د، لأنه يقلل احتمالية الولادة المبكرة أو الإصابة بالعدوى أثناء الولادة، لذلك تشير عدد من الدراسات إلى أن متوسط الجرعة التي تحتاجها الحامل هي 4000 وحدة دولية يومياً من فيتامين د، ولكن يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة لك.

أهمية فيتامين د للحامل

كما ذكرنا سابقاََ فيتامين د يساعد على تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفات في الجسم، لذلك فهو يساعد على بناء عظام وأسنان الجنين، كما يساعد على تقوية عظام الأم، كما يساعد فيتامين د أيضًا على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز الخلايا المناعية على مكافحة العدوى والأمراض، كما يمكن أن يساعد على الوقاية من مرض السكري وبعض أنواع السرطان.

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د أثناء الحمل والرضاعة في ضعف عظام وأسنان الجنين ويمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالكساح، كما يتسبب نقص هذا الفيتامين في زيادة احتمالية الإصابة بمضاعفات الحمل الخطيرة مثل تسمم الحمل أو الولادة المبكرة أو الإصابة بسكري الحمل.

Advertisement

أعراض نقص فيتامين د

يمكن ألا تظهر أي أعراض لنقص فيتامين د ولكن تتضمن الأعراض الشائعة ما يلي:

  • آلام وضعف في العضلات.
  • آلام ولين في العظام.

اقرئي أيضًا: فيتامين د للحامل ومصادره الغذائية

أطعمة غنية بفيتامين د للحامل

بعد أن تعرفتي على فيتامين د والحمل وأهميته للحامل والجنين، فهناك الكثير من المصادر الطبيعية والأطعمة المغذية والمفيدة للحصول على فيتامين د ومنها:

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على الكثير من العناصر الغذائية، مثل الأوميجا 3 الضرورية لنمو مخ الجنين، كما يحتوي أيضًا على كمية مناسبة من فيتامين د مثل سمك الرنجة وسمك السلمون.

التونة المعلبة

تحتوي التونة على كمية كبيرة من فيتامين د، حيث أن 93 جرام من التونة تحتوي على 154 وحدة دولية من فيتامين د.

البيض

محتوى فيتامين د الموجود في البيض يتركز في الصفار، حيث يحتوي على 40 وحدة دولية من فيتامين د.

Advertisement

اقرئي أيضًا: فوائد البيض للحامل والمخاطر المحتملة لتناوله

المشروم

المشروم هو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين د، حيث يستطيع المشروم إنتاجه عند التعرض لأشعة الشمس.

اقرئي أيضًا: المشروم وفوائده المذهلة

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فيتامين د والحمل وتعرفتي على أهميته للحامل ومصادره الطبيعية، قومي باستشارة الطبيب بشأن كل الفيتامينات التي تحتاجينها خلال الحمل والجرعات المناسبة منها لتجنب الكثير من المخاطر، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع